الرئيسية / الأخبار / مئات الشبان السوريين يتخلون عن الحماية المؤقتة “الكملك” في تركيا

مئات الشبان السوريين يتخلون عن الحماية المؤقتة “الكملك” في تركيا

قالت قناة “الحرة” الأمريكية، في خبر بعنوان “مئات الشبان السوريين يتخلون عن الحماية المؤقتة في تركيا” إن تركيا شهدت في الأيام الماضية “عودة وصفت بالطوعية” لمئات الشبان من اللاجئين السوريين، والذين قرروا التوجه إلى مناطق شمال سوريا

جاء ذلك بعد انعـ.ـد.ام الخيارات أمامهم للحصول على فرصة عمل، لاسيما في ظل إجراءات الإغلاق الكاملة التي تشهدها معظم الولايات التركية.

هؤلاء الشبان دخلوا من ثلاثة معابر حدودية، حسب ما قالت المكاتب الإعلامية لتلك المنافذ (باب السلامة – باب الهوى – تل أبيض)، بعد أن قاموا بتسليم “الكمليك” ما يعني عدم قدرتهم العودة إلى تركيا.

وأشارت مصادر القناة إلى طرق أخرى اتجه إليها بعض الشبان للدخول إلى سوريا، عبر طرق التهـ.ـريب بعد دفع مبالغ بمئات الدولارات لمهـ.ـربين سوريين وأتراك. وهذه الطريقة تضمن لهم الحفاظ على بطاقة “الحماية المؤقتة”، في حال قرروا العودة إلى تركيا بعد فترة من الزمن.

وبعد قرار الإغلاق الذي فرضته الحكومة التركية في البلاد توقفت معظم الأعمال، ما دفع مئات السوريين إلى اتخاذ قرار العودة.

وعاد عبر معبر تل أبيض، الذي فتحته تركيا منذ قرابة عامين بعد عمـ.ـلية “نبع السلام”، 535 شابا سوريا خلال الأسبوعين الماضيين، وبحسب ما قال أحد المسؤولين فقد سلم جميع الشبان بطاقات “الحماية المؤقتة”، ووقعوا في الجانب التركي على ورقة تمنعهم من العودة مجددا.

وإلى الغرب منه وعبر معبر “باب السلامة” الواصل بين تركيا ومناطق ريف حلب الشمالي تم تسجيل عودة 584 سوريا، بينهم 570 اتخذوا قرار “العودة الطوعية”

ومن هذين المعبرين وصولا إلى “باب الهوى” الواصل بين تركيا ومحافظة إدلب فقد تضاعفت الأرقام، لتصل إلى قرابة 700 سورية عادوا في الأسبوعين الماضيين إلى قراهم وبلداتهم في المنطقة.

وقال مازن علوش مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى إن “معظم المرحلين من الأراضي التركية من الراغبين بالعودة بشكل طوعي” وأضاف أن أعداد الأشخاص الذين عادوا إلى سوريا من تركيا، في الأشهر الثلاثة الماضية، يفوق أربعة آلاف سوري.

ففي يناير الماضي سجل “باب الهوى” عمليات ترحيل لـ2290 شخصا، وفي فبراير 1549، أما في مارس 1938 شخصا.

وقرر سوريون ترك العيش في تركيا ضمن نطاق “الحماية المؤقتة” والعودة إلى سوريا، ومن بينهم الشاب سمير قدور، والذي وصل في يوم 29 إلى الشمال السوري.

وينوي قدور أخذ “قسط من الراحة” بحسب تعبيره لشهر واحد، على أن يتجه بعدها إلى البحث عن عمل بمهنة “النجارة”، والتي أتقنها في ورشة للأثاث المنزلي في منطقة إسنيورت بمدينة إسطنبول.

ويقول الشاب العشريني للقناة: “لست متفائلا بانطلاقة عملي في الشمال السوري. مع ذلك العيش هنا قد يكون أرحـ.ـم من العيش في إسطنبول، خاصة عندما يعـ.ـجـ.ـز الشخص عن دفع إيجار المنزل وفواتير الغاز والكهرباء والماء”.

وينطبق حال الشاب سمير على معظم الشبان الذين قرروا العودة، ويشير: “لن نعود مجددا إلى تركيا، وفي حال تغيرت الظروف قد نلجأ للدخول تارة أخرى لكن عبر طرق التهـ.ـريب. بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة بنا سُلمت، ووقعنا أيضا على عدم العـ.ـودة قبل خمس سنوات”.

وقد يكون خيار الشبان بالعودة صائبا في بعض النقاط وخائبا في أخرى، لاسيما في ظل حالة الفلـ.ـتان الأمـ.ـني التي تعيشها مناطق شمال سوريا، بالإضافة إلى ضـ.ـعف الإمكانيات والموارد، والتي من شأنها أن تخلق فرص عمل وأن تحرك العجلة الاقتصادية في المنطقة.

وفي فبراير العام الحالي رصد فريق “منسقو استجابة سوريا”، في استبيان مستويات البطالة في مناطق شمال غرب سوريا، ذات الكثافة السكانية العالية والتي تعـ.ـاني من ظـ.ـروف اقتصادية صـ.ـعبة، بسبب فرص العمل القليلة وخسارة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي يعتمد عليها السكان كمصدر دخل رئيسي بعد سيـ.ـطرة قـ.ـوات الأسد عليها.

ولفت الفريق، إلى أن نسبة العاطلين عن العمل ضمن المشاركين في استبيان الفريق “غير مفاجئة في منطقة تعد من أفقر المناطق وتـ.ـواجـ.ـه أزمـ.ـات وتهـ.ـديـ.ـدات مستـ.ـمرة”.

وأوضح الفريق أن 11 بالمئة ممن شملهم الاستبيان يعملون، بينما 89 بالمئة هم عاطلون عن العمل.

قصة مواطن سوري في تركيا كان سيتعرض لاحتـ.ـيال كبير لولا تصرفه الصحيح

نشر القانوني السوري “أحمد جميل النبهان ” قصة احد اصدقائه القاطنين في ولاية اضنة حيث كان سيتعرض لاحتـ.ـيال كبير لولا تصرفه الصحيح في الموقف .

وفيما يلي مختصر القصة كما نشرها “أحمد النبهان ” :

أحد الأصدقاء اليوم في ولاية أضنة سوري حاصل على الجنسية التركية اتصل به مجموعة لصـ.ـوص اِدَّعوا بأنهم بوليس وبأنهم ألقـ.ـوا القبـ.ـض على أشخاص بتهـ.ـم تحويل أموال إلى منظـ.ـمات إر هـ.ـابـ.ـية .

وعثـ.ـروا بحـ.ـوزتهم على خطوط هاتف باسـ.ـمه وصور كمالك من بينهم صورة الكملك الخاص به وطـ.ـلبوا منه أن يبقى في البيت وأن يجمع الأمـ.ـوال والذهـ.ـب في مكان محدد لأنهم سيـ.ـأتوا إلى البيت لتفـ.ـتيشه .

وعندما طلب صديقي منهم أن يُعَـ.ـرِّفوا بأنفسهم ولأي كركون يتبـ.ـعون رفـ.ـضوا ذلك وتكلم معه شخص مارديني وآخر أورفلي على أنهم ترجـ.ـمان وحينها أخبرهم صديقي بأنه سيتوجه لأقرب كركون ويزودهم برقمهم للحديث معهم فرفـ.ـضوا ذلك وأغـ.ـلقوا الهاتف في وجهه .

ولدى مراجعته لأقرب كركون إلى بيته اتصل البوليس بالرقم وكان مغلق وخارج نطاق التغطية.

طبعاً الهدف كان سـ.ـرقة أمواله ومصاغه الذهبي أثناء تفتـ.ـيشهم المنزل.

وتحصل هذه الحالات بشكل يومي في جميع الولايات التركية والمستهـ.ـدف الأكبر هم عـ.ـرب وأجـ.ـانب يحصلون على أرقامهم من مواقع التواصل الاجتماعي

نصيـ.ـحتي في هكذا حالات طلب هوية الأشخاص وعدم السـ.ـماح لهم بالدخول إلى البيت ومراجعة أقـ.ـرب كركون للتأكد منهم كي لا تقـ.ـعوا ضـ.ـحية هؤلاء اللصـ.ـوص.

هل سيحصل السوريون على المساعدة المالية بقيمة 1100 ليرة تركية من PTT ؟

أعلنت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية البدء بتوزيع المساعدات الشهرية، بعد فرض زيادة عليها بسبب الإغلاق الكامل .

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزارة أشارت في بيانها، إلى أنه سيتم توزيع مبلغ مالي قدره 1100 ليرة لكل أسرة محتاجة،

بالإضافة إلى توزيع المدفوعات المخصصة للمسنين والمتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في نطاق الدعم الإجتماعي الوزاري .

وبخصوص اللاجئين السوريين فإن مساعدة 1100 ليرة تركية لن تشملهم فهي تقدمها وزارة الاسرة والخدمات الاجتماعية التي لاعلاقة لها بشؤون السوريين في تركيا .

ويمكن للمجنسين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الحصول على المساعدة عن طريق اي دولت بكتابة “SOSYAL ” ضمن البحث وسيظهر نتائج اختر Yardım başvurusu

أما المساعدة الخاصة للاجئين السوريين فهي 1000 ليرة تركية تقدمها منظمات تابعة للامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي ولا يوجد طريقة للتسجيل عليها .

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية”.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في تركيا، فد حذرت اللاجئين من إهمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كورونا)، وذلك تجنباً لفقدان المال.

ويمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا عن طريق اي دولت وفق الخطوات التالية : ( ملاحظة : هذه ليست طريقة للتسجيل بل للاستعلام فقط عن وصول المبلغ )

طريقة التأكد :

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

image 2 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

image 2 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

c41f8e0f 52eb 43d1 9910 0d4da501e537 986x1024 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

image 1 1024x500 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ما حقيقة رسالة 1100 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

وردت رسالة إلى هواتف العديد من اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بحصولهم على مساعدة مالية تقدر ب 1100 ليرة تركية .

كما ذكرت في الرسالة بأنه يتوجب على المتلقي التوجه إلى أقرب فرع “بي تي تي ” وابراز بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك ” من أجل الحصول على كرت المساعدة .

كما أشارت الرسالة إلى أنه في حال وجود كرت ” بي تي تي ” مسبق لدى المتلقي فلا داعي للذهاب إلى مركز ” بي تي تي ” بل يمكنه سحب أمواله مباشرة من الصراف الآلي .

ويحسب ما تابعه “تركيا واحة العرب ” على وسائل التواصل الإجتماعي تبين أن فئة قليلة فقط من الذين ورد إليهم الرسالة قد استلموا بالفعل البطاقة المعبئة ب 1000 ليرة تركية .

في حين ذكر الآخرون بأنهم عندما توجهوا إلى فرع “بي تي تي ” لم يعترفوا بالرسالة واعتبروها عشوائية ولا أهمية لها و استلم الآخرون البطاقة بعد أن ذهبوا إلى فرع ثاني .

وأكد البعض بأن كرت الهلال الأحمر ليست لها علاقة بهذه المساعدة لأن الذين يملكونها والذين لا يملكونها وردهم الرسالة .

ويبقى أن ننوه بأن هذه الرسالة لا تحتوي على أي رابط وفي حال وجود رابط بالرسالة يرجى الانتباه وعدم الضغط عليه فهو يؤدي إلى تهكير الجهاز .

و أعلن الهلال الأحمر التركي, عبر موقعه الرسمي, عن حملة مساعدات جديدة سيتم توزيعها خلال رمضان وتكون مادية مقبوضة وغذائية. ( طريقة التسجيل بالفيديو في نهاية الخبر )

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل”, فقد أكد رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي أنه سيتم تخصيص ملايين الليرات التركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا.

وعن قيمة المساعداة المالية فقد أكد رئيس المنظمة أن دعم نقدي وقدره 103 مليون ليرة تركية سيتم توزيعها على 206 ألف محتاج داخل تركية, مؤكداً أن حصة كل عائلة ستكون 500 ليرة تركية.

فيما خُصص مبلغ مالي وقدره 23 مليون ليرة تركية, لتوزيعها على المتأثرين بالكوارث الطبيعية في ولايات “إزمير _ إيلازيغ _ ملاطية _ أديامن _ ديار بكر _ تونجالي _ غيرسون”.

وتم تخصيص 120 ألف ليرة تركية لتوزيعها على المحتاجين داخل تركيا وفي دول الجوار أيضاً

شاهد أيضاً

كـ.ـابوس يـ.ـؤرق قرية تركية .عودة الدببة الآكـ.ـلة للجـ.ـثث..دب يفتح قـ.ـبر امرأة مـ.ـاتت حـ.ـديثا لأكـ.ـلها( فيـ.ـديو)

عادت الدببة التي استخرجت الجـ.ـثث المدفـ.ـونة حديثًا وأكـ.ـلتها في السنوات السابقة وأصبحت كـ.ـابوسا للقـ.ـرويين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *