إسلاميات

ما حكم من يصلي الفرض فقط دون السنة ؟

السؤال : ما حكم الشرع فيمن يصلي الفرض فقط دون السنة؟

الإجابة: المطلوب من المسلم أن يحافظ على الصلاة محافظة تامة، فيصلي الفرائض والسنن وإن التقصير في النافلة قد يؤدي إلى التقصير في الفريضة.

والنوافل بمثابة سياج للفرائض فإذا حصل نقص في الفرائض أكمل من النوافل، وخاصة أن كثيراً من المصلين لا يعطون الصلاة المفروضة حقها فلا يتمونها.

فإذا حصل نقص في صلاة الفريضة فإن النقص يكمل من النوافل، فلذا على المسلم أن يحافظ على النوافل، وقد ورد في الحديث عن حريث بن قبيصة قال: قدمت المدينة فقلت: اللهم يسر لي جليساً صالحاً قال: فجلست إلى أبي هريرة، فقلت: إني سألت الله أن يرزقني جليساً صالحاً، فحدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله أن ينفعني به؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب تبارك وتعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك” (رواه الترمذي وحسنه ورواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وغيرهم وهو حديث صحيح في صحيح سنن الترمذي 1/130)

وجاء في رواية أخرى عن تميم الداري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن أكملها كتبت له نافلة فإن لم يكن أكملها يقول الله سبحانه لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع؟ فأكملوا بها ما ضيع من فريضته ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك” (رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وهو حديث صحيح في صحيح سنن ابن ماجة 1/241).

عدد السنن الرواتب:

عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ».

ولا إثم على الإنسان الذي يصلي الفرائض ولا يصلي السنن، ولكن يستحب للإنسان أن يواظب وأن يكثر من السنن لفضلها، وهذا لأن السنن تجبر منها الصلوات الناقصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى