الرئيسية / Uncategorized / مصدر يكشف تفاصيل العملية العسـ.ـكرية في سوريا وموعد ساعة الصفر اليك التفاصيل

مصدر يكشف تفاصيل العملية العسـ.ـكرية في سوريا وموعد ساعة الصفر اليك التفاصيل

مصدر يكشف تفاصيل العـ.ـملية العـ.ـسكـ.ـرية في سوريا وموعد ساعة الصفر.. هذه المناطق التي سيتم تحـ.ـريرها

بعد الحديث المتزايد عن انسـ.ـحابـ.ـات روسية، أعلنت تركيا الاستعداد لإطلاق عمـ.ـلية عسـ.ـكرية جديدة في سوريا، تهـ.ـدف إلى إنشاء منطقة آمنة بحسب ما وصفها الرئـ.ـيس التركي رجب طيب أردوغان، وستمتد لعشرات الكيلومتـ.ـرات في العمق السوري.

عمـ.ـلية عسـ.ـكرية جديدة في سوريا
وقال أردوغان خلال ترأسه اجتماع الحكومة، في المجمع الرئاسي بأنقرة، إن “تركيا ستبدأ باتخاذ خطـ.ـوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء مناطق آمنة في عمق 30 كيلومتراً على طول حدودنا الجنوبية مع سوريا”.

وأفاد بأن العمـ.ـليات ستبدأ بمجرد انتهاء تحضيرات الجـ.ـيش والاسـ.ـتخـ.ـبارات والأمن، موضحاً أن القرار النهائي سيتم اتخاذه يوم الخميس المقبل خلال اجتماع مجلس الأمن القومي.

وأضاف: “الهدف الرئيسي لهذه العمـ.ـليات سيكون مناطق تمثل مراكز للهجـ.ـمات على بلادنا وإقامة مناطق آمنة”، دون الخوض في التفاصيل.

منطقة آمنة
من جانبه قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، نعمان كورتولموش، إن التطبيع مع نظام الرئيس السوري “أمر صعب للغاية”، وغير وارد ضمن مخططات الحكومة التركية.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية أمس الاثنين أن هدف حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان في الوقت الحالي هو إنشاء منطقة آمنة على طول الحدود الشمالية لسوريا، من أجل تطبيق خطة العودة الطوعية لمليون لاجئ سوري من المقيمين في تركيا.

وكان الرئيس التركي أعلن رسمياً إعداد خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلدهم، مؤكداً العمل على الأمر لتوفير مكان آمن لهم هناك.

و مؤخراً تنامت ظاهرة التشديد على اللاجئين السوريين في تركيا، حيث شرّعت قوانين جديدة بالوقت الذي ارتفعت حدة النظرة العنصرية لبعض الأتراك تجاه اللاجئين مدفوعة بتصريحات بعض الأحزاب السياسية بالبلاد، حيث حملوهم وزر الانهيار الاقتصادي بتركيا.

عمليات عسـ.ـكريـ.ـة كبيرة
وفي البيان الذي أدلى به أردوغان تحدث بأن المناطق التي ستشـ.ـملها العملية العسـ.ـكرية الجديدة في سوريا هي “مركز الهجـ.ـمات والمضـ.ـايقات والتفـ.ـجيـ.ـرات المفـ.ـخـ.ـخة ضد بلدنا والمناطق الآمـ.ـنة هي على رأس أولوياتنا التشغيلية”.

وقال أردوغان: “بمجرد أن يكمل الجيـ.ـش التركي TSK والاستـ.ـخـ.ـبارات والأمـ.ـن استعـ.ـداداتها، ستبدأ هذه العمـ.ـليات. سنتـ.ـخذ قراراتنا بشأن هذه القضية في MGK الذي سيعقد يوم الخميس”.

وبحسب مصادر تركية فإن من بين أهـ.ـداف العمـ.ـلية العسـ.ـكرية الجديدة في سوريا “عين العـ.ـرب والدربيسية وعامودا والقامشلي والمالكية”، وتعتبر القامشلي ذات خصوصية لأنها موطن للعديد من القـ.ـواعد العسـ.ـكـ.ـرية الأمريكية.

وشنت القـ.ـوات التـ.ـركـ.ـية 3 عمـ.ـليات توغل كبرى في شمال سوريا، وسيطرت على مناطق على طول الحدود في محاولة لتأمين حدودها من تهـ.ـديـ.ـدات تنظيم “داعـ.ـش” والقـ.ـوات الكردية.

ومع عمـ.ـليات درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام التي نفذتها القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية في 2016 و 2018 و 2019 ، ستـ.ـبدأ تركيا في إنشاء مناطق آمنة يصل عمـ.ـقها إلى 30 كيلومتراً في مناطق مختلفة في شمال سوريا ضمن العمـ.ـلية العـ.ـسكـ.ـرية الجديدة.

ما قبل تصريحات أردوغان ؟
تأتي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ظل نية بلاده إنشاء منطقة آمنة، لإعادة مليون لاجـ.ـئ سـ.ـوري إليها.

وكان قد أكد في وقت سابق، على أن تركيا مصممة على إنشاء منطقة آمنة في سوريا، بهـ.ـدف إعادة مليون لاجئ إليها.

ومؤخراً أدلى عضو اللجنة المركزية، في حزب العدالة والتنمية “شامل طيار”، بتصريحات هامة حول المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها.

وقال طيار في تغريدة على تويتر: إن بلاده تجري اتصالات مكثفة مع روسيا، للتباحث بخصوص الملف السوري.

وأضاف المسؤول أن الأوراق خلطت مجدداً في سوريا، مشيراً إلى اتصالات مكثفة بين موسكو وأنقرة، على الصعيدين العسـ.ـكـ.ـري والدبلوماسي.

وأكد طيار أن بلاده، ستحرر مدينة تل رفعت إلى جانب حلب أيضاً، لإعادة اللاجئين السوريين إليها، وتأمين حياة كريمة لهم.

مشدداً على أن تركيا، ستقضي على ميليـ.ـشيـ.ـا حزب العمال الكردستاني، ولن تسمح له بزعزعة استقرار المنطقة.

شاهد أيضاً

من أوكرانيا إلى سوريا .. الغـ.ـزو الروسي يضاعف معـ.ـاناة اللاجـ.ـئين .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

بات الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ فبراير الماضي يهـ.ـدد شريان الحياة الأساسي لملايين النـ.ـازحين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *