الرئيسية / الأخبار / مسؤولون أتراك يردون على دعوات المعارضة ترحيل السوريين من البلاد ويبينون خطة الحكومة حولهم خلال الفترة القادمة

مسؤولون أتراك يردون على دعوات المعارضة ترحيل السوريين من البلاد ويبينون خطة الحكومة حولهم خلال الفترة القادمة

أكّد “أطاي أولوس” رئيس لجنة اللاجئين في البرلمان التركي، أنّ تركيا لن تقوم بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا بشكل قسري، مُشيراً أن العودة ستكون طوعيّة.

سياسة تركيا تجاه ملف اللاجئين
جاء ذلك خلال ورشة عمل أقامها مركز الدراسات الاستراتيجية للدبلوماسية الإنسانية، أشار خلالها أن سياسية بلاده تجاه اللاجئين لن تتغير، وأنها الصيغة الوحيدة التي تتعامل فيها تجاه ملف اللاجئين.

وقال المسؤول التركي، إنّ بلاده تعمل بالتزامٍ كبيرٍ تجاه ملف اللاجئين، وأنها ستترك أمامهم خيار العودة الطوعية إلى سوريا.

وأضاف، أنه حّتى لو تم تشكيل حكومة في سوريا تضم أطراف الصراع ستكون العودة طوعيّة، ولن يتدخل أحد في مسألة العودة من عدمها.

وشدّد، أن الجهات التي تعمل على استغلال ملف اللاجئين ترتكب خطأً فادحاً لأنها تُقحم الملف الإنساني بالأمور السياسية وهذا سيؤثر سلباً على السوريين والشعب التركي.

كما أوضح، أن المعارضة في تركيا، تعمل على زرع الفتن بين اللاجئين السوريين والشعب التركي، في محاولةٍ منها إلى نشر العنصرية بين الطرفين، مُشيراً في الوقت ذاته، أن السلطات المعنية في تركيا تعمل على الحد من انتشار العنصرية في تركيا.

تعامل الأحزاب المعارضة مع السوريين
من جهة أخرى، قال “عثمان نوري كاباك” زعيم “حزب العدالة والتنمية” الحكام، إن المعارضة التركية دائماً ما تحاول أن تُطلق تصريحات مخالفة للقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وأشار، أن الأحزاب المعارضة تُعامل اللاجئين على أن سوريا آمنة، وأن الحـ.رب هناك انتهت، وهذا تصرفٌ غير مقبول، ويجب عليهم احترام السوريين وقضيّتهم، وأن يسعوا لحمايتهم.

وأكد، أن زعماء الأحزاب المعارضة يعملون على استغلال ملف اللاجئين بما يخدم مصالحهم، ولاس يما مع اقتراب الانتخابات.

وشدّد أنه من الضروري على تأمين منازل مناسبة وبنى تحتية، وإرساء السلام والأمن، قبل عودة اللاجئين إلى بلادهم، مُشيراً في الوقت ذاته أن عودتهم لن تكون بتلك السهولة المتوقعة.

وشهدت الفترة الماضية الكثير من التصريحات المُتعلّقة باللاجئين السوريين، سواءً من مسؤولي الحزب الحكام في تركيا أو الأحزاب المُعارضة، وخاصة مع اقتراب مناسبة عيد الفطر التي شهد العديد من الإجراءات التركية بما يخص إجازات العيد للسوريين.

شاهد أيضاً

بشكل صدم وخطير..النفايات الفضائية تتساقط على سكان كوكب الأرض وخصيصا في هذه الدولة

في السنوات الأخيرة ، أصبحت النفايات الفضائية وهي الحطام الموجود في الفضاء أصبحت مشكلة كبيرة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *