الرئيسية / الأخبار / لليوم الثالث.. عشرات المستوطنين يقتـ.ـحمون باحات الأقصى والاحتـ.ـلال يغـ.ـلق المسجد الإبراهيمي ويقصـ.ـف غزة … وإليكم التفاصيل

لليوم الثالث.. عشرات المستوطنين يقتـ.ـحمون باحات الأقصى والاحتـ.ـلال يغـ.ـلق المسجد الإبراهيمي ويقصـ.ـف غزة … وإليكم التفاصيل

اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى صباح اليوم الثلاثاء تحت حماية قـ.ـوات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي، وذلك لليوم الثالث على التوالي، بينما أدى عشرات اليهود طقوسا دينية داخل المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وقد نددت الحكومة الفلسطينية وفصائل المقاومة بالاعتـ.ـداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، كما دانت دول عربية وإسلامية ممارسات قـ.ـوات الاحتـ.ـلال فيه. هذا ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات مغلقة اليوم الثلاثاء لبحث الوضع في القدس.

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري إن قـ.ـوات الاحتـ.ـلال قامت بخطوات استباقية، حيث منعت من هم دون سنّ الأربعين من صلاة الفجر في الأقصى، وحتى هذه اللحظة تمنع الشبان الفلسطينيين من دخول المسجد من كافة أبوابه.

وأضافت أن قـ.ـوات الاحتـ.ـلال اقتحـ.ـمت المسجد الأقصى قبل نصف ساعة من موعد فتح باب المغاربة لاقتحامات المستوطنين، وأخلت كافة ساحات المسجد من المصلين لتأمين مسار اقتحـ.ـامات المستوطنين.

في المقابل، قامت مجموعة من المرابطين بالبقاء داخل المسجد القبلي لمنع اقتحـ.ـامه، كما تحاول هذه المجموعة طوال الوقت الدق على أبواب ونوافذ المسجد، في محاولة لإرباك وإزعاج المستوطنين وجنـ.ـود الاحتـ.ـلال المنتشرين داخل باحات المسجد الأقصى.

وأطلـ.ـقت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال قنـ.ـابل الصوت والغاز داخل المسجد القبلي بالأقصى، لإسكات أصوات الطرق، كما اعتلى أفراد من شرطة الاحتلال سطح المسجد القبلي.

وبثت منصات فلسطينية مقاطع مصورة تظهر مرابطات فلسطينيات يواجهن قـ.ـوات الاحتلال والمستوطنين خلال عملية الاقتـ.ـحام صباح اليوم، بالدعاء والتكبيرات.

وكانت قـ.ـوات الاحتـ.ـلال قد اعتدت فجر أمس على فلسطينيين في المسجد الأقصى، مع تجدد اقتـ.ـحام مجموعات من المستوطنين لباحات المسجد. وانـ.ـدلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقـ.ـوات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي.

من جهة أخرى، شارك آلاف من اليهود المتزمتين فيما سُمي صلاة “بركة الكهنة” في ساحة حائط البراق.

وجرى ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل سلطات الاحتـ.ـلال التي نشرت تعزيزات في محيط المنطقة بالكامل، وأيضا على مداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة

وتحديدا باب المغاربة المؤدي إلى هذه المنطقة. وتعتبر هذه الصلاة إحدى صلاتي عيد الفصح اليهودي، وستقام الثانية غدا الأربعاء. ويقتـ.ـحم المستوطنون ساحات المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة طوال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت.

وتتزامن اقتحـ.ـامات الأسبوع الجاري مع عيد الفصح اليهودي الذي بدأ مساء الجمعة الماضي ويستمر حتى الخميس، ودعت جماعات استيطـ.ـانية إلى تكثيف الاقتحـ.ـامات خلال فترة هذا العيد.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *