الرئيسية / الأخبار / ماذا تستطيع مليون ليرة سورية أن تفعل في النصف الثاني من 2021؟

ماذا تستطيع مليون ليرة سورية أن تفعل في النصف الثاني من 2021؟

قبل 10 أعوام تقريبًا، كانت المليون ليرة مبلغًا له صدى على المسمع ويفعل الكثير، وكانت تساوي حوالي 20 ألف دولار أمريكي. أما الآن، وفقًا لأحدث سعر صرف للدولار فإن مليون ليرة سورية تساوي 308 دولار أمريكي فقط.

مجال العقارات والإكساء:
لن نتحدث عن شراء عقار بمليون ليرة فهذا المبلغ في وقتنا الحالي بعيد كل البعد عن هذه المواضيع، لكن إذا تحدثنا عن إكساء منزل على العظم، فسيبدأ سعر المتر بين ٣٠٠ و٤٠٠ ألف ليرة أي أن تكلفة الشقة كاملة تصبح ٣٠ مليون ليرة.

إذا أردت تجهيز منزل (بغض النظر عن سعر شراء الأرض والبناء)، مكون من غرفتين بتركيب بابين خشب وبابين ألمينيوم وشباكين و3 خلاطات مياه، سيتوجب عليك تحمل تكلفة تتجاوز 2.5 مليون ليرة من دون تركيب أرضيات ودهان وأي اكسسوارات، أي أن مليون ليرة لا تكفي للتفكير في تجهيز منزل لشخصين حتى.

إذا اشتريت عقاراً وأردت تجهيزه ببعض المفروشات المستعملة، فإنك ستنفق أكثر من مليون ليرة على طقم كنبات جيد فقط، لذلك فتجهيز البيت بأكمله بفرش جيد سيكلف 4 أضعاف هذا المبلغ على الأقل، إذن فمليون ليرة يمكن بالكاد أن تجهز لك غرفة واحدة في بيتك بفرش مستعمل.

التكنلوجيا والإلكترونيات:
إذا توجهنا إلى الالكترونيات، ستحتاج بالتأكيد إلى أكثر من مليون ليرة لشراء جوال من الفئة المتوسطة، ويمكن الاكتفاء بمبلغ يتراوح بين 800-900 ألف من أجل جوال ضعيف المواصفات. فحتى أجهزة الشاومي منخفضة الثمن يتجاوز سعرها مليون ليرة سورية، أما الأيفون فسنتحدث عن مبلغ يبدأ من 4.5 مليون لأجل أرخص جهاز أيفون.

لكن بالنظر إلى أسعار أجهزة الكمبيوتر والمحمول فإن مليون ليرة لن تكون كافية لحصولك على أي جهاز لابتوب حتى بمواصفات متوسطة.

السيارات:
حتى نكون واقعيين لا مجال أبدًا للحديث عن السيارات الجديدة هنا، لذلك سنحصر حديثنا بالسيارات المستعملة، وسنرى كم ضعفًا من المليون سيتطلب دفعه للحصول عليها.

سيارة نوع “هيونداي أفانتي” سنة التسجيل 2008 وصل سعرها قبل أشهر إلى 60 مليون ليرة سورية، بينما هبط سعرها اليوم إلى 40 مليون.

بالنسبة لسيارة نوع “كياريو” أيضاً، فوصل سعرها في ذروة الغلاء إلى 55 مليوناً، وسعرها الآن بين 35 و40 مليوناً.

سعر سيارة فولكس فاغن-غولف المستعملة، التي يعود تاريخ صنعها لعام 1976، قد وصل إلى ثمانية عشر مليون ليرة سورية في ذروة الغلاء، وهو الآن عند مستويات أقل من ذلك نسبيًا (14 مليون ليرة تقريبًا).

متفرقات وخدمات أخرى:
إذا أردت الإقامة في فندق ممتاز داخل دمشق، فإن مليون ليرة سورية ستكفيك لمدة يوم أو يومين في أفضل الأحوال، وإذا خفضنا من تصنيف الفندق فإنك قد تستطيع أن تبيت عدة أيام أخرى مقابل مليون ليرة، لكن من الصعب قضاء أسبوع في فندق 3 نجوم أو أعلى بهذا المبلغ إن لم يحالفك الحظ.

إذا أردت إقامة عزيمة أو وليمة لأكثر من 10 أشخاص وأقل من 20، فإنك ستدفع حوالي 500 ألف ليرة ثمن المستلزمات الأولية للطبخ والطعام، وإذا أردت إتمام ضيافتك على أكمل وجه من حلويات ومكسرات فستصرف المليون ليرة بسهولة وقد تضطر لدفع المزيد أيضًا.

من أجل العودة إلى نظام حياة السوريين التقليدي قبل عشر سنوات، فإن مليون ليرة سورية لن تكفيك وسيصل المبلغ الشهري الذي سيتوجب عليك دفعه من أجل عائلة 5 أشخاص إلى 1.3 مليون ليرة على الأقل.

المصدر : موقع “الليرة اليوم”

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *