الأخبار

بعد اجتماعه مع محافظ البنك المركزي..أردوغان يحل مشكلة الليرة التركية وتحسنت بشكل كبير امام الدولار وباقي العملات الاجنبية مساء الاثنين

الليرة التركية هي العملة ..الرسمية في تركيا، وتعتبر العملة التركية معدلة عقب حذف 6 اصفار، بعد ان كان المليون ليرة يعادل دولار امريكي.
فأصبحت الليرة التركية تعادل دولار واحد، سجل هذا الحدث في عهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، لتسحب العملات القديمة وتستبدل بعملات جديدة مع بداية عام 2005

ويشار الى ان أقدم عملة ورقية تركية أصدرتها تركيا تعود إلى العهد الجمهوري لسنة 1927، ولكنها طُبعت بالحروف العثمانية، ومن ثم طبعت من جديد بالحروف اللاتينية الحديثة سنة 1937، وذلك بحسب ما رصده “موقع تركيا هاشتاغ”.

وأصبحت العملات الورقية التركية من فئات 5، 10، 20، 50 ثم 100 ليرة، بعد حذف ستة أصفار من العملة اكتسبت الليرة استقرارها

أسعار العملات مقابل الليرة التركية

سجل الدولار الأمريكي اليوم مساء الاثنين 13 كانون الاول 2021 مقابل الليرة التركية السعر 13.68 للبيع و سعر 13.68 للشراء وبالتالي 100 دولار أمريكي تساوي 1368 ليرة تركية.

وجاء صرف عملة اليورو الاوربية امام الليرة التركية 15.67 للبيع و 15.62 للشراء لتصبح 100 يورو تساوي 1562 ليرة تركية .

و الليرة التركية مقابل صرف الليرة السورية : 245

والليرة التركية مقابل صرف الدينار العراقي : 105

و الدينار الكويتي مقابل صرف الليرة التركية : 45.06

و الريال السعودي مقابل صرف الليرة التركية : 3.70

و الريال القطري مقابل صرف الليرة التركية : 3,80

و الدرهم الاماراتي مقابل صرف الليرة التركية : 3.78

هل يجد حلا للازمة.؟ الرئيس أردوغان يتدخل و يعقد اجتماع عاجل مع محافظ البنك المركزي بعد ارتفاع الدولار لمستوى تاريخي

أعلن الرئيس “رجب طيب أردوغان” تدخله بشكل شخصي وعاجل في مسألة التقلبات الح-.ادة في أسعار الصرف، من خلال عقده اجتماع طارئ مع محافظ البنك المركزي التركي اليوم .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها بعد أن وصل الدولار اليوم لمستوى تاريخي وتجاوز 14 ليرة، أعلن الرئيس أردوغان عزمه عقد اجتماع فوري مع محافظ البنك المركزي “شهاب كافجي اوغلو” اليوم الساعة 15.00 ظهرا .

وبحسب المصادر، سيحضر الإجتماع مدراء البنوك و وزير الخزانة والمالية نور الدين النبطي .

اليك طريقة التسجيل على كرت المساعدات T-SUY من الهلال الاحمر التركي 250 لكل فرد

برنامج مساعدة التماسك الاجتماعي التكميلي (T-SUY) هو مشروع دعم نقدي معد لتحسين مستويات المعيشة للأجانب ، الذين يستفيدون من برنامج مساعدة الاندماج الاجتماعي ولكنهم يظلون في وضع ضعيف للغاية لأنه لا يمكن توجيههم إلى القوى العاملة.

تم توقيع اتفاقية البرنامج في 17 ديسمبر 2020 بين وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية والهلال الأحمر التركي والمديرية العامة لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع (DG NEAR) التابعة للمفوضية الأوروبية.

يتم تنفيذ مشروع T-SUY ، الذي يموله الاتحاد الأوروبي ، من خلال منصة KIZILAYKART. يتم وضع علم جمهورية تركيا وشعار الهلال الأحمر وعلم الاتحاد الأوروبي على KIZILAYKARTs الواردة في نطاق T-SUY.

عملية تقديم طلب مساعدة الامتثال الاجتماعي التكميلية:


تشبه عملية التقديم عملية تقديم طلب مساعدة الامتثال الاجتماعي. يتم إرسال نتيجة الطلب في رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف الذي قدمه مقدم الطلب أثناء التسجيل في غضون 5-9 أسابيع.

ضمن نطاق البرنامج ، يتم تقديم دعم نقدي إضافي لأولئك الذين يدعون أنهم يعانون من إعاقة شديدة من خلال تقرير المستشفى. من أجل توثيق إعاقتهم ،

يجب على الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة الحصول على “تقرير مجلس صحة الإعاقة” من المستشفيات المرخصة.

معايير تقديم الطلب

الحماية المؤقتة / الحماية الدولية / طالب الحماية الدولية في تركيا ، الذين يعيشون بموجب تصريح إقامة إنساني ويعيشون في مستوطنات خارج المخيمات.


أن يكون لديك بطاقة هوية سارية المفعول تبدأ برقم 99 من المديرية العامة لإدارة الهجرة.
أن تكون مسجلاً في مديرية السكان في مكان إقامتك.


عمر المتقدم الرئيسي أكثر من 18 عامًا.


ما مقدار الدعم المقدم في إطار T-ESSN؟


تبلغ ميزانية مشروع T-SUYبقيمة 245مليون يورو ، ويتم منح الأسر المستفيدة من برنامج 250 ليرة شهريًا. التزم الاتحاد الأوروبي بتوفير التمويل لمشروعT-SUY حتى يناير 2023.

يتم إيداع هذه المساعدات في KIZILAYKART الحالية الخاصة بهم للمستفيدين الذين استفادوا سابقًا من برنامج SUY. أولئك الذين لم يستفيدوا من البرنامج من قبل يتم منحهم KIZILAYKART جديدة إذا اعتبروا مناسبين للمشروع.

يتم إجراء الدفعات شهريًا من خلال KIZILAYKART واحد يتم إصداره نيابة عن العائلة. البطاقة المعينة هي بطاقة خصم كلاسيكية ويمكن السداد باستخدام أجهزة نقاط البيع. باستخدام البطاقات ،

يمكن سحب النقود من Halkbank و Ziraat Bank و Vakıfbank ATMs. إذا لم يتم استخدام الحساب المخصص للمستفيدين لمدة 6 أشهر ، يتم سحب الأموال وإلغاء استحقاق البرنامج.


هل سيستمر أولئك الذين يحصلون على T-SUY في تلقي SUY؟


رقم. لا يمكن الاستفادة من كل من برنامج SUYومشروع T-SUY في نفس الوقت.


أنا فقط آخذ ESSN. هل يمكنني الحصول على مخصصات الإعاقة الشديدة؟


رقم. فقط أولئك الذين تم قبولهم في برنامج T-SUY يمكنهم تلقي المساعدة للإعاقة الشديدة.

كيف يمكنني الإبلاغ في حال كان لدي شكوى أو تعليق على البرنامج؟


يمكنك إعلامنا حول أي شكوى لديك عبر الإتصال بالرقم المجاني 168 التابع لمركز الِإتصال في الهلال الأحمر، سنحاول حل قضيتك عبر الهاتف

وفي حال لم نستطع ذلك سنعاود الاتصال بك بخصوص شكواك خلال فترة قصيرة. يمكنك أيضاً زيارة صفحتنا على الفيسبوك عبر الرابط: https://www.facebook.com/kizilaykart.programlari أو تستطيع النقر هنا حيالنقر هنا.سجيل شكواك.


هل يمكن للمستفدين من بطاقة الهلال الاحمر الحصول على المساعدة من جهات أخرى؟


لا تؤثر المساعدات التي تستلمونها من الجهات الأخرى على تقييمكم من طرفنا في هذا البرنامج، ولكن ستتم زيارة العائلات للتقييم الأولي خلال السنة الأولى من بدء استلامكم للمساعدة

مع الأخذ بعين الاعتبار المساعدات والدعم الذي تحصلون عليه فإذا كانت المبالغ المستلمة من الجهة الأخرى كافية لسد حاجة العائلة قد يعاد النظر بالتقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى