الرئيسية / الأخبار / ما أهمية انضمام مقاتـ.ـلات “إف-15” لهذا الجـ.ـيش العربي … و ما الذي أعلنته واشنطن

ما أهمية انضمام مقاتـ.ـلات “إف-15” لهذا الجـ.ـيش العربي … و ما الذي أعلنته واشنطن

مواصفات مُذهلة تتمتع بها طائرات “إف-15” الأميركية تُضفي عليها أهمية استراتيجية، في خضم إعلان قائد القيادة المركزية الجنرال فرانك ماكينزي اعتـ.ـزام الولايات المتحدة تزويد الجيـ.ـش المصري بها.

وقال ماكينزي خلال جلسة في الكونغرس الثلاثاء: “أعتقد أن لدينا أخبارا جيدة، تتمثل في أننا سنزودهم بطائرات إف-15، وهو عمل طويل وشـ.ـاق”، لكنه يقدم تفاصيلًا عن التوقيت أو عدد هذه الطـ.ـئرات التي تصنعها شركة بوينغ.

اللافت في الأمر أن ماكينزي سبق أن أكد الشهر الماضي على دعم عسـ.ـكري “قـ.ـوي جدا” لمصر، أثناء زيارته للقاهرة في أعقاب قرار إدارة الرئيس جو بايدن خفض 130 مليون دولار من المساعدات العسـ.ـكرية لها.

ووصف مراقبون وخبراء عسـ.ـكريون الإعلان الأميركي بتزويد القاهرة بتلك المقـ.ـاتلات بأنه حدث استثنائي ومؤشر قـ.ـوي على مدي تنامي الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة لمراحل لم تكن موجودة من قبل.

ويقول الخبير العسـ.ـكري المصري سمير راغب، في تصـ.ـريحات لـ”سكاي نيوز عربية”: “بلا شك التوجه الأميركي يعد تغيرًا جذرياً في ملف التسليح والشراكة العسـ.ـكرية مع واشنطن

لأن مصر تريد التعاقد على هذه المقـ.ـاتلات منذ الثمانينات في حين كان يماطل الجانب الأميركي في ذلك طبقا لعناصر التوازن في المنطقة؛ لأنها تمثل تغيرا في قواعد اللعبة”.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة بوينغ، فإن واشنطن سمحت بعـ.ـقد صفـ.ـقات بيع هذه الطائرات إلى عدة دول منها السـ.ـعودية وإسرائيل وقطر واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

وأوضح راغب أن هذه المقـ.ـاتلات من أفضل طائرات الجيل “4.5”، رغم أن هناك أجيالًا قتـ.ـالية أحدث منها مثل الرافال الفرنسية، لكن “إف 15” لا تزال مقـ.ـاتلة متعددة المهام متصدرة في المفاهيم العسـ.ـكرية

كما أن كثيرين يفضلونها عن طائرات “إف 35” الشبحية، لقدراتها على مستوى الاعتراض والهـ.ـجوم والاستطلاع وتنفيذ كل المهام بإجادة منقطعة النظير.

وأشار إلى أن هذه الطائرات أثبتت نجاحها في الكثير من العمليات العسـ.ـكرية، وطالما تعتمد عليها القـ.ـوات الأميركية في عملياتها وتوصف بأنها “لم تخسر قتـ.ـالًا”

وبالتالي فهذا تحول ودليل على التعاون الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن، وتأكيد على ثقة الولايات المتحدة في مصر باعتبارها شريكا يُعتمد عليه وحليف من خارج حلف الأطلسي

خاصة مع ما تقوم به مصر من مكافحة الإرهاب وتأمين الملاحة بشكل يخدم الأمن القـ.ـومي المصري والأمن القـ.ـومي العالمي على حد سواء.

وشدد الخبير العسـ.ـكري على أن هناك تحديات كثيرة تواجه الأمن القومي المصري، لأننا نحافظ على كفاءة قتـ.ـالية وتوازن استراتيجي بغض النظر عن حالة السلام أو الحـ.ـرب

وهذا التوازن هو الذي يحفظ السلام، باعتباره رسالة ردع، ومن ثم فإن تلك المقـ.ـاتلات ستنضم للقـ.ـوة الضـ.ـاربة للقـ.ـوات الجـ.ـوية المصرية.

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *