الرئيسية / Uncategorized / مؤتمرعاجل يقوم به الرئيس أردوغان مع وزرائه بخصوص السوريين وزيارة يقوم بها لى الأردن

مؤتمرعاجل يقوم به الرئيس أردوغان مع وزرائه بخصوص السوريين وزيارة يقوم بها لى الأردن

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الأردن.

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أن أردوغان قبل دعوة الملك عبدالله الثاني لزيارة عمان في الأيام القليلة المقبلة، موضحا أن الزيارة سيتحمل تحديدها بالتنسيق بين البلدين.

من جهة أخرى أعلن تشاووش أوغلو أن بلاده تعمل مع الأردن من أجل عودة طوعية للسوريين اللاجئين إلى بلادهم.

وأعرب عن رغبة بلاده في تنظيم مؤتمر بضيافة تركيا على مستوى الوزراء؛ لمناقشة العودة الطوعية للاجئين السوريين.

وشدد الوزير التركي على أن “تركيا تولي أهمية كبيرة لرؤية الأردن الشقيق حيال المنطقة، وأن رؤى البلدين متطابقة حيال القضايا الإقليمية كافةوأوضح أهمية عقد استشارات دورية بين البلدين في هذا الإطار.

وفي سياق آخر أكد “دعم تركيا للرعاية الهاشمية على المقدسات في القدس”، وأن البلدين سيواصلان التعاون على صعيد المنظمات الدولية، وفي مقدمتها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلام

والناظر إلى العلاقة بين تركيا والأردن في السنوات العشر الأخيرة يجد أن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين تركيا والأردن لم تتوقف، فقد زار الرئيس أردوغان عمان، في أغسطس/ آب 2017، وبعد أربعة أشهر، زار الملك عبد الله تركيا، فضلا عن زيارات متبادلة على المستويين الوزاري والبرلماني.

وعلى مستوى التعاون العسكري، شاركت تركيا مرات عديدة في المناورة العسكرية السنوية “الأسد المتأهب” التي تقام في الأردن، كما تلقى ضباطا من كلا البلدين تدريبا عسكريا مشتركا ومتبادلًا.

ودفعت الاتفاقيات التجارية إلى تعزيز مستوى التعاون بين عمان وأنقرة، وأحدثها مصادقة تركيا، السبت، على اتفاقية موقعة مع الأردن في مجال التعاون التجاري والاقتصادي.

ومن المؤكد أن البلدين يسعيان لتعزيز العلاقات وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري القائم على المساواة وعدم التمييز والدعم المتبادل، والرغبة في المزيد من التوسع والتنويع التجاري والاستثماري بين الجانبين.

وبفعل التأشيرة الحرة بين البلدين، فإن تركيا هي الوجهة السياحية الأبرز للأردنيين، إذ وصل عددهم 100 ألف سائح سنويا، في حين وصل عدد السياح الأتراك إلى الأردن لنحو 17 ألف سائح مقيم، و 28 ألف زيارة ليوم واحد.

وفي أغسطس الماضي حطت طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في العاصمة الأردنية، عمان، في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي فيها الملك الأردني.

شاهد أيضاً

إعصـ.ـار في غرب ألمانيا يصيـ.ـب عشرات الأشخاص بجـ.ـروح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أصـ.ـيب نحو أربعين شخصًا، “جـ.ـروح عشرة منهم بالغة”، في مدينة بادربورن في غرب ألمانيا، بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *