الرئيسية / الأخبار / مدن صـ.ـاروخية وقـ.ـواعد سرية للمسيـ.ـرات .. لماذا تبني إيران قواعـ.ـدها العسكـ.ـرية تحت الأرض .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

مدن صـ.ـاروخية وقـ.ـواعد سرية للمسيـ.ـرات .. لماذا تبني إيران قواعـ.ـدها العسكـ.ـرية تحت الأرض .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

إيران- بعد أن دأبت إيران على الكشف عن قـ.ـواعد صـ.ـاروخية للحـ.ـرس الثـ.ـوري تحت الأرض، كشفت السبت الماضي عن قاعـ.ـدة سـ.ـرية للجـ.ـيش على عمق مئات الأمتار مخصصة للطـ.ـائرات المسيرة التي يمكن استخدامها في عمليات مختلفة.

وطرحت الخطوة الإيرانية تساؤلات عن سبب بناء القـ.ـواعد العسكـ.ـرية تحت الأرض، وعما إذا كان هناك المزيد منها لم يتم الكشف عنه.

ويحاول التقرير أدناه إماطة اللثام عن هذه الأمور وكل ما يتعلق بها باستضافة خبراء في المجال الأمني والعسكـ.ـري:

منذ متى بدأت إيران بناء قـ.ـواعـ.ـدها العسكـ.ـرية تحت الأرض؟ ولماذا دأبت على الكشف عنها بين الفينة والأخرى؟
كشف الباحث في الشؤون العسكـ.ـرية مهدي بختياري عن بناء أول قاعدة صـ.ـاروخية تحت الأرض عام 1984 غربي إيران

وذلك تزامنا مع إطـ.ـلاق برنامج طهران الصـ.ـاروخي إبان الحـ.ـرب العراقية الإيرانية (1980-1988) مؤكدا أن بلاده قد شيّدت العديد من القـ.ـواعد السـ.ـرية لصناعاتها الصـ.ـاروخية والمسيـ.ـرات والزوارق السريعة والقطع البحرية الأخرى.

وأوضح بختياري -للجزيرة نت- أن بناء المدن العسكـ.ـرية متواصل مئات الأمتار تحت الأرض، مؤكدا أنه ما عدا القـ.ـواعد البحرية التي تتمركز جنوبي البلاد، فإن المدن الصـ.ـاروخية وقـ.ـواعد المسيـ.ـرات تتوزع في ربوع البلاد ويتحصن جلها بالجبال.

ورأى الباحث الإيراني أن تشيـ.ـيد القـ.ـواعد العسكـ.ـرية تحت الأرض يقطع الطريق على الأقمار الصناعية التي ترصد جميع التحركات العسكـ.ـرية عن كثب، مؤكدا أن توزيع القواعـ.ـد السـ.ـرية في أغلب مناطق البلاد يأتي لمفاجأة الأعداء من عدة جبهات لم تكن في الحسبان.

وفضلا عن تحصين المعـ.ـدات العسكـ.ـرية أمام هجـ.ـمات الأعـ.ـداء -والكلام للباحث العسـ.ـكري بختياري- يأتي الكشـ.ـف عن القـ.ـواعد السرية تحت الأرض على دفعات، من الناحية النفسية، لإرباك العـ.ـدو وقلب مخططاته، مستدركا أن ما تعلنه بلاده عن قدراتها العسكـ.ـرية ليس سوى قمة جبل الجليد وهناك المزيد لم يتم الكشف عنه.

ما هي أبرز القـ.ـواعد السـ.ـرية التي كشـ.ـفت عنها طهران خلال السنوات الماضية؟
وصف بختياري الصـ.ـواريخ والمسيرات بأنهما تمثلان جناحي قدرات بلاده العسكـ.ـرية، ولخص أبرز القواعـ.ـد السـ.ـرية التي خصصتها إيران بهما تحت الأرض في المحاور التالية:

لأول مرة كشف الحـ.ـرس الثوري، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، عن مدينة صـ.ـاروخية على عمق 500 متر تحت الأرض، وأعلن حينها أن القواعد الصـ.ـاروخية تنتشر في كافة المحافظات.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *