الرئيسية / الأخبار / مؤتمر دولي جديد بشأن سوريا وحديث عن فرصة مهمة وغير مسبوقة أمام السوريين .. إليكم التفاصيل

مؤتمر دولي جديد بشأن سوريا وحديث عن فرصة مهمة وغير مسبوقة أمام السوريين .. إليكم التفاصيل

تحدثت وسائل إعلام عربية ودولية عن فرصة مهمة وغير مسبوقة أمام السوريين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي تعيشها سوريا، مشيرة إلى أن العديد من الدول تحضر من أجل عقد مؤتمر دولي جديد بشأن الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تحضيرات واستعدادات لعقد مؤتمر دولي بشأن سوريا بتاريخ 9 و 10 من شهر أيار/ مايو القادم في العاصمة البلجيكية “بروكسل”.

وذكر الناطق الرسمي باسم المفوضية البلجيكية “بيتر ستانو” في حديث صحفي أن الجولة السادسة من مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة من المقرر أن تنعقد في العاصمة البلجيكية “بروكسل” مع بداية الشهر القادم.

وأوضح أن ممثلين عن حكومات ومنظمات دولية وإقليمية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني سيشاركون في هذا المؤتمر.

وأشار “ستانو” في معرض حديثه إلى أن مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة القادم يشكل فرصة مهمة من أجل التأكيد على دعم المجتمع الدولي لأبناء الشعب السوري.

فيما يرى العديد من المحللين أن هذا المؤتمر يعد فرصة غير مسبوقة أمام السوريين، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي يعاني منها السوريون، حيث من المرجح أن تقدم الدول المانحة مبالغ مالية كبيرة من أجل دعم بعض المشاريع وتقديم المساعدات لشريحة واسعة من السوريين.

وكانت الدول المانحة قد تعهدت في الجولة الخامسة من مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة بتقديم مساعدات لسوريا تقدر بقيمة 6.5 مليار دولار أمريكي.

وقد أثار الإعلان عن عقد الجولة السادسة من مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة خلال الساعات القليلة الماضية.

وطالب معظم المعلقين دول الغرب والمجتمع الدولي، وفي مقدمتهم الأمم المتحدة وأمريكا باتخاذ مواقف عملية تجاه النظام السوري وعدم التوجه نحو المؤتمرات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

وقال أحد المتابعين: “طول عمرنا عم نسمع بمؤتمرات ودول مانحة ومبالغ مالية عم تنصرف على السوريين، بس على أرض الواقع السوريين المحتاجين فعلاً للمساعدة ما وصلهم شي، ولا رح يوصلهم، وفق تعبيره.

فيما أشار بعض المتابعين إلى أن عقد المؤتمر يعتبر أمراً إيجابياً، لاسيما أنه يعطي مؤشرات على أن المجتمع الدولي مازال ملتفتاً للملف السوري ومهتماً بمصير السوريين ولو بالحد الأدنى.

ويأتي ما سبق وسط الحديث عن تطورات قادمة بما يتعلق بمستقبل الأوضاع الميدانية في العديد من المناطق السورية، وذلك في ظل المتغيرات التي طرأت على الساحة الدولية بعد الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا.

وقد تحدثت تقارير صحفية عن عودة اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية بالملف السوري من جديدة، وذلك بعد أن أصبح هذا الملف ثانوياً منذ أن وصل “جو بايدن” إلى البيت الأبيض.

وتشير التقارير إلى أن الإدارة الأمريكية تريد ممارسة أقصى أنواع الضغط على روسـ.ـيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة، وذلك من أجل الحصول على تنازلات في ملفات أخرى، لاسيما الملف الأوكـ.ـراني.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس جدري القرود.؟ اليك طرق العدوى و طريقة العلاج

هناك زيادة في حالات “فيروس جدري القرود” مما يخلق حالة من الذعر جديدة في العالم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *