الرئيسية / الأخبار / محطة تشرنوبل.. تصريح لمسؤول أوكراني عن أهم أسباب انسـ.ـحاب القـ.ـوات الروسية فما هي هذه الأسباب .. إليكم التفاصيل

محطة تشرنوبل.. تصريح لمسؤول أوكراني عن أهم أسباب انسـ.ـحاب القـ.ـوات الروسية فما هي هذه الأسباب .. إليكم التفاصيل

رجح رئيس الهيئة الوطنية للطاقة النـ.ـووية في أوكرانيا بيترو كوتين أن يكون ارتفاع التلـ.ـوث الإشـ.ـعاعي في محيط محطة تشرنوبل للطاقة النـ.ـووية (شمالي أوكرانيا) من أهم أسباب انسحـ.ـاب القـ.ـوات الروسية منها، وأضاف كوتين أن القـ.ـوات الروسية سيطرت لشهر فقط على المحطة.

وأضاف كوتين في تصريح للجزيرة أن الجنـ.ـود الروس الذين كانوا يحفرون التـ.ـربة في منطقة تشرنوبل تعـ.ـرضوا لنسبة إشـ.ـعاع عالية جدا بنسبة تفوق 50%، وقد يكون ذلك أحد أهم أسباب انسحـ.ـاب القـ.ـوات الروسية من تشرنوبل.

وذكر رئيس الهيئة الوطنية للطاقة النـ.ـووية في أوكرانيا أن التلـ.ـوث الإشعـ.ـاعي امتد إلى الغابات المحيطة بمحطة تشرنوبل بعمق 30 سنتمترا تحت الأرض.

وكانت القـ.ـوات الروسية قد سيطرت على محطة تشرنوبل في أول أيام حربها المستمرة على أوكرانيا، وذلك في 24 أبريل/نيسان الماضي، ولا تبعد المحطة التي كانت مسرحا لأسوأ كـ.ـارثة نـ.ـووية مدنية في التاريخ البشرية، كثيرا عن الحدود الأوكرانية مع بيلاروسيا.

وفي أواخر مارس/آذار الماضي، بدأت القـ.ـوات الروسية الانسحـ.ـاب من محطة تشرنوبل والتوجه نحو بيلاروسيا. وقد نفت موسكو اتهـ.ـامات كييف لها بتعريض منشأة تشرنوبل للخطـ.ـر، إذ سبق لإيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني

أن قالت إن روسيا نقلت كميات كبيرة من الأسـ.ـلحة القديمة حول محطة تشرنوبل، ومنعت رجال الإطفاء الأوكرانيين من السيطرة على عدد كبير من الحـ.ـرائق التي شـ.ـبت في منطقة محطة تشرنوبل.

تجدر الإشارة إلى أنه من بين المبررات التي ساقتها روسيا لشـ.ـن الحـ.ـرب على جارتها هو اتهام موسكو نظيرتها كييف بالسعي إلى امتلاك سـ.ـلاح نـ.ـووي، وهو ما يمثل تهـ.ـديدا للأمن القومي الروسي.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس جدري القرود.؟ اليك طرق العدوى و طريقة العلاج

هناك زيادة في حالات “فيروس جدري القرود” مما يخلق حالة من الذعر جديدة في العالم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *