الأخبار

كيف سيؤثر الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا على أسعار المواد الغذائية حول العالم.؟

يمكن أن يكون للغزو الروسي لأوكرانيا عواقب وخيمة على ملايين الأشخاص حول العالم ، لا سيما فيما يتعلق بالغذاء.

وبحسب ما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فإن أوكرانيا التي تعد المصدر الرئيسي للحبوب ، وخاصة القمح ، للعديد من البلدان من شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى جنوب شرق آسيا ، تُعرف باسم مخزن الحبوب في أوروبا منذ قرون.

وفي حديث له مع بي بي سي ، قال محلل الأغذية والزراعة في الولايات المتحدة ، أليكس سميث ، إن “لبنان يستورد 700 ألف طن من القمح من أوكرانيا. وهذا يعني 50 في المائة من إجمالي إمداداته. 43 في المائة من واردات القمح الليبي و 32 في المائة من تونس تأتي من أوكرانيا. ،” .

“بشكل عام ، هناك 14 دولة تعتمد على أوكرانيا للحصول على 10 بالمائة على الأقل من قمحها”.

في هذه الفترة التي ترتفع فيها أسعار القمح العالمية بالفعل ، يُعتقد أنه مع غـ.ـزو روسيا ، ستتأثر القدرة الإنتاجية للقمح في أوكرانيا بشكل خطير. لذلك ، يُخشى أن ترتفع الأسعار أكثر.

وبحسب التقديرات ، يُزرع نحو 35 بالمئة من القمح الأوكراني في شرق البلاد ، في المنطقة الواقعة بين العاصمة كييف والانفصاليين المدعومين من روسيا ، حيث بدأ الغزو الروسي.

بعد الغـ.ـزو الذي بدأ صباح أمس ، ارتفعت أسعار القمح في أوروبا بمستوى قياسي.

أشارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إلى أنه قبل دخول روسيا أوكرانيا ، وصلت أسعار المواد الغذائية في عام 2021 إلى مستوى قياسي في 10 سنوات.

سيكون العالم العربي أكثر المتضررين من ارتفاع الأسعار الذي جلبته الحرب ، حيث يمر وباء كوفيد -19 والجفاف الشديد الذي ضرب العديد من دول شمال إفريقيا بالفعل بأوقات عصيبة.

الخبز هو المصدر الغذائي الأكثر شيوعًا والأقل تكلفة في المنطقة ، حيث لا تمتلك الحكومات الموارد الاقتصادية لمواجهة ارتفاع الأسعار مثل الدول الأوروبية.

ووفقًا للخبراء ، كان أحد العوامل وراء احتجاجات الربيع العربي في عام 2011 هو الغضب المتزايد من الجمهور ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

مصدر في روسيا

بصرف النظر عن أوكرانيا ، هناك مورد رئيسي آخر للقمح هو روسيا ، التي تغيرت من كونها مستوردًا للأغذية بنسبة 50 في المائة إلى مصدر صافٍ في العشرين عامًا الماضية.

في الواقع ، أصبحت روسيا أكبر منتج للقمح في العالم ، حيث تصدر أكثر من 35 مليون طن سنويًا ، متجاوزة أوكرانيا ، التي تحتل المرتبة الخامسة كمصدر للقمح.

مع تقدم الاحتلال في أوكرانيا ، قد يزداد الطلب على القمح الروسي بشكل حاد. لكن هذا يثير أيضًا مخاوف تتعلق بسلامة الأغذية.
وفقًا لتقرير عام 2019 الصادر عن موقع بيانات التجارة الدولية OEC ، تنتج روسيا وأوكرانيا معًا حوالي ربع القمح في العالم.
وتراقب مصر ، أكبر مستورد للقمح في العالم ، غزو روسيا لأوكرانيا بقلق.

وفقًا لآخر تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية ، فإن المورد الرئيسي للقمح لمصر هو روسيا بنسبة 80 في المائة ، تليها أوكرانيا.
ذكرت صحيفة الأهرام أن المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد حذر الجمهور من أن ضمانات القمح في البلاد قد تتدهور بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى