الرئيسية / الجامعات والتعليم / التعليم في تركيا / ما هي شروط وأوراق استكمال الجامعة للطلبة السوريين ؟

ما هي شروط وأوراق استكمال الجامعة للطلبة السوريين ؟

رغم أن الجامعات التركية بشكل عام تسمح للطلاب السوريين المنقطعين عن جامعاتهم في سوريا استكمال تعليمهم، إلا أنها تضع بعض الشروط لفعل ذلك.

شروط الاستكمال :


وفي هذا الصدد، قال عضو فريق دعم التربية والتعليم للسوريين في تركيا باسل نداف لأورينت نت، إن الجامعات التركية لديها شرطان رئيسيان حتى تسمح للطالب السوري المنقطع بإكمال دراسته الجامعية، وهما أن يكون الطالب قد انقطع عن دراسته الجامعية في عام 2013، وماقبلها، وأن يكون دارسا في إحدى الجامعات السورية وليس غيرها.

أوراق الاستكمال :


يبدأ استقبال طلبات الاستكمال في الجامعات التركية بشكل اعتيادي اعتبارا من كانون الثاني وحتى شهر تشرين الأول من كل عام، وينبغي أن يستوفي الطالب السوري جميع الأوراق المطلوبة من أجل الاستكمال، وهي، كشف العلامات والبطاقة الجامعية وتوصيف مواد وبيان حياة جامعية والشهاد الثانوية (معدلة)، كما تُرفق هذه الأوراق بصورة عن جواز السفر أو الهوية التركية (الكمليك)، وصورة شخصية وعنوان السكن ورقم الهاتف.

مشكلة نقص الاوراق :


أوضح باسل نداف الذي يشغل أيضا مدير مكتب التأهيل الجامعي لأكاديمية “نون”، أن عدم وجود جميع الأوراق لا يعني عدم القبول، ولكن وجودها كاملة يزيد من فرص قبول الطالب، مضيفا أن ترجمة الأوراق المطلوبة وتصديقها عند كاتب العدل التركي يزيد أيضا من فرص القبول.
وحول ما يتردد في أوساط الطلاب السوريين، بأن الجامعات التركية تعيد الطالب المنقطع عن دراسته الجامعية سنة إلى الوراء، رد باسل بالقول إن ذلك مجرد شائعات، ولم يسبق أن حدث معه من خلال التجربة العملية شيء من هذا القبيل، ولكنه استدرك بأن الخطأ في ترجمة توصيف المواد قد يؤدي إلى حالة من هذا النوع، وفي العموم فإن ذلك نادر جدا ويخضع لمعايير كثيرة.

مشكلة عدم معرفة اللغة التركية :

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا


الجامعات التركية لا تشترط أثناء التسجيل اتقان الطالب للغة التركية، ولا تسأل عن موضوع اللغة إلى ما بعد الحصول على القبول الجامعي، ففي حال كان لا يتقن اللغة التركية تعطيه الجامعة مهلة مقدارها سنة لتعلم اللغة ومن ثم العودة لإكمال الدراسة.

شاهد أيضاً

جامعة بوزوك Bozok Universitesi

تعد تركيا واحدة من أقوى الدول على مستوى العالم في ما يخص الدراسة، حيث تحتوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *