الرئيسية / الأخبار / لماذا اطلق النظام السوري بعض السـ.ـجناء فقط في هذا الوقت بالتحديد..خفاية تكشف اليك التفاصيل

لماذا اطلق النظام السوري بعض السـ.ـجناء فقط في هذا الوقت بالتحديد..خفاية تكشف اليك التفاصيل

يفترشون الطريق تحت ما يسمى “جسر الرئيس” ويصلون الليل بالنهار منتظرين شعاع أمل يحمل أخباراً عن غائب ومفقود، ويتهافتون على المعتقلين السوريين المفرج عنهم

بعضهم يرفع صورة وآخرين يطلب طريقة للوصول إلى من بقي بالداخل، بهذا المشهد وصل الحال بمئات العائلات السورية منذ أيام بعد مرسوم العفو الرئاسي وإخراج دفعات من المـ.ـعتـ.ـقلين.

مصادر محلية كشفت لوكالة ستيب الإخبارية العديد من القصص المفجعة لحال من أفرج عنهم، وأخرى لأهالي بعض المختفين قسراً والمغيبين في سجون النظام السوري.

وقال مصدر فضّل عدم الكشف عن اسمه لأسبابٍ أمـ.ـنية، إن أحد الأشخاص المـ.ـفرج عنهم من درعا جنوب سوريا، خرج فاقـ.ـداً للذاكرة من سجن صيدنايا بعد قضاء 11 عاماً فيه.

وأوضح المصدر بأنه جرى التعرّف على الشخص من خلال الأهالي المتواجدين عند جسر الرئيس، مضيفاً بأنه عند وصول المعـ.ـتقل المفرج عنه إلى بيته كانت المفـ.ـاجأة بأنه لا يذكر من عائلته سوى زوجته، إلا أنّ الصدمة الأكبر كانت بأن زوجته قد تـ.ـزوجت بغـ.ـيابه بعد أن وصلت لعائلته أخباراً تؤكد وفـ.ـاته بالسجن.

وليست القصة هذه هي الوحيدة بل هناك عشرات القصص التي وردت، حيث ذكر مصدر آخر بأن أحد المعتـ.ـقلين المفرج عنهم أوصل أخباراً عن مغيبين قسـ.ـراً تعرّف عليهم في السجن، بعضهم ظن أهله أنه قد تـ.ـوفـ.ـي وأقيمت له مراسم عزاء قبل سنين.

توقـ.ـيت المرسوم محلُ شَك
لم يكن توقيت المرسوم يمر مروم الكرام على السوريين، حيث أنه تزامن مع نشر مشاهد مصورة قبل أيام من صدوره، تظهر جـ.ـنوداً من قـ.ـوات النظام السوري يرتـ.ـكبـ.ـون مجـ.ـزرة مـ.ـروّعـ.ـة في حي التضامن الدمشقي.

يقول مدير تجمع المحامين السوريين في تركيا، غزوان قرنفل، في حديث لـ”وكالة ستيب الإخبارية”:

لا يوجد أي ضغط على النظام السوري لإصدار العفو، ولكن بتقديري الموضوع يأتي ضمن سياق يسعى النظام من خلاله وبدعم من العديد من الحكومات العربية لإعادة اندمـ.ـاجه ضمن المنظومة العربية ومحيطه الإقليمي تمهيداً لإعادة تعويمه عالمياً، وهي تأتي عقب إصدار قانون تجـ.ـريم التعـ.ـذيب كخـ.ـطوات بهذا المنـ.ـحى.

ويؤكد أيضاً الحقوقي السوري أن ما أدى إلى تسريع هذه الخـ.ـطوة يأتي لهدف إثارة ضجيج حولها يخفف أثر وارتدادات فيديو المجـ.ـزرة “مجـ.ـزرة التضامن” الذي نشـ.ـرته وسائل إعلام غـ.ـربية.

ويضيف: ليس لدى هذا النظام نوايا حسنة أصلاً ولكن هي استحـ.ـقاقات يؤديها لاستـ.ـرداد شرعيته عربياً وإقلـ.ـيمياً لا أكثر.

ويشير إلى أن معظم هؤلاء السـ.ـجناء أمضوا مدة محكومياتهم أو ارتأى النظام أنهم أكثر سـ.ـلامة من أولئك الموجودين في سـ.ـجون الأفرع الأمـ.ـنية فأطـ.ـلقـ.ـهم.

ويتابع: كل المحاكمات في سوريا سواء أمام القضاء العادي أو الاستثنائي ( محاكم الإرهـ.ـاب – محاكـ.ـم الميدان – المحـ.ـاكم العسـ.ـكرية ) كلها محاكـ.ـمات لا تتوفر فيها الحدود الدنيا للمحاكمات العادلة، كما أن القضاء ليس مستـ.ـقلاً ولا يستطيع التصرف بمعزل عن أوامر السلطة التـ.ـنفيذيـ.ـة.

مزيد من الإذلال
يؤكد بدوره الكاتب والسياسي السوري، صلاح قـ.ـيراطة، بأن مرسوم العفو جاء للتغطية على مجـ.ـزرة حي التـ.ـضامـ.ـن، في محاولة لإلهـ.ـاء الناس والرأي العام.

ويشير قيراطة في حديثه لـ”وكالة ستيب الإخبارية”، إلى الأسلوب الذي اتبعه النظام السوري بإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعـ.ـتقـ.ـلين، معتـ.ـبراً أنّه نوع من التعـ.ـالي والفوقية والإذلال للناس، من خلال إطـ.ـلاق سـ.ـراح المـ.ـفرج عنهم بمواعيد وأماكن مخـ.ـتلفة ولا أحد يعلم عنها شيء.

ويوضح الكاتب والسياسي السوري الفرق بين مفـ.ـهوم “العفـ.ـو” ومفـ.ـهوم “رفع المظلمة”، معتبراً أنّ ما جرى لا يتـ.ـجاوز رفع مظلمة عن مظـ.ـلومين أودعوا السـ.ـجن ظلماً، بينما العـ.ـفو يكون عن المخطئ ومرتكب الجـ.ـرائم حقاً، حسب وصفه.

منظمات حقوقية تترقب
من جهته ينضم فضل عبد الغني، مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إلى رأي “غزوان قرنفل” و “صلاح قيراطة”، ويقول في حـ.ـديث لـ”وكالة ستيب الإخبارية”: ما جرى من إفراج عن معـ.ـتـ.ـقليـ.ـن من سجون النظام السوري، جاء للتغطية على التحقيق في مجلة نيوز لاين الذي كشف مـ.ـجـ.ـزرة حي التضـ.ـامن مؤخراً.

ويضيف: ما تم الإفـ.ـراج عنه من أعداد لا يتـ.ـجاوز العشـ.ـرات بالوقت الذي يعرف ما لا يقل عن 132 ألف معتـ.ـقل ضمن سـ.ـجون النظام السوري المختلفة.

ويوضح عبد الغني سبب المفـ.ـاجأة بوجود أشخاص مفرج عنهم رغم إعلان وفـ.ـاتـ.ـهم، مشيراً إلى أنه لا يوجد جهـ.ـات تملك المعلومات عن السـ.ـجناء سوى أجهزة النظام السوري الأمـ.ـنية نفسـ.ـها وبالتالي مصـ.ـداقية المعلومة تبقى محل شك.

ويقول: إن هناك آلاف الأشخاص المخـ.ـتفين قسراً في سـ.ـجون النظام السوري ولم يصدر بحـ.ـقهم أي أحكام وبالتالي لا أحد يعرف مصيرهم ولا يتم شمـ.ـولهم بأي عفـ.ـو كان ومنهم من له سنوات دون حكم قضـ.ـائي.

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *