الرئيسية / الأخبار / مشروع براعم القرآن الكريم في عفرين وقراها

مشروع براعم القرآن الكريم في عفرين وقراها

قام مركز “آل محمود للأعمال الإنسانية” بالتعاون مع دائرة الشؤون الدينية والإفتاء في عفرين مؤخراً بإطلاق “مشروع براعم القرآن الكريم” لدعم مراكز تحفيظ القرآن وتجويده ونشر العلوم القرآنية وتعزيز مفاهيمها.

المرحلة الأولى من المشروع بدأت من خلال دعم عدة مساجد في القرى المحيطة بـ”عفرين”، حيث تم دعم نحو 300 طالب وطالبة من مختلف الشرائح العمرية وانتهت في أيلول سبتمبر الماضي .

المرحلة الثانية التي تستهدف حاليا قرابة ألف طالب وطالبة في عدة مساجد في منطقة “غصن الزيتون”، علماً أن مدة المرحلة الحالية 6 أشهر.

المشروع يستهدف جميع الفئات العمرية، وليس الفئة الصغيرة فحسب ولكن التركيز على هذه الفئة لأنها الأكثر تواجداً في المساجد وهي بحاجة لهذه المشاريع

لكل مركز مشرف يتابع عمل أساتذة الحلقات ولكل حلقة أستاذ منتدب من مديرية الأوقاف في “عفرين” يقوم بتدريس الطلاب.

جميع المناهج التي يتم تدريسها للطلاب ضمن حلقات القرآن الكريم معممة ضمن منهاج معتمد من قبل مديرية الأوقاف

المشروع يهتم بتعليم القرآن لدى الأطفال في حلقات التحفيظ التابعة للأوقاف، ويرافق ذلك حفظ قصار السور ثم ينتقل الطالب بعد إتمام المرحلة الأولى ا إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة حفظ القرآن (جزء عمّ) مع مبادئ أحكام التجويد

ثم تكون المرحلة الثالثة بالانتقال إلى حفظ جزء تبارك مع تعلم الصفات والمخارج وهكذا، ويرافق كل ذلك-حسب قوله- إرسال رسائل دعوية تربوية فقهية أخلاقية (على حسب مستوى الطالب).

لدى مديرية الأوقاف ما يقارب 40 معهدا لتحفيظ القرآن فقط في “عفرين” وقراها، ما عدا المعاهد الموجودة في النواحي الست وأريافها وفي هذه المعاهد ما يقارب الـ ٦٠٠٠ طالب وطالبة يتعلمون مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن وتعلم علومه .

المصدر : زمان الوصل

شاهد أيضاً

شاهد سعر صرف الليرة التركية والسورية مقابل العملات والذهب مساء اليوم الأحد 28 شباط 2021

سجل الدولار الأمريكي مساء اليوم الأحد 28 شباط 2021 مقابل الليرة التركية السعر 7.40 للبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *