الرئيسية / الأخبار / ما حقيقة خطـ.ـف مواطن سوري سيارة إسعـ.ـاف في تركيا ومحـ.ـاولته دهـ.ـس المواطنين؟

ما حقيقة خطـ.ـف مواطن سوري سيارة إسعـ.ـاف في تركيا ومحـ.ـاولته دهـ.ـس المواطنين؟

تحقيق وتحرير : موقع المسبار

نشـ.ـرت مواقع إخبارية تركية وحسـ.ـابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالوا إنّه لمواطن سوري في ولاية شرناق، خطـ.ـف سيارة إسعاف من مستشفى شرناق الحكومية، وحـ.ـاول دهـ.ـس مواطنين أتراك في المدينة، وتم إيقـ.ـافه بعدما أطـ.ـلقت الشـ.ـرطة النـ.ـار في الهـ.ـواء.

ونشرت صحيفة يني شفق التركية، تقريرًا حول حقـ.ـيقة الواقعة المتـ.ـداولة، تحت عنوان “استفـ.ـزاز من موقع إخبـ.ـاري أيكـ.ـيري: وصف المواطن التركي الذي خطـ.ـف الإسعاف بأنه سـ.ـوري”،

وكذّبت من خلاله المواقع التي نشـ.ـرت ادعـ.ـاء أن الشخـ.ـص الذي حاول دهـ.ـس النـ.ـاس بسيارة الإسعاف، هو سوري الجنسية.

وأكدت على أنّه مواطـ.ـن تركـ.ـي مُسـ.ـجل في سـ.ـكان سيـ.ـرت، قيل إنّه غيـ.ـر مستقـ.ـر عقـ.ـليًا، وقام باختـ.ـطـ.ـاف سـ.ـيارة إسـ.ـعاف من مستـ.ـشفى شرناق الحكـ.ـومي وتوجه نحـ.ـو المواطنـ.ـين، وتم القبـ.ـض عليه من قبـ.ـل الشـ.ـرطة وتم احتـ.ـجـ.ـازه.

ما نشـ.ـرت صحيفـ.ـة يني أكيـ.ـت التركية، تقريرًا مفصلًا حول الواقعة، تحت عنوان “لا يزال اللاجـ.ـئون مستهـ.ـدفين من خلال الأكـ.ـاذيب: ليس سوريًا خـ.ـطـ.ـف سيـ.ـارة إسـ.ـعاف في شرناق، إنّه من سيرت!”. وأكدت على أن الشخـ.ـص الذي خـ.ـطـ.ـف سيارة الإسعاف هو تركي الجنسية.

وحصلت وسائل إعلامية تركية على تفـ.ـاصيل حول هـ.ـوية الشخـ.ـص، وهو مُسـ.ـجل في مدينة سيرت، يُدعى فرحات.ب، ويُقيم في منطقة كورتالان في سيرت، وهو مختـ.ـل عقـ.ـليًا، وإنّ عائلة الشاب، التي تعلم أنّه يعـ.ـاني من اضـ.ـطـ.ـراب عـ.ـقـ.ـلي، قالت إنه مفـ.ـقود منذ أيام وكانت تبحـ.ـث عنه.

وكانت صـ.ـحيفة aykiri التركية من أوائل الصحف التي نشـ.ـرت مقطع الفيديو مع ادعـ.ـاء بأنّ الشـ.ـخص سوري، لكن لم تذكر الصـ.ـحيفة أيّ معلومات حول الشخص، ولم تقدم ما يثبـ.ـت أنّه سوري الجنسية، ولم يعتـ.ـذروا عن نشـ.ـر أخبـ.ـار زائـ.ـفة.

ومن ناحية أخرى، أعـ.ـاد الصحـ.ـافي التركي بارانـ.ـسل آغا، نشر التغـ.ـريدة التي نُشـ.ـرت صحيفة aykiri عبر حسابها على موقع تويتر، وكـ.ـذّ ب الصحيفة بعدما توصل إلى معـ.ـلومات من مديرية الصـ.ـحة في شرناق ومن مديرية الشرطة، تثبـ.ـت أنّ الشخص تركي يعـ.ـاني من مشـ.ـاكل نفـ.ـسيـ.ـة، وأنّ عـ.ـائلته أصدرت إشعارًا يفـ.ـيد أنه مفـ.ـقود منذ أيام. كما دعـ.ـا الصحـ.ـافي إلى مقـ.ـاطعة الصـ.ـحف التي تسـ.ـاهم في نشـ.ـر الأكـ.ـاذيب لخـ.ـلـ.ـق الفـ.ـتـ.ـن.

ويأتي انـ.ـتشـ.ـار الادعـ.ـاء في ظـ.ـل استمرار نشـ.ـر أخبار وخطـ.ـابات منـ.ـاهـ.ـضـ.ـة للاجئـ.ـين في تركيا.

شاهد أيضاً

شـ.ـاهد سائق متـ.ـهـ.ـور يصـ.ـطدم بعربة أطفـ.ـال ويهـ.ـرب في مدينة تركية (فـ.ـيديو)

اصـ.ـطدم سائق متـ.ـهـ.ـور بولاية ‘أسكي شهير’ وسط تركيا بعـ.ـربة طـ.ـفل يبلغ من العمر 6 أشهر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *