الرئيسية / الأخبار / معـ.ـركة في البحر .. جنرال إسرائـ.ـيلي يحـ.ـذّر من خطـ.ـة حماس الجديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

معـ.ـركة في البحر .. جنرال إسرائـ.ـيلي يحـ.ـذّر من خطـ.ـة حماس الجديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تواصل إسرائـ.ـيل نشر تفاصيل تشير إلى معـ.ـركة مرتقبة مع حـ.ـركة حمـ.ـاس في قطـ.ـاع غـ.ـزة، وتحذر الأوساط الإسرائـ.ـيلية من قـ.ـدرات عسكـ.ـرية جديدة وصلت للحـ.ـركة المدعـ.ـومة من إيران، براً وبحراً، وكيف يعمل الجيـ.ـش الإسرائريلي على دراسة المواجـ.ـهة القادمة من كـ.ـل جوانبها.

معـ.ـركة إسرائـ.ـيل وحمـ.ـاس المرتقبة
وذكر الجنرال السابق في الجيـ.ـش الإسرائـ.ـيلي إيال فينكو، والمحاضر بجامعة بار- إيلان، ادعى في مقاله بمجلة يسرائـ.ـيل ديفينس، أن حركة حمـ.ـاس تعمل على تطوير قدراتها العسكـ.ـرية في البحر منذ حـ.ـرب عام 2010، وآخرها إطـ.ـلاق حمـ.ـلة لكـ.ـسر الحصـ.ـار الإسرائـ.ـيلي البحري على قطاع غزة.

وأوضح أن حمـ.ـاس تدرب قـ.ـوات كوماندوز بحرية بما في ذلك تجهيز السفن السريعة والقوارب والزلاجات النفاثة، التي ستسمح لها بتنفيذ غـ.ـارات من البحر إلى البر.

وبيّن الجنرال الإسرائـ.ـيلي أن حماس تستعد من خلال ذلك على تفـ.ـجير مفاجآت أمام القـ.ـوات الإسرائـ.ـيلية في حال انـ.ـدلاع مواجـ.ـهة، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام إسرائـ.ـيلية أنها باتت قريبة ومتوقعة في ظل الصـ.ـدامات الأخـ.ـيرة بين المستوطـ.ـنين اليـ.ـهود والفلسطينيين في القدس.

وقال فينكو: إن “حمـاس تسعى لاستـ.ـهداف السفن البحرية الإسرائـ.ـيلية، والبنية التحـ.ـتية الحيوية لإسرائـ.ـيل، التي تمنحها القدرة على السيـ.ـطرة البحرية والساحلية، بحيث تكون هذه الاستهـ.ـدافات إحدى المهـ.ـام الرئيسية والأولى لحمـ.ـاس من خلال محـ.ـاولاتها كـ.ـسر الحصـ.ـار البحري الإسرائـ.ـيلي على قطاع غزة”.

في ذكرى أسطول تركيا
وجاء الحديث الإسرائـ.ـيلي في ذكرى الأسطول التركي الذي حاول كسر الحصار على غزة عام 2010، حين هاجـ.ـم سلـ.ـاح البحرية الإسرائـ.ـيلي

سفـ.ـن أسطـ.ـول الحـ.ـرية المتوجة إلى قطاع غزة بقـ.ـوات كومـ.ـاندوز وباستخدام الرصـ.ـاص الحي والغاز، وأدى الهجـ.ـوم إلى مقـ.ـتل 19 شخصًا على الأقل وإصـ.ـابة 26 آخرين كانوا على متن سفـ.ـن الأسطـ.ـول، وتسبب بأزمـ.ـة كبيرة بين إسـ.ـرائيل وتركيا.

وتركيا أعادت مؤخراً علاقاتها مع إسرائـ.ـيل وسط تبادل الزيارات بين مسؤوليها، وكان آخرها زيارة وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو إلى القدس، وأكد خلالها أن العلاقة المستعادة لن تؤثر على الموقف التركي من القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.

تحـ.ـذيرات متكررة

وقبل أيام حـ.ـذرت صحـ.ـيفة يديعـ.ـوت أحرنوت العبرية من قدرات حمـ.ــاس أيضاً، موضحةً بأن الحركة بدأت بناء سلسلة أنفاق قرب الحدود مع المستـ.ـوطنات الإسرائـ.ـيلية القريبة من غزة بهـ.ـدف تنفـ.ـيذ هجـ.ـمات خاطـ.ـفة عند انـ.ـدلاع المـ.ـواجهة.

كما أن الصحيفة أشارت إلى أن حمـ.ــاس والجهـ.ـاد الإسـ.ـلامي، تنفذان تجـ.ـارب إطـ.ـلاق صـ.ـاروخية نحو البحر مرة في الأسبوع بالمتوسط،

وفيما تركز حمـ.ــاس على زيادة المسافات والدقة فإن الجهـ.ـاد الإسـ.ـلامي تركز على “أهلية الصـ.ـواريخ وتحسين محركاتها”، منوهةً إلى أن هناك “مجالاً آخر تشـ.ـدد عليه الذراع العسكـ.ـرية لحركـ.ـة حمـ.ــاس وهو الطـ.ـائرات المسـ.ـيّرة”.

وأوضحت الصحيفة أيضاً أن الحـ.ـركة الإسـ.ـلامية التي تسيـ.ـطر على قطاع غزة، نجحت في تفعيل منظومة التهـ.ـريب لديها والتي تجرى بوسائط بحرية وبرية على حدود غزة مع مصر، كما تحاول حماس تركيب محركات أكبر وأقوى لقوارب قوة الكوماندوز البحرية لديها،

وبناء قـ.ـوارب متفجـ.ـرة يفترض أن تصطـ.ـدم بوسائط إبحار من سـ.ـلاح البحرية الإسرائـ.ـيلي، وتـ.ـهريب دراجات بحرية لأجل السماح بحركة سريعة لرجال الكوماندوز البحرية لديها لغرض الاقتحـ.ـامات من البحر.

واعتبرت الأوساط الإسرائـ.ـيلية أن التحـ.ـذيرات المتكررة دفـ.ـعت الجيش الإسـ.ـرائيـ.ـلي إلى اتخاذ خطوات حقيقة ودراسة التطورات الجديدة في البحر، استعداداً لأي معـ.ـركة في القطاع المحاصـ.ـر، حيث تتواصل التهـ.ـديدات بين الطرفين على إثر ما يجري من توتـ.ـرات بالقدس.

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *