الرئيسية / الأخبار / لماذا قدمت السويد وفنلندا التنازلات لأنقرة .. بعد إعلانها عن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

لماذا قدمت السويد وفنلندا التنازلات لأنقرة .. بعد إعلانها عن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تقدم كل من السويد وفنلندا، الدولتان الطامحتان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، تنازلات لتركيا التي تقدم اعـ.ـتراضات بشأن دخولهما للحـ.ـلف،

تتعلق باستقبال الدولتين الاسكندينافيتين للأكراد وفرضهما حظـ.ـر للأسلـ.ـحة على خلفية هجـ.ـوم أنقرة العسكـ.ـري على شمال سوريا عام 2019.

تنازلات في أنقرة
وتهدف فنلندا والسويد إلى طرق باب أنقرة، في مسعى لتبييض الصفحة من المآخذ التركية، لفتح حلف الأطلسي أمام عضويتهما.

وحلّ اليوم الأربعاء بالعاصمة التركية، وفد فنلندي وآخر سويدي لمناقشة مطالب أنقرة بهدف حل التحفظات التركية وتفنيد “عدد من الأمور التي لم تكن واضحة”، حسبما قالت رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون.

وصرّحت أندرسون في مؤتمر صحفي في ستوكهولم، “لا ندفع أموالاً لمنـ.ـظمات إرهـ.ـابية، وبالتأكيد ولا أسلحة”، مبدية إرادتها في إزالة “الغمـ.ـوض” في هذا الشأن الذي برز في الاتهـ.ـامات التركية.

شدد قالن على أنه “إذا لم يتم تبديد مخـ.ـاوف تركيا الأمنية بخطوات ملموسة في جدول زمني معين” فلن تتقدم عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وتطالب تركيا العضو في الحلف الأطلسي منذ 1952، وهي في موقع منع انضمام أي دولة، بتسليم أشخاص متواجدين على الأراضي السويدية تصفهم بأنهم “إرهـ.ـابيون” تابعون لعدوها اللدود حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن أنقرة لمست “موقفاً إيجابياً” من السويد وفنلندا خلال المحادثات حول رفع حظـ.ـر الأسلحـ.ـة المفروض على تركيا.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *