الرئيسية / الأخبار / مع التباطؤ في حسـ.ـم القرارات .. وحـ.ـزب الله يُهـ.ـدد إسرائيل بالقـ.ـوة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

مع التباطؤ في حسـ.ـم القرارات .. وحـ.ـزب الله يُهـ.ـدد إسرائيل بالقـ.ـوة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

هـ.ـدد حـ.ـزب الله اللبناني، اليوم الإثنين، باللجوء إلى الخيار العسكـ.ـري لردع عمـ.ـليات التنقيب الإسرائيلية، بعد يوم من وصول سفينة تديرها شركة “إنرجيان” قبـ.ـالة الساحل لاستخراج الغاز لإسـ.ـرائيل من حقل كاريش في المنطقة المتنازع عليها.

حـ.ـزب الله يُهـ.ـدد

وقال نائب الأمين العام لـ “حـ.ـزب الله” نعيم القاسم، “عندما تقول الدولة اللبنانية بأن الإسـ.ـرائـ.ـيلي يعتدي على مياهنا ويعتدي على نفطنا،

نحن حاضرون أن نقوم بمساهمتنا في الضغط والردع واستخدام الوسائل المناسبة بما فيها القـ.ـوة، من أجل من إسـ.ـرائـ.ـيل من أن تعتدي على مياهنا ونفطنا”.

وشـ.ـدد قاسم على أن “المسألة الآن تتطلب قراراً حاسـ.ـماً ورأياً حاسـ.ـماً من الدولة اللبنانية، هل هذه الباخرة تعمل في منطقة متـ.ـنازع عليها أم لا؟ هل حسـ.ـمت الدولة مسألة الحدود وخط التـ.ـفاوض أم لا؟”.

ودعا إلى أن يكون لدى الدولة “حرارة أكثر وضغط أكثر” في مسألة ترسيم الحدود البحرية “إذا كان هناك انسداد في المفـ.ـاوضات أن يعلنوا أن المفـ.ـاوضات انسـ.ـدت وانتهت،

لكن أن نبقى نترجى الأمريكيين وأن نبقى بانتظار أن يمنوا علينا بزيارة أو زيارتين، ويقدموا اقتراحات غير واقعية ولا تنسجم مع حقوق لبنان، فهذا إضاعة للوقت”.

وأكد مسؤول حـ.ـزب الله أن “قرار الحزب واضح، عندما تقول الدولة بأن هذه المنطقة متنـ.ـازع عليها واعتـ.ـدت عليها إسرائـ.ـيل سنرد، أما إذا لم تقل الدولة ذلك

ولا زالت في مرحلة البحث، هل هي متنازع عليها أم لا، هل دخلت السفينة إلى منطقة متنـ.ـازع عليها أم لا، فسننتظر حتى يحسموا الأمر ويتخذوا القرار”.

وعاد الحديث عن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية، بعد وصول سفينة إسرائيلية إلى حقل كاريش النفطي وقطعها الخط 29 مقتربة من الخط 23 بكيلومترات قليلة، ما وصفه لبنان بـ “الاستفزاز المتعمد”.

تهـ.ـديد مرتبط بالمرسوم!
تهديـ.ـدات حـ.ـزب الله باللجـ.ـوء للقـ.ـوة، تنتظر كما قال الدولة بقراراتها، فيما لا يزال الموقف اللبناني غير محدد ما بين الخط 23 المقابل لحقل قانا أو الخط 29 الذي ينطلق من رأس الناقورة، واعتباره أساساً للترسيم وقاعدة للتفـ.ـاوض غير المباشر مع إسـ.ـرائيل، بوساطة أمريكية.

والرئيس عون الذي لم يؤكد تجاوز السفينة لخط 29 وما زال ينتظر تقرير قيادة الجيـ.ـش حول مكان تمركزها بالتحـ.ـديد “ليبني على الشيء مقتضاه” حسب قوله.

لم يوقّع حتى الآن مرسوم (6433) أقرته الحكومة اللبنانية عام 2011 وعُدّل عام 2019 معتمداً الخط 29 في عملية ترسيم الحدود البحرية (كونه يسمح للبنان بالاستفادة من كامل حقل قانا ونصف حقل كاريش).

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *