الرئيسية / الأخبار / لم يعد البيع والشراء سهلاً قرار جديد يخص بيع الذهب للصاغة في تركيا اليك التفاصيل

لم يعد البيع والشراء سهلاً قرار جديد يخص بيع الذهب للصاغة في تركيا اليك التفاصيل

لم يعد البيع والشراء سهلاً قرار جديد يخص بيع الذهب للصاغة في تركيا اليك التفاصيل

بالنسبة للصاغة أو كل من يعمل في مجال تحت سيحتاج الى رخصة صائغ ذهب.


يجب الحصول على شهادة yetki belgesi قبل نهاية العام وإلا سيمنع من مزوالة العمل.


ملاحظة: الحصول على الشهادة ليس مجرد أوراق رسمية فقط بل يحتاج إلى دورة تدريبية و امتحان نظري و عملي باللغة التركية.

نص القرار

06 أكتوبر 2021
في نطاق اللائحة المنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 14.04.2021 ورقم 31454 ، والتي تم إعدادها على أساس قانون تنظيم تجارة التجزئة ، تم تقديم شهادة تفويض لصائغي المجوهرات من أجل ضمان ما يلي – متابعة تجارة المجوهرات والسيطرة عليها .


وفقًا للتشريع ، يجب على تجار المجوهرات الحصول على شهادات التفويض الخاصة بهم من مديرية التجارة الإقليمية حتى 31 ديسمبر 2021. أهم شرط للحصول على شهادة التفويض هو شهادة الإتقان. يتم تقديمها من قبل مديرية مركز التدريب المهني التابع لمديرية التربية الوطنية بالمقاطعة.


سيتم تقديم شهادة الصلاحية من خلال نظام KTBS


ستتم الموافقة على شهادة تفويض تجارة المجوهرات أو رفضها على KTBS ، بعد مراجعة المستندات اللازمة من قبل مديرية التجارة ، بناءً على طلب التجار الذين يقومون بأعمال المجوهرات من خلال نظام معلومات تجارة المجوهرات.


سيتم إصدار شهادة التفويض بشكل منفصل لكل شركة مجوهرات ولا يمكن نقلها. سيتم إجراء المعاملات مثل تجديد شهادة التفويض التي سيتم منحها لنظام معلومات تجارة المجوهرات (KTBS) من خلال النظام. يجب على الجواهريين الذين لا يزالون يعملون في هذا العمل التقدم عن طريق تحميل المستندات التالية إلى نظام KTBS.

غرفة التجار والحرفيين أو غرف التسجيل ،
كونه التزامًا بضريبة الدخل أو ضريبة الشركات ،
لا توجد ديون ضريبية متأخرة ،


وجود نشاط تجارة المجوهرات بين موضوعات النشاط في التسجيل الضريبي
سيُطلب من موظف واحد على الأقل بدوام كامل الحصول على شهادة إتقان تتعلق بالمجوهرات ذات الصلة .


31 ديسمبر 2021 الموعد النهائي للتطبيق
لن يُسمح بأي نشاط تجاري آخر في مكان العمل الذي يمارس تجارة المجوهرات. تجارة المجوهرات لن تتمكن من الاحتفاظ بالمنتجات التي لا تتمتع بجودة المجوهرات في مكان العمل ولن تتمكن من بيع هذه المنتجات. لن تكون قادرة على تشجيع الأشخاص الذين تخدمهم على الممارسات غير القانونية.


اعتبارًا من اليوم ، يتعين على شركات المجوهرات العاملة حتى 31 ديسمبر 2021 جعل وضعها وفقًا للوائح والتقدم بطلب للحصول على شهادة التفويض من نظام KTBS.
يتم الإعلان عنها للجمهور مع الاحترام.

النص بالتركي

06 Ekim 2021
Perakende Ticaretin düzenlenmesi Hakkında kanuna dayandırılarak hazırlanan 14.04.2021 tarih ve 31454 sayı ile Resmî Gazetede yayımlanan yönetmelik kapsamında, kuyum ticaretinin takip ve kontrolünün sağlanması amacıyla Kuyumculara Yetki Belgesi zorunluluğu getirilmiştir.


Kuyum işi yapan esnafın Bakanlığımızca 23.09.2021 tarihinde devreye alınan Kuyum Ticareti Bilgi Sistemi (KTBS) https://ktbs.ticaret.gov.tr üzerinden evraklarını yüklemeleri başvuru yapmaları gerekmektedir.


Mevzuat gereği, Ticaret İl Müdürlüğünden kuyumcuların 31 Aralık 2021 tarihine kadar yetki belgelerini almaları gerekmektedir. Yetki Belgesi için en önemli şartı ustalık belgesidir. İl Milli Eğitim Müdürlüğüne bağlı Çıraklık Eğitim Merkez Müdürlüğünce verilmektedir.


YETKİ BELGESİ KTBS SİSTEMİ ÜZERİNDEN VERİLECEK


Kuyum ticaretine ilişkin yetki belgesi, Kuyum Ticareti Bilgi Sistemi üzerinden kuyum işi yapan esnafın başvurusu üzerine, Ticaret Müdürlüğü tarafından sistem üzerinden gerekli evrak incelemesi yapıldıktan sonra KTBS üzerinden onaylanacak veya red edilecektir.


Yetki belgesi, her bir kuyum işletmesi için ayrı ayrı düzenlenecek ve devri yapılamayacaktır. Kuyum Ticareti Bilgi Sistemine (KTBS) üzerinden verilecek yetki belgesinin yenilenmesi iptali gibi işlemleri sistem üzerinden yapılacaktır. Halen bu işle meşgul Kuyumcuların aşağıdaki belgelerin KTBS sistemine yükleyerek başvuru yapmaları gerekmektedir.

Esnaf Sanatkârlar veya Ticaret Sanayi Odası Meslek odası kaydı,


Gelir veya kurumlar vergisi mükellefiyeti olunması,


Vadesi geçmiş borcunun vergi borcunun bulunmaması,


Vergi kaydında İştigal konuları arasında kuyum ticareti faaliyetinin bulunması
Tam zamanlı çalışan en az bir personelinin ilgili kuyumculukla ilgili ustalık belgesine sahip olması şartları aranacak.


31 ARALIK 2021 SON BAŞVURU TARİHİ


Kuyum ticaretiyle iştigal edilen iş yerinde başka bir ticari faaliyette bulunulamayacak. Kuyum işletmesi; kuyum niteliği taşımayan ürünleri iş yerinde bulunduramayacak ve bu ürünlerin satışını yapamayacak. Hizmet verdiği kişileri yasa dışı uygulamalara teşvik edemeyecek.


Bugün itibarıyla faaliyette olan kuyum işletmelerinin 31 Aralık 2021 tarihine kadar durumlarını yönetmelik şartlarına uygun hale getirerek yetki belgesi için KTBS sisteminden başvurmaları gerekiyor.
Kamuoyuna saygı ile duyurulur.

شاهد أيضاً

تحسن مفاجئ وبشكل كبير للذهب مقابل الليرة التركية عقب تصريحات اردوغان عن الاداة المالية الجديدة

يعتبر الذهب من الركائز الاساسية وواحدة من مدخلات الخزينة التركية الرئيسية لتصل القدرة الانتاجية للبلاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *