الرئيسية / الأخبار / لليوم الرابع .. مستوطنون يقتحـ.ـمون ساحات المسجد الأقصى تحت حماية قـ.ـوات الاحتـ.ـلال .. إليكم التفاصيل

لليوم الرابع .. مستوطنون يقتحـ.ـمون ساحات المسجد الأقصى تحت حماية قـ.ـوات الاحتـ.ـلال .. إليكم التفاصيل

لليوم الرابع على التوالي، اقتحمت عناصر من الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، الأقصى المبارك في القدس المحـ.ـتلة، وأخلت المسجد الشريف من المصلين والمعتكفين قبيل اقـ.ـتحام مجموعات من المستوطنين لباحاته.

وقال شهود عيان إن قـ.ـوات الاحتـ.ـلال حاصـ.ـرت ما تبقى من مصلين داخل المصلى القبلي، كما حاصـ.ـرت النساء داخل مصلى قبة الصخرة.

واعتدت قـ.ـوات إسرائيلية بالضـ.ـرب على عدد من المرابطات في المسجد الأقصى، كما أبعدت مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري عن باحات الأقصى المبارك وأبوابه.

وفجر اليوم، فرضت شرطة الاحتـ.ـلال قيودا على دخول الشبان الفلسطينيين إلى الأقصى لأداء صلاة الفجر، كما انتشرت بشكل واسع على بوابات المسجد المبارك لمنع المصلين من العودة والدخول إليه مجددا.

في المقابل، قامت مجموعة من المرابطين بالبقاء داخل المسجد القبلي لمنع اقتحـ.ـامه، كما تحاول طوال الوقت الدق على أبواب ونوافذ المسجد، في محاولة لإرباك وإزعاج المستوطنين وجنود الاحتـ.ـلال المنتشرين داخل باحات المسجد الأقصى.

وقد أطلـ.ـقت قـ.ـوات إسرائيلية قنـ.ـابل الصوت والغـ.ـاز داخل المسجد القبلي بالأقصى، لإسكات أصوات الطرق، كما اعتلى أفراد من شرطة الاحتـ.ـلال سطح المسجد القبلي.

كما أدى آلاف من اليهود صلوات وطقوسا يهودية، عند حائط البراق في المسجد الأقصى المبارك.

وأبدى خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، خشيته من أن يسمح الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين بإدخال القرابين إلى المسجد غداً الخميس.

وقال صبري للجزيرة إن الحكومة الإسرائيلية حكومة هشة تلبي مطالب المتطرفين على حساب المسلمين والأقصى.

في المقابل، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي: إن ما أسماها المزاعم بشأن إدخال قرابين إلى المسجد الأقصى كاذبة تماما ولا أساس لها.

ويقتـ.ـحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى بشكل يومي، منذ الأحد الماضي، بالتزامن مع ما يسميه اليهود عيد الفصح الذي بدأ مساء الجمعة الماضي، ويستمر حتى الخميس.

منـ.ـع دخول اليهود

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن القيادة السياسية والأمنية قررت إغلاق المسجد الأقصى أمام دخول اليهود، ولكن ابتداء من يوم الجمعة المقبل الذي يتزامن مع انتهاء الاحتفال بعيد الفصح، وحتى نهاية شهر رمضان.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن القرار جاء بعد مشاورات أجراها رئيس الحكومة نفتالي بينيت على خلفية احتـ.ـدام التـ.ـوتر وفي محاولة لنـ.ـزع فتيل الانفـ.ـجار.

وبحسب القرار، لن يُسمح بدخول اليهود في الفترات الزمنية التي خصصتها لهم السلطات الإسرائيلية على مدار أيام الأسبوع من الأحد حتى الخميس، علما أنه يُحـ.ـظر عليهم دينيا الدخول في يومي الجمعة والسبت.

من جهة أخرى، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن ‏الشرطة الإسرائيلية استدعت مسؤولي مسيرة الأعلام وأبلغتهم رفضها تأمين المسيرة بعد تهـ.ـديد حركة حماس.

وانسحبت قـ.ـوات الاحتلال من المسجد الأقصى بعد انتهاء اقتـ.ـحام عدد من المتطرفين لباحات المسجد في عيد الفصح اليهودي، وذلك للمرة الثالثة خلال 3 أيام.

شاهد أيضاً

تحسن ملحوظ لليرة التركية مقابل الدولار وباقي العملات الاجنبية اليوم مساء الخميس

حافظت الليرة التركية على سعر صرفها مقابل الدولار واليورو وبقية العملات، وذلك مع قرب اغلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *