الرئيسية / الأخبار / ما حقيقة نقل تركيا مقـ.ـاتلين سوريين إلى أذربيجان ؟

ما حقيقة نقل تركيا مقـ.ـاتلين سوريين إلى أذربيجان ؟

أكذوبة نقل تركيا مقـ.ـاتلين سوريين إلى أذربيجان

غطى خبر وصول مقـ.ـاتلين سوريين من الفصـ.ـائل الحلـ.ـيفة لتركيا إلى أذربيجان على أخبار الاشتـ.ـباكات الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا.

وانشغلت وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخبر الذي تابعه فريق “مـ.ـرصد تفنيد الأكـ.ـاذيب” دون أن يجد ما يكفي من الأدلة لإثبات صحته.

واعتمد مروجو الخبر على فيديو قصير لحركة رتـ.ـل مكون من أكثر من 15 سيارة تحمل مسـ.ـلحين، بينما تُسمع أصوات التـ.ـكبير من المصطفّين على جانب الطريق.

ولا يوجد في الفيديو ما يشير إلى هوية المسـ.ـلحين، كما أن الفيديو لا يُظهر سوى رتـ.ـل السيارات دون أن يظهر صورة أي منهم.

الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في حسابات عربية “مغـ.ـرضة” هو الفيديو الوحيد الذي اعتُمد كمصدر للخبر.

وبعد متابعة الفيديو، توصل فريق المـ.ـرصد إلى أن أول من نشره هو حساب يضع العـ.ـلم الأرميـ.ـني إلى جانب اسمه ” @301_AD”

وكتب في تغريدته، إن المقـ.ـاتلين السوريين الذين نقلتهم تركيا مؤخرا إلى أذربيجان يتجهون إلى الخطـ.ـوط الأمـ.ـامية للقـ.ـتال وهم يرددون “هتـ.ـافات جهـ.ـادية”.

وحظيت التغريدة حتى كتابة الخبر بنحو 370 إعادة تغريد، و140 إعادة تغريد مع الاقتباس، بالإضافة إلى 115 رد، و640 إعجاب.

وتداول الفيديو مواقعُ إخبارية وعشرات الحسابات العربية والأجنبية.

وفي رـ.ـد على الفيديو كتب حساب الأذربيجاني مراد خان أحمد، إن هؤلاء “هم جـ.ـنود من أذربيجان وهم يهتـ.ـفون باللهجة الأذربيجانية الأصلية التي تختلف عن اللهجات العربية التي تفتح الحرف الأول من لفظ الجلالة عند نطقه، خـ.ـلافا للأذربيجانيين الذين يبتدئون لفظ الجلالة بحرف ياء مخففة”.

لكن ما حقيقة الفيديو؟

لم يجد فريق المرصد ما يؤكد صحة الفيديو أو أن السيارات كانت تحمل بالفعل مقـ.ـاتلين سوريين، حيث لا يُظهر الفيديو صورا للمقـ.ـاتلين.

والواضح من لكنة الذين يهتفون بأنهم ليسوا مقـ.ـاتلين، حيث تُسمع أصوات في غالبها أصوات نسوة يبدو أنهن يقفن على جانب الطريق بالقرب من الشخص الذي قام بتصوير الرتـ.ـل.

والأحد، اندلعت اشتـ.ـباكات على خط الجـ.ـبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأرمينية النـ.ـار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان.

وذكرت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية في بيان، أن النيـ.ـران الأرمينية أوقـ.ـعت خسـ.ـائر في الأرـ.ـواح بين المدنيـ.ـين، بجانب إلحـ.ـاق دمـ.ـار كبير في البنية التحتية المـ.ـدنية في عدد من القرى التي تعـ.ـرضت لقصـ.ـف أرميني عنـ.ـيف.

وتحـ.ـتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

المصدر : وكالة الأناضول

السبب الحقيقي وراء دعم تركيا لأزربيجان في حـ.ـربها ضـ.ـد أرمينيا

“شعب واحد في بلدين” شعار ترفـ.ـعه تركيا بكل مكـ.ـوناتها الحـ.ـزبية والفكرية والشـ.ـعبية للتعبير عن العلاقة المتينة التي تربطها بدولة أذربيجان، وهو ما تجسـ.ـد بعد اند.لاع اشتـ.ـباكات عسـ.ـكرية عنـ.ـيفة اليوم في إقليم ناغورني قره باغ المتـ.ـنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، حيث سقـ.ـط قـ.ـتلى وجـ.ـرحى من الجانبين.

وقد وجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقـ.ـادات للجـ.ـانب الأرميني، وقال إن أرمـ.ـينيا هي أكبر تهـ.ـديد للسـ.ـلام والاسـ.ـتقرار في المنطقة.

وفي السياق نفسه، قال وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصي أكار، إن موقـ.ـف أرمينيا “العـ.ـدواني” يمثل أكبر عقـ.ـبة أمام السـ.ـلام والاسـ.ـتقرار في منطقة القوقاز، وإن عليها التـ.ـراجع عما وصـ.ـفه بالعـ.ـدوان، مضيفا بأن تركيا تديـ.ـن الهجـ.ـوم الأرمـ.ـيني وستـ.ـقف إلى جانب الأذريـ.ـين في الدفـ.ـاع عن وحدة أراضـ.ـيهم.

ويتصدر وسم (Azerbaycan) التـ.ـرند التركي على موقع تويتر اليوم الأحد، بعد أن عبّـ.ـر مئات آلاف الأتراك على مواقع التواصل الاجتماعي عن وقـ.ـوفهم إلى جانب أذربيجان.

وفي وقت سابق، أصدرت 4 كـ.ـتل برلمانية كبرى في البرلمان التركي، هي أحت.ـزاب “العـ.ـدالة والـ.ـتنمية”، و”الشـ.ـعب الجمهوري”، و”الحـ.ـركة القومية” و”الخير”، بيانا مشتـ.ـركا أدانت فيه “اعتت.ـداء أرميـ.ـنيا المستمـ.ـر على أراضي أذربيجان”.

علاقات وطيدة
وبين تركيا وأذربيجان مجلس للتعاون الإستراتيجي رفيـ.ـع المستوى، يعكس عمق العت.ـلاقات وحجـ.ـمها على كل الصـ.ـعد، بما فيها العسـ.ـكري والاقتصادي.

وعادة تسـ.ـتقبل أنقرة الجـ.ـرحى الأذريين الذين يصـ.ـابون في الاشـ.ـتباكات مع القـ.ـوات الأرمينية بشكل مستمر. وتسـ.ـتخدم وسائل الإعلام الرسمية التركية تعبير “شهـ.ـيد” عند الحديث عن قـ.ـتلى القـ.ـوات الأذربيجانية برصـ.ـاص القـ.ـوات الأرمينية.

ويعـ.ـيش في أذربيجان غالبية مسلـ.ـمة مع وجود تركـ.ـي مكثـ.ـف، فيما تعد أرميت.ـنيا دولة ذات غـ.ـالبية مسيحـ.ـية يسكنها أرمـ.ـن بشكل أساسي.

وتمد أذربيجان تركيا بالت.ـنفط وكميات متزايدة من الغـ.ـاز من حقـ.ـل “شاه دينيز” في بحت.ـر قزوين، وهي مستثمـ.ـر كبير في تركيا الحديثة، كما يوجد مشاريع تركية عملـ..ـاقة في أذربـ.ـيجان معـ.ـرضة للاستهـ.ـداف، بينها خـ.ـط السـ.ـكك الحديدية “باكو-تيفليس-قارص”، وخـ.ـط نقل الطاقة “باكو-جيهان”.

إجماع تركي
في غضون ذلك، يؤكد الكاتب الصحفي التركي إسماعيل كايا للجزيرة نت، أن قضـ.ـية أذربيجان تحـ.ـظى في نـ.ـزاعها الحدودي مع أرمينيا بإجماع منقـ.ـطع النظير من قبل كافة الأحزاب التركية بجـ.ـميع توجـ.ـهاتها السـ.ـياسية والفكرية، نظرا للارتـ.ـباطات القـ.ـومية والعرقية والتـ.ـاريخية بين البلدين.

ويعتبر كايا الإجماع الحزبي بمثابة انعكـ.ـاس طبيعي لحـ.ـالة الإجماع الشعبي في بلاده على ضرورة الوقـ.ـوف إلى جانب أذربيجـ.ـان، حتى لو كلّف ذلك الدخول في مواجهة عسـ.ـكرية مباشرة وربما حـ.ـرب واسعة مع أرمينيا، على الرغم مما يحمله ذلك من مخـ.ـاطر الاشتـ.ـباك مع روسيا التي تعتبر أكبر داعـ.ـمي أرمينيا.

ويقول الكاتب الصحفي التركي “هو مشهد يعكس حالة الإجماع الداخلية، على عكس الانقسامات الموجودة حول أولوية التدخل العسكري التركي في سوريا وليبيا وغيرها من المناطق”.

اعلان
ويضيف “لا يُعرف إن كانت القوات والمعدات العسكرية التركية الكبيرة التي شاركت في المناورات العسكـ.ـرية بين القـ.ـوات المسلـ.ـحة التركية والأذربـ.ـيجانية قبل شهر قد عادت إلى تركيا، أم أن الهـ.ـدف من المناورات كان إبقاء القـ.ـوات هناك للاستعـ.ـداد لأي مواجـ.ـهة مقبلة”.

وإلى جانب الروابط التـ.ـاريخية والوطنية والعرقية الراسـ.ـخة بين البلدين، فإن تركيا وأذربيجان تربـ.ـطهما مصالح إستراتيجية كبيرة تتعلق بخطوط نقل الغاز،

ومكانة أذربيجان في سوق الطاقة ومخـ.ـاطر أي مواجـ.ـهة على إمدادات تركيا من الطاقة القادمة من أذربيـ.ـجان، وحاجة الأخيرة المـ.ـلحّة لتركيا كممر مهم للعالم الخارجي، بالإضافة إلى المصالح المرتبطة بكون أذربيجان ممرا مهما لتركيا لنفوذها القديم في القـ.ـوقاز ووسط آسيا، وفقا لقول كايا.

ويزيد بالتـ.ـوضيح “لتجـ.ـنب صـ.ـدام أكبر وأخـ.ـطر مع قـ.ـوى كبرى بالمنطقة، تدفـ.ـع تركيا من خلال الطرق الدبلومـ.ـاسية وعبر الضغط على روسيا وإيران لوقف الهجـ.ـمات الأرمينية، والضـ.ـغط على أرمينيا من خلال التأكـ.ـيد على دعـ.ـم أذربيجان بالسـ.ـلاح والمناورات العسـ.ـكرية لتشكيل قـ.ـوة ردع تـ.ـمنع الانـ.ـزلاق لمواجـ.ـهة عسـ.ـكرية أوسع، ولكن في حال فشـ.ـل ذلك فإن التدخـ.ـل العسـ.ـكري المباشر سيكون خيارا حتـ.ـميا للـجـ.ـيش التركي”.

صـ.ـراع قديم
وتـ.ـتهم أذربيجان جـ.ـارتها أرمينيا باحـ.ـتلال نحو 20% من الأراضي الأذرية منذ عام 1992، والتي تضـ.ـم إقليم “قره باغ” الذي يتكـ.ـون من 5 محافظات، و5 محافظـ.ـات أخرى غربي البلاد، إضـ.ـافة إلى أجزاء واسعة من محـ.ـافظتي “آغـ.ـدام”، و”فضولي”.

ويقع إقليم “ناغورني قره باغ”، وهو جيـ.ـب جبلي داخل أذربيـ.ـجان، تحت إدارة سـ.ـكان منحـ.ـدرين من أصل أرمـ.ـيني، أعلنوا استقـ.ـلاله خلال صـ.ـراع بدأ مع انهـ.ـيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.

المصدر : الجزيرة

شاهد أيضاً

بالفيـ.ـديو .. تركي يحـ.ـاول أن يرمـ.ـي نفـ.ـسه من النافذة بعد أن رمى اغراضه المنزلية

قام مواطن يعاني من مشـ.ـاكل نفـ.ـسية بإلقاء أثاث منزله للشارع وخلـ.ـع ثيـ.ـابه على النافذة وحـ.ـاول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *