الرئيسية / الأخبار / مسؤول أوروبي رفيع يُدلي بتصريحات نـ.ـاريـ.ـة حول “أردوغان” والعرب كافة

مسؤول أوروبي رفيع يُدلي بتصريحات نـ.ـاريـ.ـة حول “أردوغان” والعرب كافة

أشاد رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك ميلوراد دوديك، أمس الجمعة 27 آب/أغسطس، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك أثناء زيارة الأخير لبلاده برفقة وفد تركي رفيع المستوى. ( الفيديو في نهاية الخبر )

وقال دوديك، في تصـ.ـريحات نقلتها وسائل الإعلام، “إنني أثـ.ـق بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكثر من الغرب”.

وتابع رئيس المجلس الرئاسي قائلاً: “الدول الغربية تتحدث فقط ولكنها لا تفـ.ـعل شيئا من أجل البوسنة والهرسك. لا أثق بأولئك الذين يأتون من الغرب.. أريد أن أقول أننا بحاجة إلى مساعدة الرئيس أردوغان، أنا أثق به حقا”.

وأضاف: ” يأتي شركائنا من الغرب ويثقون في الأشخاص الذين لا يفعلون شيئا، أنا لا أثق بالغرب”.

وجاذ ما سبق على خلفية افتتاح مسجد “باش تشارشي”، في زيارة رسمية أجراها الرئيس “أردوغان” إلى جانب وفد تركي رفيـ.ـع دولة “البوسنة والهرسك”، حيث حضر الافتتاح العضـ.ـو البوسني بالمجـ.ـلس الرئاسي شفيق جعفروفيتش، ورئيس الاتحـ.ـاد الإسلامي بالبوسنة حسين كاوازوفيتش.

وقال الطيب أردوغان خلال مراسم الافتتاح إنه يتمنى أن يكون المسجد مفيدا للبوسنة والهرسك والعالم الإسلامي، موضحاً أن المسجد تعـ.ـرض لحـ.ـرائق وحـ.ـروب ودمـ.ـار خلال فترة 5 قرون منذ بنائه.

وأكّد الرئيس التركي على أن المسجد تعـ.ـرض لأكبر ضـ.ـربة بين عامي 1992 و1995 خلال حـ.ـرب البوسنة، حيث تضـ.ـررت قبة المسـ.ـجد والمئـ.ـذنة والجـ.ـدران الخـ.ـارجية والداخـ.ـلية بشـ.ـدة خلال الحـ.ـرب.

وأضاف في معرض حديثه: “تحركـ.ـنا قبل 6 سنوات من أجل إعادة هذا المسـ.ـجد الذي يعتبر رمزا لسراييفو إلى شكله القديم مجددا، إذ وقعـ.ـت أوقـ.ـاف البلدين في 20 أيار/مايو 2015 بروتـ.ـوكـ.ـولا للتعاون من أجل ترميـ.ـمه.

واعتبر الرئيس التركي خلال تعليقه على افتتاح المسجد أن المساجد رمز لوحـ.ـدة الناس وعلامة على الأخـ.ـوة والوحـ.ـدة بين جميع المسلمين.

وتابع قائلاً: “منذ عهد نبينا “محمد” صلى الله عليه وسلم، كانت المساجد مركز العـ.ـلم والحكـ.ـمة والتعلم والتعليم، وأن المساجد مكان نقصده من أجل الصـ.ـلاة والعبادة، ونهـ.ـدف من خلالها إلى تحسين أنفسنا في كل مجال عبر جعلها مركزا لحياتنا.

في المقابل، أعرب كاوازوفيتش عن شكـ.ـره لمديرية الأوقـ.ـاف التركية حيال ترميـ.ـمها للمسجد، قائلا (نيابة عن مسلمي بلدي، أشكر من أعماق قلبي تركيا والرئيس أردوغان إزاء دعمـ.ـهم المقدم للاتحاد الإسلامي في البوسنة والهرسك، فيما يخص ترميـ.ـم المساجد التي تهـ.ـدمت جـ.ـراء الحـ.ـرب).

وأكّد على أن المسجد يعتبر أحد أقدم المساجد في المدينة، وأحد رموز الهـ.ـوية لمسلمي البوسنة والهرسك. ( المصدر : تايم نيوز )

شاهد أيضاً

شـ.ـاهد سائق متـ.ـهـ.ـور يصـ.ـطدم بعربة أطفـ.ـال ويهـ.ـرب في مدينة تركية (فـ.ـيديو)

اصـ.ـطدم سائق متـ.ـهـ.ـور بولاية ‘أسكي شهير’ وسط تركيا بعـ.ـربة طـ.ـفل يبلغ من العمر 6 أشهر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *