الرئيسية / الأخبار / “لا تعـ.ـودوا”.. الأمم المتحدة يحـ.ـذر اللاجئين من العودة إلى سوريا ويعـ.ـلن عن تقـ.ـريرها بشـ.ـأن الوضـ.ـع فيها

“لا تعـ.ـودوا”.. الأمم المتحدة يحـ.ـذر اللاجئين من العودة إلى سوريا ويعـ.ـلن عن تقـ.ـريرها بشـ.ـأن الوضـ.ـع فيها

“لا تعـ.ـودوا”.. الأمم المتحدة يحـ.ـذر اللاجئين السوريين من العودة إلى سوريا

أعـ.ـلنت لجنة التحقيق الدولية المستـ.ـقلة بشأن سوريا، الثلاثاء، أن الوضـ.ـع “غير منـ.ـاسب” من أجـ.ـل عودة “آمـ.ـنة وكـ.ـريمة” للاجـ.ـئين، مشـ.ـيرةً إلى تصـ.ـاعد وتيـ.ـرة العـ.ـنـ.ـف شـ.ـمالي البـ.ـلاد وجـ.ـنـ.ـوبها.

جاء ذلك في تقرير نشـ.ـرته اللجـ.ـنة، حول انتهاكات حقـ.ـوق الإنسـ.ـان في سوريا في الفترة بين 1 يوليو/ تموز 2020، و30 من نفـ.ـس الشـ.ـهر للعام الجاري 2021.

ولفت رئيس اللجنة البرازيلي باولو بينهيرو، إلى استمـ.ـرار ارتـ.ـكـ.ـاب الأطـ.ـراف في سوريا جـ.ـرائم حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنـ.ـسـ.ـانـ.ـية خلال الحـ.ـرب .

وسلّط التقـ.ـرير الأمـ.ـمـ.ـي الضـ.ـوء على الانهـ.ـيار الاقتـ.ـصـ.ـادي بمناطـ.ـق نـ.ـظـ.ـام أسـ.ـد والتـ.ـزايد الملحـ.ـوظ في انعدام الأمـ.ـن الغـ.ـذائي “عن نسبة تزيد عن 50 بالمئة مقارنة بالعام الماضي”

ولفـ.ـت بينهيرو في التقرير إلى استـ.ـمـ.ـرار جـ.ـرائم الحـ.ـرب بحـ.ـق المـ.ـدنيـ.ـين السوريين، وأنه من الصـ.ـعب على المدنـ.ـيين إيجاد مـ.ـلا ذ آمن في هذه البـ.ـلاد التي د.مـ.ـرها الحـ.ـرب.

وشـ.ـدد على أن نظـ.ـام الأسـ.ـد يحـ.ـكـ.ـم السيـ.ـطـ.ـرة على 70 بالمئة من أراضي سوريا، وحـ.ـوالي 40 بالمئة من عدد المواطـ.ـنين، مشـ.ـيرا أن النـ.ـظـ.ـام لم يتخـ.ـذ أي مبـ.ـادرة من أجـ.ـل التفـ.ــ.ـاوض وتوحـ.ـيد البـ.ـلاد.

ولفـ.ـت التقرير إلى أن الوضـ.ـع في سـ.ـوريا غيـ.ـر مناسب من أجـ.ـل عودة “آمـ.ـنة وكـ.ـريمة” للاجئين السوريين.

من جانبها، أوضـ.ـحت عضو اللجنة كارين كونينغ أبو زيد، أن الوضـ.ـع في سوريا يـ.ـزداد قـ.ـسـ.ـوة باستمرار، مع ارتـ.ـفاع وتيـ.ـرة العـ.ـنـ.ـف، وانـ.ـهـ.ـيـ.ـار الاقتـ.ـصـ.ـاد.

كما أكـ.ـدت “أبو زيد” على أن الوضـ.ـع يـ.ـزداد سـ.ـوءًا يوما بعد يوم في منـ.ـاطق سيـ.ـطـ.ـرة قسد .

وكانت اللجنة أعلنت في تقارير سـ.ـابقة، أنه من المـ.ـمكن أن تندرج جـ.ـرائم التحـ.ـالـ.ـف بقيـ.ـادة الولايات المتحدة في سوريا، وروسيا، ونظام الأسد، وتنظـ.ـيم “ي ب ك/ بي كا كا” إلى جـ.ـرائم حـ.ـرب.

شاهد أيضاً

المانيا : امرأة ساعدت رجلا تعـ.ـرض لحـ.ـادث سيـ.ـر على الطريق فسحـ.ـبوا رخصة قيادتها

ألـ.ـغت الشـ.ـرطة الالمانية رخصة قيادة سيدة ساعدت رجل تعـ.ـرض لحـ.ـادث سـ.ـير في مدينة بافاريا وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *