الأخبار

ما حقيقة الاتفاق على انسحـ.ـاب النظام من هذه المدينة ودخول فصائل المعـ.ـارضة إليها .. تابعوا التفاصيل في الخبر

تناولت أوساط مختلفة خلال الساعات القليلة الماضية أنباءً ومعلومات تفيد بوجود تفاهـ.ـمات جديدة بين روسيا وتركيا واتفاق بين الجانبين ينص على انسحاب قـ.ـوات النظام السوري من منطقة “سراقب” ودخول فصائل المعـ.ـارضة إليها وتسهيل عودة النـ.ـازحين.

وبحسب المعلومات المتداولة فإن الصفقة المفترضة التي تم الحديث عنها تعتبر تطبيقاً عملياً للمنطقة الآمنة التي ترغب تركيا بتجهيزها في سياق مساعيها لتشجيع اللاجـ.ـئين السوريين المقيمين على أراضيها على العودة بشكل آمن وطوعي إلى بلادهم.

وحول حقيقة وجود اتفاق بين موسكو وأنقرة يقضي بانسحـ.ـاب قـ.ـوات النظام السوري من مدينة “سراقب” وبعض المناطق المجاورة لها بريف محافظة إدلب الجنوبي الشرقي، استبعد النقيب “عبد السلام عبد الرزاق” أن تكون المعلومات المتداولة صحيحة.

واعتبر المحلل العسكـ.ـري أن ما يتم تداوله حول إمكانية انسحاب النظام من سراقب بموجب اتفاق بين روسيا وتركيا لا يتعدى كونه شائـ.ـعات ليس إلا، منوهاً إلى أن هذا الأمر من الناحية العملية لا يمكن تطبيقه لعدة اعتبارات ميدانية تفرض نفسها كأمر واقع.

وأوضح “عبد الرزاق” في سياق حديثه لصحيفة “المدن” اللبنانية أن القـ.ـوة العسكـ.ـرية هي التي ترسم الحدود والمفاوضات وليس العكـ.ـس”، وفق تعبيره.

وبيّن أنه لا يمكن لفصائل المعارضة أن تستعيد منطقة خسـ.ـرتها بالمعـ.ـارك عبر مفاوضات أو تفاهمات واتفاقيات معينة.

وأضاف المحلل العسكـ.ـري قائلاً: “لذا استبـ.ـعد انسحـ.ـاب النظام السوري من أي منطقة، فالأخير لديه سعـ.ـي متواصل لإحـ.ـراز تقدم جديد والسيـ.ـطرة على مناطق إضـ.ـافية، ولا يمكن أن يقبل بالخــ.ـسارة”، على حد وصفه.

أما بالنسبة لتوقعاته بخصوص تطورات الوضع الميداني في المنطقة الشمالية من سوريا، فرجح “عبد الرزاق” أن يتواصل التصـ.ـعيد الروسي والتحركات الاستفـ.ـزازية تجاه التواجد العسكـ.ـري في محافظة إدلب وعموم مناطق شمال غرب سوريا.

ونوه المحلل العسكـ.ـري إلى أن التصـ.ـعيد الروسي المفترض يندرج في سياق الرسائل التي يتم توجيهها للجانب التركي بين الفينة والأخرى.

واستدرك “عبد الرزاق” بالقول: “رغم ما سبق إلا أن تركيا لديها أيضاً الكثير من أوراق الضغـ.ـط، لذا استبـ.ـعد تصـ.ـاعد التوتـ.ـر وصولاً إلى حمـ.ـلة برية أو حملة قـ.ـصـ.ـف مركزة، وسيبقى مستوى التصـ.ـعيد عند هذا الحد على الأقـ.ـل خلال الأسبوعين المقبلين”.

من جانبه، قال القيادي في فصائل المعارضة، العقيد “مصطفى بكور” في حديث للصحيفة، إن الفـ.ـصـ.ـائل لم ترصد مؤخراً أي تحـ.ـركـ.ـات غير روتينية لقـ.ـوات النظام والجماعات التابعة لروسيا بالقرب من خطـ.ـوط التماس القريبة من إدلب.

وتوقع “بكور” أن لا يكون للغـ.ـارات التي تنفذها طائرات روسية بين الحين والآخر أي تأثير على التفاهمات بين موسكو وأنقرة، لاسيما يما يتعلق باتفاق الحفاظ على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار والتصـ.ـعيد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية كانت تحدثت خلال الساعات الماضية عن وجود مخطط تركي تدعمه جهات عربية ودولية يتعلق بتجهيز بعض المناطق شمال سوريا لجعلها مناسبة لاستقبال اللاجئين السوريين الذين سيعودون بشكل طوعي من تركيا إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى