close
أماكن سياحيةالسياحة

للسياحة العلاجية أشهر الأماكن التي تنتشر فيها الينابيع الحارة في تركيا

التفتت تركيا لقطاع السياحة العلاجية بشكل كبير لا سيما ما يتعلق بالينابيع الحارة، وذلك للترويج وجذب السياح على مدار العام.

إذ يوجد حوالي 1100 ينبوع، منها 500 ذات مياه حارة تتراوح حرارة مياهها، بين 20 و100 درجة مئوية، ما دفع تركيا للتفكير بإنشاء “مدن معدنية”.

أين تنتشر الينابيع الحارة في تركيا؟

بورصة

فكانت أكثر هذه الينابيع في مدينة بورصة والتي باتت واحدة من أهم معالم السياحة هناك، ويقصدها عدد كبير من السياح سنوياً.

أشهرها هي مغارة وينابيع أويلات ثالث أكبر مغارة بتركيا، تشكلت بسبب حدوث زلزال كبير قبل 300 مليون سنة، وتتميز بطولها الممتد إلى 665 متراً في عمق الجبل.

يوجد فيها أكثر من 146 درجة حتى يستطيع الزائر التجول، والاستمتاع بالينابيع الكبريتية العديدة الموجودة فيها.

لكن ليست بورصة وحدها هي الزاخرة بالينابيع الحارة، فهناك مدن ومناطق أخرى في تركيا أخذت شهرة وجذباً من قبل السياح على مدار العقود الماضية.

يلوا

ينابيع ولاية يلوا القريبة من بورصة هي إحداها، إذ تحوي مدينة تيرمال في يلوا ينابيع معدنية عدة غنية بالكالسيوم وفلوريد الكالسيوم.

تتميز بقيمتها التاريخية الكبيرة، وتحتوي على عدد من أهم المغاطس التاريخية كمغطس السلطان، حمام الوالدة، حمام قورشونلو، بالإضافة إلى الحمام القروي.

أفيون

من أهم الينابيع الموجودة في تركيا والتي تعود بجذورها إلى العهود القديمة.

من أبرز الحمامات الموجودة في هذه المنطقة حمامات كازلي كول، صندقلي هوادئي عمر كجك، و بولفادين هايبلي.

كما تشتهر ولاية أفيون بحمامات الطين الساخن التي تجذب السياح إليها.

صندقلي

يصنف ينبوع هوادي في ولاية صندقلي من أقدم ينابيع المياه الحارة، إذ تقول المراجع إنه يعود لنحو ألف عام، ولم تزل مياهه وحمامات الطين فيه تستقطب المرضى والسائحين.

أضنة

تحوي ينبوع أجه ديره في قرية صولو ديره ولمياه هذا الينبوع التي لا تتجاوز حرارتها الـ15 مئوية، قدرة على شفاء أمراض الكلى واضطرابات المعدة ومشاكل الأمعاء، على حسب ما تتضمن قوائم الترويج في المنطقة.

وهناك ينبوع آجيمان الذي يقال إنه يشفي من الأمراض النسائية وعلاج الكسور والخلوع.

أما ينبوع علي خوجالي، فإن مياهه مخصصة لاضطرابات المعدة والأمعاء، نظراً لما تحويه من صودا وأملاح.

وهناك ينبوع كورت تبه ذو المياه الباردة جداً، وينبوع كوكارينار الذي تساعد مياهه على الشفاء من الروماتيزم وأمراض الدم، نظرا لكثافة الكبريت فيها.

دينزلي

ثمة نوع من الينابيع في تركيا، تحتوي مياهها على نسبة عالية من الكالسيوم، كتلك الموجودة في باموكالي شمالي دينزلي.

تعود هذه الينابيع إلى الفترة الرومانية، وتنحدر من الجبال عن طريق مجموعة من المسالك المائية لتشكل أحواضاً دائرية رائعة وفريدة من الصخور البيضاء.

هي من أشهر الوجهات السياحية بتركيا، ومن اللافت ما يقال هنا بتركيا، إن هذه المياه مقدسة ولها القدرة على الشفاء والعلاج من أمراض عدة، منها أمراض القلب.

أرموطلو

تعود الينابيع الحارة في أرموطلو بتاريخها إلى الفترة التي سبقت الحضارة اليونانية، وتساهم مياه هذه الينابيع في علاج أمراض الروماتيزم.

ولا تعد زيارة السياح أو توجههم خصيصاً لهذه الينابيع في تركيا بهدف العلاج فقط، فهي نوع من السياحة العلاجية، التي تمزج بين رغبتهم في السياحة خارج البلاد وفي الوقت ذاته للتداوي أو العلاج من مرض جسدي يعانون منه.

المصدر : trt عربي

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

ليصلكم الاشعارات أول بأول حمل تطبيق واحة العرب تركيا الآن من جوجل بلاي

اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى