الرئيسية / الأخبار / ما السبب في ارتفاع أسعار الأزهار الطبيعية بشكل خيالي.؟

ما السبب في ارتفاع أسعار الأزهار الطبيعية بشكل خيالي.؟

لماذا قد تدفع مبلغًا كبيرًا من المال مُقابل الحصول على شيء تُخرجه الأرض بكثرة، كالأزهار؟ قد يُفاجئك الارتفاع الكبير في أسعار بعض أنواع الزهور إلى الحد الذي تعتبره جنوني، لكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل تكلفة الأزهار الطبيعية مرتفعة، منها: أنها نباتات حساسة، تحتاج لاهتمام كبير، قابلة للتلف بسرعة، يصعب نمو بعضها إلا في ظروف خاصة، وغالبًا ما يتم استيرادها عبر القارات أثناء نقلها من الحقل إلى بائع الزهور.

لماذا تكلفة الأزهار الطبيعية مرتفعة للغاية؟

إن ما تدفعه من مال مُقابل الحصول على الأزهار هو في الواقع تكلفة جهد ووقت ومال المزارعين لتجهيز الأزهار قبل مواسم الأعياد والعُطل والمناسبات العالمية، وإلا فإن الخسارة أمرٌ لا جدال فيه.

مخاطرة عالية

على الرغم من جمالها وحُسن رائحتها، إلا أن الزهور نباتات هشة للغاية. حيث يُواجه المزارعون وبائعو الأزهار مخاطر كبيرة في الحفاظ على الزهور من التلف، ما يزيد من قيمة التكاليف المادية. هذا ما يجعل تصدير الزهور يقتصر على دول قليلة في العالم، ويتصدّر هذه الدول هولندا التي تُعتبر أكبر مصدر للزهور، يليها دول نامية مثل كولوميا والإكوادور وكينيا وإثيوبيا.

وحيث أن عملية نقل الزهور للدول المستوردة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، ألمانيا، وروسيا، هي عملية مكلفة نظرًا لاستخدام تقنيات التبريد المُكلفة خلال عملية النقل. كما أن زراعة الزهور تحتاج إلى مهارة كبيرة عبر زراعتها بطريقة لا تتطوّر فيها الأمراض أو الفطريات الي يُمكن أن تُدمّر المحاصيل بسهولة، وطريقة قصّها تحتاج إلى تدريب مكثّف وخبرة كبيرة حتى لا تتلف الزهرة بعد فترة قصيرة من قطفها.

وحيث أن العديد من الدول الفقيرة تُعتبر من أوائل الدول في تصدير الأزهار، فإنها تعتمد على الأيدي العاملة في الزراعة والقطف والتعامل مع الزهور الحساسة قبل أن تخرج من الحقل. هؤلاء العمال يعملون مقابل مرتّبات مالية قد ترتفع حسب نوع الزهور وطريقة الحصاد، بالإضافة إلى جهودهم المُضنية في تجهيز الزهور قبل مواسم محددة يحتفل بها العالم بالزهور.

هذا يعني أنك تدفع مقابل جهد المزارعين وللتأكد من تعويض نفقاتهم في مقابل الحفاظ على النباتات على مدار العام، بالتالي ضمان توافر مجموعة واسعة من الزهور في كل عطلة ومناسبة. لهذه الأسباب فإن أسعار الزهور مرتفع نسبيًا مقارنةً بكونها مجرد نباتات تخرج من الأرض، أو هكذا تظن!

شاهد أيضاً

اخر التطورات العاجلة في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار وباقي العملات الاجنبية

حافظت الليرة التركية على سعر صرفها مقابل الدولار واليورو وبقية العملات، وذلك مع قرب اغلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *