الرئيسية / الأخبار / لاجئ سوري يصبح حديث الإعلام الهولندي بفعل بطولي

لاجئ سوري يصبح حديث الإعلام الهولندي بفعل بطولي

بفعل بطولي.. لاجئ سوري يصبح حديث الإعلام الهولندي

لاقت شـ.ـجاعة سوري خاطر بحياته لإنقاذ حياة جارته الهولندية من حـ.ـريق كبيـ.ـر شـ.ـب في شـ.ـقتها إشـ.ـادات واسعة من وسائل إعلام هولندية وعدد من الهولنديين، واصـ.ـفين ما قام به بـ”العمل البطولي”. ( الصورة في نهاية الخبر )

وبحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الهولندية فإن السوري محمود الكيوان (56 عاماً) أنـ.ـقذ جارته من النـ.ـار التي شـ.ـبت يوم السبت الماضي في منزلها في حي هنري دونانت ستارت في مدينة برونسوم بعد أن تمـ.ـكن من اقتـ.ـحام الشقة وإخـ.ـراج المرأة التي كانت تسكن في الشقة.

وقال الكيوان لـتلفزيون “ZO-NWS” الهولندي: “كنت جالساً على الطاولة أشـ.ـاهد فيديوهات على هاتفي وفجأة شـ.ـممت رائـ.ـحة النـ.ـار”.

ورأى الكيـ.ـوان من شرفته أن هناك شيئاً خـ.ـطـ.ـيراً يحـ.ـصـ.ـل وأضـ.ـيف “صـ.ـرخ الناس في الشارع (..) قالوا لي أن أغادر المبنى في أسرع وقت ممكن.. لكنني لم أستطع (..) لم أستطـ.ـع ترك جارتي في منزلها”.

لم يتردد الكيوان، الذي فـ.ـر إلى هولندا منذ ما يقرب من سبع سنوات، واتصل أولاً برقم الطـ.ـوارئ ثم قرر تولي الأمر بنفسه وحصل على مساعدة من صديق له.

وبحسب موقع التلفزيون الهولندي تمكن كيوان وفريق الإنقـ.ـاذ من إخـ.ـراج المرأة من غـ.ـرفة نومـ.ـها المشتـ.ـعلة ونقلها إلى الخـ.ـارج.

ويشير اللاجئ السوري إلى أن لديه خبرة بتلك الأمور بعد الحـ.ـرب التي شهدها في سوريا “من حيث أتى (..) شهـ.ـدت مثل هذا الموقف في السابق”.

اللاجئ السوري محمود الكيوان
الكيوان تصـ.ـرف خلال الحـ.ـريق “دون تفـ.ـكير” وكان للحـ.ـريق “تأثـ.ـير كبير” عليه وذلك لأنه واجـ.ـه أوقـ.ـاتا صـ.ـعـ.ـبة مشـ.ـابهة في سـ.ـوريا لكنه يفـ.ـضل عدم الحديث عن تلك المواقـ.ـف قائلا “إنها صـ.ـعـ.ـبة جـ.ـداً بالنسـ.ـبة لي (..) أنا أشـ.ـعر بأنني أصبـ.ـحت أفضل قليلاً الآن”.

المنزل احتـ.ـرق بالكـ.ـامل وكان سبـ.ـب الحـ.ـريق الذي انتـ.ـشر بشكل سـ.ـريع سيـ.ـجـ.ـارة وذلك لأن المرأة الـ.ـساكنة في الشقة كانت نائمة.

وعلى الرغم من العمل الذي وصفه التلفزيون الهولندي بـ”البطولي” لكيوان، إلا أن المرأة البالغة من العمر 64 عاماً توفيت متـ.ـأثـ.ـرة بإصـ.ـابتها في المستشفى يوم الثلاثاء.

هولنديون يشيدون بـ اللاجئ السوري
الهولنديون عبروا عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بما قام به السوري كيوان وقالت إيلي يانسن “احترامي لك.. جار جيد أفضل من صديق بعيد”.

بدورها وصفت الهولندية آنيا دايكسترا في تعليق لها على موقع فيسبوك الجار السوري بأنه “جار شـ.ـجـ.ـاع” فيما كتبت يوفونا كيكن كيمبر “يا لها من شـ.ـجـ.ـاعة لدى هذا الرجل”.

أما الهولندية شانتال دامين ماركس فأشـ.ـادت أيضاً بشجـ.ـاعة السوري وكتبت “العالم بحاجة الى المزيد من الأشخاص مثل هذا”، فيما قال الهولندي إنه “رجل لطيف (..) هذا الرجل هو الرجل الحقيقي”.

الهولندي فيري فايكمان بدروه وصف الرجل السوري بأنه “مثال للجميع”، فيما قالت آنكي بوور إن “هذا الرجل يعرف ماذا يفعل في الكارثة، يخـ.ـاطـ.ـر بحيـ.ـاته من أجل شخـ.ـص آخـ.ـر”.

لاجئون في اليونان
مجلس الدولة الهـ.ـولـ.ـندي يرفـ.ـض ترحـ.ـيل سـ.ـوريين يحمـ.ـلون “إقـ.ـامات يونـ.ـانية”
كما قـ.ـالت الهولنـ.ـدية تريـ.ـث بوستـ.ـمر في تعليق لها “أتمـ.ـنى لو كنا جمـ.ـيعاً عظـ.ـماء مثل هذا البـ.ـطـ.ـل.. أرفع القبـ.ـعة له”.

وعبـ.ـر عدد كبير أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي عن إعـ.ـجـ.ـابهم واحتـ.ـرامـ.ـهم بما قـ.ـام به اللاجـ.ـئ السـ.ـوري معتـ.ـبرين أنه مثـ.ـال للإنـ.ـسـ.ـانـ.ـية.

شاهد أيضاً

مسؤولان تركيان : تركيا تستـ.ـعد لاحتمـ.ـالية شـ.ـن عمل عسـ.ـكري جـ.ـديد في سوريا .. في هذه الحـ.ـالة

قال مسؤولان تركيان إن بلادهما تـ.ـسـ.ـتـ.ـعـ.ـد لـ.ـاحـ.ـتـ.ـمـ.ـالـ.ـيـ.ـة شـ.ـن عـ.ـمـ.ـل عـ.ـسـ.ـكـ.ـري جديد ضـ.ـد قسد مـ.ـدعـ.ـومـ.ـة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *