Uncategorized

الإقلاع عن التدخين سيكون أسهل مع هذه الطرق المساعدة لك

انتشر في المجتمع عادة التدخين السيئة حيث أن لها تأثير سلبي على الجسم والعقل وكذلك على العلاقات الاجتماعية مع المجتمع المحيط، واذا كنت تريد اللإقلاع عن التدخين وقد جربت الكثير من الطرق ولم تفلع فلا داعي للقلق إننا سوف نعرفك على طرق وعلاجات طبيعية تساعدك في الاقلاع عن التدخين في اقل وقت ممكن دون الرجوع الى هذه العادة مرة اخرى .

الإقلاع عن التدخين

التدخين يهاجم مباشرة رئتيك، مما يجعل المريض غير طبيعي، حيث ان الاستنشاق المتواصل من التبغ يضخ السموم الضارة الى الرئتين والجسم، وهناك احتمالات عالية بأن يصاب المدخنين بأمراض خطيرة مثل السرطان والسل ونقص المناعة وأمراض البرد والسعال والتنفس .

التدخين هو واحد من أنواع الادمان والتي يصعب التخلص منها، حيث ان الإقلاع عن التدخين يحتاج قوة إرادة وعزيمة وضبط للنفس، ومن المهم جدا اتخاذ قرار حازم في الإقلاع عن عادة التدخين قبل تنفيذ العلاجات المنزلية.

كيفية الإقلاع عن التدخين :

من المعروف ان النيكوتين هو العنصر الأكثر ادمانا في التاريخ البشري، ومن هنا فإن الخروج من هذا الإدمان بالتأكيد أمر كبير، لذلك من المهم أن يكون لديك يقين في النجاح في المحاولة الأولى للإقلاع عنه .

النصائح التالية للإقلاع عن التدخين أو الخطوات التالية هنا تساعد في تحقيق الشيء نفسه، وبغض النظر عن الطريقة الطبيعية التي تختارها، حيث كل ما عليك هو اختيار الطريقة التي تكسبك نتائج إيجابية .

خطوة 1 : فهم عادة التدخين :

تقييم عادة التدخين الخاص بك هو مهم جدا. وفيما يلي بعض الأشياء التي من شأنها أن تساعدك في التخطيط لرحلة الإقلاع عن التدخين، والإجابة على هذه الأسئلة توضح عدة أمور حول عادتك في التدخين، كما أنه يقودك نحو الطريق الصحيح للإقلاع عن التدخين :
كم مرة ترغب في التدخين ؟

هل تحب التدخين في الاماكن الاجتماعية ؟
هل تفعل المستحيل للبحث عن السجائر ؟
ما مدى قوة إدمانك ؟ هل تحتاج إلى أكثر من علبة يوميا ؟
هل ترتبط بأي شخص أو مكان أو نشاط يساعد في الادمان على التدخين ؟
هل لديك برنامج لللياقة البدنية ؟
هل جربت الوخز بالإبر أو العلاج بالتنويم المغناطيسي ؟
هل فتحت الحديث عن إدمانك لمستشار مهني أو معالج ؟

اذا كنت على بينة على عادة التدخين، فإن الخطوة الثانية هي تغيير نمط حياتك والروتين لجعل عملية الإقلاع عن التدخين سهلة وسريعة .

الخطوة 2 : استبدال النيكوتين
أي مادة طبيعية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين فهي استبدال صحيح للنيكوتين، حيث ان الكافيين من المكونات العالية في مواد مثل الشاي الأسود، والشوكولاته الداكنة، والشاي الأخضر والقهوة، حيث يمكن استبدال هذه المواد كبديل للنيكوتين .
تناول أي شيء من هذه المواد في اثناء وجود الرغبة العالية في التدخين سوف يقلل من الرغبة ويساعدك في الإقلاع عن التدخين، ويمكن استبدال النيكوتين بمواد طبيعية أخرى مثل الكافا كافا، واللوبيليا، والخزامى، وعليك تجنب المثيرات التي تدعوك الى التدخين قدر الامكان .

خطوة 3 : الحفاظ على قوة الإرادة :

الناس يجدون دائما صعوبة في السيطرة على الرغبة في الاقلاع عن التدخين، والحفاظ على قوة الإرادة في الإقلاع عن التدخين، لذلك لا تدع قرارك بالإقلاع عن التدخين يتأخر بسبب الرغبة غير المنضبطة للتدخين، كل ما عليك فقط اتباع هذه الخطوات جنبا إلى جنب مع العلاجات المنزلية للإقلاع عن التدخين للتخلص من الإدمان .

كيفية الإقلاع عن التدخين بصورة طبيعة :

هناك العديد من الفواكه، والأعشاب والخضار التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين بسهولة، والعلاجات المنزلية للإقلاع عن التدخين سهلة التطبيق وليس له آثار جانبية، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة للإقلاع عن التدخين بشكل طبيعي .

مسحوق الشطة للإقلاع عن التدخين : مسحوق الشطة له خصائص مهيجة وخواص مضادة للالتهابات، ويستخدم على نطاق واسع للوقاية من سرطان الرئة، وهو أمر شائع لدى المدخنين، وهو عامل مزيل للسموم الكبيرة وأفضل بديل أو مكمل للتدخين، ويحتوي أيضا على كمية هائل من فيتامين C و E، ويهبط من الرغبة الشديدة للنيكوتين .

  1. مسحوق الشطة والماء :

    إضافة ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الشطة في كوب من الماء الفاتر .
    شربه عندما يكون لديك الرغبة الشديدة للنيكوتين .
    شربه بانتظام يسهل الإقلاع عن التدخين .

ملاحظة : الشطة توفر مزاج جيد جدا، حيث أنها تثير الدماغ تماما مثل النيكوتين الموجودة في التبغ .

  1. اضافة الشطة في غذائك :

    طهي الطعام باستخدام الشطة فكرة جيدة، فإذا كنت تفكر في الإقلاع عن التدخين، عليك فقط إضافة قليل من الشطة بينما تطهي الطعام .

    تناوله خصوصا في الأيام القليلة الأولى من الإقلاع عن التدخين .
    ملاحظة : الشطة متاحه في شكل كبسولات، أو طازج، أو شكل شاي وأيضا على شكل مسحوق، لذلك هناك الكثير من الخيارات لتناوله وفقا لتفضيلاتك .
  2. مسحوق الشطة والثوم :

    طحن 3 فصوص من الثوم في طاحونة لتكوين عجينة ناعمة .
    إضافة الشطة في معجون الثوم .

    إضافته إلى الزبدة واستخدامه عن طريق دهنه على الخبز.
    تناوله بانتظام يقلل من ادمان النيكوتين .

    ملاحظة : الشطة مع البيض المقلي أو صفار البيض سيكون أيضا علاج مفيد في الإقلاع عن التدخين، حيث ان هذا العلاج ينظف الرئة ويقلل الإحمرار الناتج من وجود النيكوتين في الدم، والشطة هي أفضل وسيلة لإزالة السموم من الجسم بعد التوقف عن التدخين .

الشوفان للإقلاع عن التدخين :

الشوفان مضاد للاكتئاب ومفيد في رفع مستوى المزاج، حيث يمكن أخذ الشوفان في أي عدد من الجرعات والكميات، حيث ان التدخين يجعل الجهاز العصبي ضعيف، مما يجعل استهلاك مستخلص الشوفان يوفر أفضل نوم لأنه يقلل من القلق والتوتر .

  1. الشوفان والماء :

    اضافة ملعقة كبيرة من الشوفان الى 2 كوب من الماء المغلي .
    مزج الشوفان في الماء جيدا .

    نقعه بين عشية وضحاها .
    تسخين الشوفان المنقوع لمدة 10 إلى 15 دقيقة وهو يغلي جيدا .

    شربه بعد وجبات الطعام، ويمكنك استهلاكه بعد كل وجبة .
    ملاحظة : الشوفان هي أفضل علاج لتخفيف مرحلة الانسحاب، ولكن يجب تجنب تناول مستخلص الشوفان ليلا .
  2. الشوفان الأخضر :

    يتوفر الشوفات الأخضر في شكل كبسولات في الصيدليات .
    استهلاك حوالي 300 ملغ يوميا .
    ملاحظة : عليك استشارة المختص قبل تناول الجرعة، وهذا أفضل للأشخاص الذين يناضلون من أجل الإقلاع عن التدخين .
  3. الشوفان وحليب الصويا :

    اخذ الشوفان وحليب فول الصويا بالكمية المطلوبة .
    تكوين عصيدة ذات اتساق متناسق .

    تناوله مع القليل من الفواكه المجففة والزبيب .
    ملاحظة : هذه الوصفة مناسبة لتناولها بعد وجبة الإفطار، حيث ان الشوفان من القلويدات التي تقلل من الرغبة في تناول النيكوتين وتبطئ عملية الانسحاب .

نبتة سانت جون للإقلاع عن التدخين : نبتة سانت جون هي من أفضل الأعشاب للحد من الرغبة في التدخين، حيث ان لها خواص مهدئة للتوتر وتقليل من القلق، وهو يوفر راحة من أعراض الانسحاب بعد الإقلاع عن التدخين، ويتوفر في السوق في شكل كبسولات أو قطرة سائلة، وهو مستخرج من أوراق نبات بيرفوراتوم، وتستخدم أزهار هذا النبات أيضا في تقليل الرغبة في التدخين

  1. مستخلص بيرفوراتوم :

    نفع 3-4 أوراق من عشبة البيرفوراتوم .
    غلي الماء حتى يتم اخراج المستخلص .
    شرب الحل مرة واحدة في اليوم .
  2. تناول كبسولات نبتة سانت جون :

    نبتة سانت جون متاحة في شكل كبسولات في الصيدليات .
    استهلاك حوالي 450 ملغ، مرتين في اليوم الواحد .

    ملاحظة : يجب على النساء الحوامل تجنب تناول نبتة سانت جون كعلاج للإقلاع عن التدخين . العسل في الإقلاع عن التدخين : العسل يلعب دورا حيويا للتعامل مع عملية الإقلاع عن التدخين، حيث ان العسل له فوائد مزدوجة من ناحية الغذاء كما أنه يسيطر في الرغبة

    في التدخين، وفي كثير من حالات الإقلاع عن التدخين، فإن الشخص المدمن يقلل من كمية غذائهم، وفي مثل هذه الحالات يوفر العسل البروتينات والفيتامينات للجسم للحفاظ على المزاج المكتئب .
  3. عصير الليمون والعسل :

    أخذ ليمونة والضغط عليها لإخراج العصير .
    إضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل في عصير الليمون الطازج.
    شربه مرة واحدة يوميا قبل الإفطار .
  1. العسل مع الزنجبيل :

    أخذ قطعة صغيرة واحدة من الزنجبيل أو 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل .
    إضافة 1 ملعقة شاي من العسل، وخلط المزيج جيدا .

    تناوله مرتين في اليوم للحد من أعراض الانسحاب . الجينسنغ في الإقلاع عن التدخين : الجينسنغ يحافظ على مستوى هرمون الكورتيزول في مجرى الدم، وهذا الإجراء يقلل من وتيرة الرغبة الشديدة في التدخين، وبعد الإقلاع عن التدخين فإن تناول الجنسنغ يحقق التوازن بين الضغط النفسي والجسدي في الجسم للسيطرة على أعراض الانسحاب، كما أنه مفيد جدا للحد من القلق .

الطريقة :

إضافة 1 ملعقة صغيرة من مسحوق نبات الجنسنغ في كوب من الحليب.
يمكنك أيضا إضافة 1 ملعقة صغيرة من نبات الجنسنغ في صحن من الحبوب.

رش مسحوق نبات الجنسنغ على السلطة .
ملاحظة : يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري وأمراض القلب عدم استخدام هذا العلاج للإقلاع عن التدخين .

اللوبيليا للإقلاع عن التدخين : يتم التحكم في إطلاق الدوبامين (ناقل عصبي) مع كمية اللوبيليا، حيث انها تقلل من الآثار الضارة للنيكوتين على الجسم .

الطريقة :

اللوبيليا هي متاحة في المخازن الطبي في شكل سائل.
إضافة 3-5 قطرات من اللوبيليا في الماء .

شربه مرة واحدة في اليوم .
ملاحظة : إذا كنت حاملا أو تعاني من مرض القلب، عليك استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج للإقلاع عن التدخين .

حشيشة الهر في الإقلاع عن التدخين : جميع أعراض الانسحاب مثل الأرق، والتوتر والقلق يتم السيطرة عليها بشكل جيد عن طريق عشبة حشيشة الهر، و وفر هذا العشب تأثير مهدئ على الجسم ويقي من المنحوتات في التدخين .

الطريقة :

حشيشة الهر متاحة في الصيدليات في شكل كبسولات .
تناولها حوالي مرة واحدة في اليوم .
استشارة الطبيب لزيادة الجرعة .

أعشاب طبيعية لإزالة السموم : إذا كنت من المدمنين على الاعشاب، فإن هناك أساليب مختلفة للإقلاع عن التدخين، عن طريق استخدام علاجات واعشاب طبيعية تساعد في الإقلاع عن التدخين، حيث ان الطرق الطبيعية للإقلاع عن التدخين تعطي أفضل النتائج طويلة الأمد، وقبل الإقلاع عن التدخين، فمن المهم جدا أتباع خطة لإزالة السموم .

خطة لإزالة السموم ونصائح :

النظام الغذائي – إصلاح خطة النظام الغذائي المغذية بحيث تعوض الرغبة الشديدة لديك في التدخين .

التركيز على الهوايات – التركيز على الهوايات أو الأشياء التي تحب القيام به، وهذا سوف يقلل من الرغبة في التدخين .

شرب الكثير من الماء – فهو يساعد على طرد السموم .

ممارسة التمارين الرياضية – ممارسة التمارين الرياضية يضمن الحفاظ على معدل ضربات القلب، مما يساعد على تدفق الدم بشكل جيد في العرق، وبالتالي يخلص الجسم من السموم عن طريق العرق .

شرب عصير الليمون – بعد التوقف عن التدخين عليك شرب عصير الليمون يوميا، حيث يحتوي الليمون على مستوى عال من فيتامين C .

تناول الخضروات الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والقرنبيط والسلق حيث أنه يزيد من معدل الأيض، وتناول الخضروات الخضراء تسرع عملية إزالة السموم .

تناول مكملات النياسين أو فيتامين ب – حيث انها تساعد على التخلص من السموم .

تجنب تناول اللحوم الحمراء والوجبات السريعة، واتباع نمط حياة نشط وصحي لدعم عملية إزالة السموم من الجسم .

طريقة الديك الرومي الباردة للإقلاع عن التدخين : هذه واحدة من اصعب الطرق للتوقف عن التدخين، ولكن أيضا الطريقة الأكثر نجاحا للغاية، وفي يوم واحد يتم خفض تدخين السجائر إلى الصفر، وأعراض الانسحاب المرتفعة سوف تنخفض فجأة، والجهد الكلي يعتمد على قوة الإرادة وضبط النفس. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين باستخدام طريقة الديك

الرومي البارد :

إصلاح التاريخ الذي سوف تبدأ فيه طريقة الديك الرومي البارد .
اعداد نفسك عقليا لإتباع طريقة الديك الرومي البارد، لأن الاستقرار النفسي مهم جدا في تطبيق هذا العلاج.

إجراء بعض التغييرات في روتينك بحيث يمكن البدء في الديك الرومي البارد.
احداث تغييرات روتينية مثل تجنب الحالات أو الأشخاص الذين يثيرون الرغبة في التدخين .

اختيار المزيد من الأنشطة في الهواء الطلق مثل صالة الألعاب الرياضية أو نوعا من الرياضة في روتينك اليومي يبقيك نشط .
إبطال الرغبة القوية في التدخين بتذكير نفسك باستمرار بالسبب وراء رغبتك في الإقلاع عن التدخين .

يمكنك أن تكون الأسباب في الإقلاع عن التدخين، مثل أسرتك الذين هم المدخنين السلبيين، والخوف من سرطان الرئة أو ربما كنت ترغب فقط في أن تجعل جسمك أكثر صحة وشباب .

تحديد مكافأة في حالة النجاح في الإقلاع عن التدخين لتحفيز نفسك بذلك .
أن تكون على استعداد لمواجهة المضاعفات عن طريق تعلم إيجابيات وسلبيات طريقة الديك الرومي البارد .

العيش حياة نشطة اجتماعيا ومشغوله بحيث يمكنك استبدال عادتك في التدخين .
محاولة التأمل لخفض مستوى التوتر.

فوائد الإقلاع عن التدخين :

هناك الكثير من فوائد الإقلاع عن التدخين، حيث ان التدخين يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسرطان، لا سيما أن النساء المصابات بالسرطان أصبحن أكبر بسبب عادة التدخين، وأفضل طريقة للاقلاع عن التدخين هو فهم وقبول التأثير السيء على جسمك .
فوائد الإقلاع عن التدخين بشكل زمني هي على النحو التالي، وهي تشمل الفوائد على المدى القصير والطويل بعد الإقلاع عن التدخين :

20 دقيقة بعد الإقلاع عن التدخين : بعد الإقلاع عن التدخين بــ 20 دقيقة معدل النبض وضغط الدم ودرجة حرارة اليد سوف تنزل إلى وضعها الطبيعي .

بعد ساعتين من الإقلاع عن التدخين : تتحسن الدورة الدموية الطرفية، وسوف تشعر بذلك بحدوث دفء في أطراف الأصابع وأخمص القدمين، والتأثير الكبير في الإقلاع عن التدخين هو انسحاب النيكوتين، بعد ساعتين سوف تشعر بأعراضه .

8 ساعات بعد الإقلاع عن التدخين : مستوى النيكوتين الموجودة في الدم يقل، وبحلول ذلك الوقت اجمالي الخفض سيكون حوالي 94٪ .
بعد 24 ساعة من الإقلاع عن التدخين : ستلاحظ ذروه القلق، وزيادة معدل ضربات القلب، وعند مقارنة ذلك بالإنسان العادي في ضربات القلب، فإنه سوف يكون أعلى 70٪. ولكن لن يكون هناك خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو الأمراض الأخرة، ويمكنكم ان تتأكدوا من انه بعد 24 ساعة من الإقلاع عن التدخين سوف يكون على الطريق نحو الانتعاش .

2 يوم بعد الإقلاع عن التدخين : سوف يصاب بالتهيج والغضب، ولكن الخبر السار هو أن إعادة النمو سوف تبدأ في نهايات الوريد، ولذلك فإن الإحساس بالطعم والرائحة سوف يصبح طبيعي .

3 أيام بعد الإقلاع عن التدخين : بعد 3 أيام من تحمل بعد سم النيكوتين عن جسمك، هذا يعني بوضوح أن أعراض الانسحاب سوف تكون أعلى من أي وقت مضى، حيث ان الصحة العقلية والبدنية سوف تكون أسوأ، وأعراض الانسحاب مثل الغثيان والصداع والخمول والضعف، ولكن سرعان ما سوف تكون على ما يرام.

5-8 أيام بعد الإقلاع عن التدخين : في هذه الفترة المدخن العادي يشعر بمعدل ثلاث مرات “شغف كبير” للنيكوتين”، و يجب أن نعرف أن كل هذه الفترة سوف تستمر فقط لمدة أقصاها 3 دقائق، وفي مثل هذه الأوقات الحفاظ على وجود ساعة اليد أمر مفيد جدا بالنسبة لك .

10 أيام بعد الإقلاع عن التدخين : الحنين العالية للنيكوتين سوف يبدأ في الإنخفاض مرتين في اليوم الواحد، وبحلول ذلك الوقت سوف تكون أفضل في السيطرة على نفسك بثقة أكبر .

بعد 2-3 أسابيع من الإقلاع عن التدخين : من خلال هذا الإطار الزمني سوف يكون لديك شعور أفضل بالقيام ببعض التدريبات التي ستكون أفضل بالنسبة لك، وستلاحظ أن قوتك أصبحت أفضل في أثناء ممارسة التمارين، ويحدث هذا بسبب وجود الكثير من عمليات التجدد في الجسم، وسوف يكون هناك تحسن كبير في الدورة الدموية، ورئتيك سوف تكون انظف، مما يساعد على سهولة التنفس، والخبر السار في هذه المرحلة هو أنه سيتم بالنسبة لغالبية المدخنين انخفاض أعراض الانسحاب .

9 أشهر بعد الإقلاع عن التدخين : بعد الشهر الأول من الإقلاع عن التدخين فإن الرئتين سوف تبدأ في الإصلاح، ونتيجة لهذا فإن رئتيك سوف تعمل بشكل طبيعي، وفي هذا الوقت سوف تلاحظ أنه لا يوجد أي سعال أو ضيق في التنفس.

سنة بعد الإقلاع عن التدخين : قلبك سيكون خالي من أي مخاطر تتعلق بالأزمات القلبية، ويكاد يكون خالي بنسبة 50٪ من جميع المخاطر .

5-15 سنة بعد الإقلاع عن التدخين : أول أكسيد الكربون المسبب للسرطان يفرج عنه الجسم من حرق التبغ، ولكن بعد الاقلاع عن التدخين فإن الجسم يكون قد تخلص من هذا السم القاتل مما يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية .
20 عاما بعد الإقلاع عن التدخين : يتم خفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب الرئتين، وقلبك سوف يكون أكثر صحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى