الرئيسية / الأخبار / مفاجأةٌ من العيار الثقيل أول سلاح ليزري تركي قادر على إسقاط أقوى الطائرات المسّيرة المسلحة (فيديو)

مفاجأةٌ من العيار الثقيل أول سلاح ليزري تركي قادر على إسقاط أقوى الطائرات المسّيرة المسلحة (فيديو)

كشفت شركة “روكيتسان” (Roketsan) التركية للصناعات الدفاعية، عن سلاح ليزري قادر على اكتشاف الطائرات بدون طيار الهجومية والتشويش على راداراتها المتطورة، باستخدام خوارزميات خاصة، طورتها تركيا لأول مرة بقدرات وإمكانات ذاتية،

ومن ثم يمكن لهذه المنظومة التسبب بموت دماغي للطائرة المسيرة، ما يجعل عملية إسقاطها أسهل عبر إطلاق أشعة الليزر على أبرز نقاط ضعف الطائرة، و التي تستطيع الوصول لمسافات بعيدة.

يعمل السلاح الجديد وفق نظام الطاقة الموجهة، وتحقق أسلحة الطاقة الموجهة تأثيرها عبر توجيه الطاقة إلى هدف معين، من دون استخدام قذيفة.

وعرضت “روكيتسان”، هذا السلاح لأول مرة خلال معرض الصناعات الدفاعية.

ونشرت الشركة المشاهد الأولى من اختبارات أجرتها”، حققت خلالها المنظومة، النجاح المطلوب في استهداف طائرات من دون طيار لأغراض الهجوم أو التجسس، سواء منفردة أو في سرب.

تمتلك المنظومة قدرة تدمير ليزرية وأخرى تشويشية، عبر استخدام الطاقة الكهرومغناطيسية، ويمكنها لتشويش من على بُعد أربعة كيلو مترات، والقضاء على الهدف.

ويعتبر هذا النظام سلاحا فعالا لحماية الوحدات العسكرية الثابتة والمتحركة والقواعد العسكرية والأحياء السكنية والموانئ والسفن، وغيرها من المواقع الحساسة للدولة.

شاهد الفيديو

المصدر : اذاعة مسك

انجاز تركي يصدم أمريكا ويرصد أحدث مقاتلة في العالم إف 35 من مسافة 600 كيلو متر وللمرة الأولى(فيديو)

لأول مرة كشفت شركة “أسيلسان”،للصناعات الدفاعية والتكنولوجية عن رادار ثلاثي الأبعاد، بعيد المدى، يمكنه رصد المقـ.ـاتلات الشبحية من مسافة ستمئة كيلومتر، ومن المقرر أن يعمل على منظومة سيبير الصاروخية، أو دمجه بمنظومة إس أربعمئة.

المسيرة أكنجي بنسختها الثالثة جاهزة

هناك الكثير من المنتجات العسكرية التي أزاحت تركيا عنها الستار مؤخرًا، أبرزها النسخة الثالثة من الطائرة المسـ.ـلحة أكنجي، والتي جرى تجهيزها بأنظمة متطورة قادرة على إطلاق صـ.ـواريخ جو جو على الطائرات النفاثة والمقـ.ـاتلة بالإضافة إلى أنظمة تشويش على الدفاعات الجوية، والتعريف بنفسها كصديق، وإطلاق صـ.ـواريخ موجهة بالليزر، وما خفي أعظم.

منظومة حصن تركيا

ومن هذه المفاجآت أيضا الراجمة الباليستية المعروفة أيضًا بـ”حصن تركيا”.

حيث يصل مداها إلى 270 كيلومترًا، برأس حربي يزن نصف طن، ووزن إجمالي يبلغ 2500 كيلوغرام.

شهدت الصناعات العسكرية التركية في المجال الجوي طفرةً شاملةً خلال الفترة الأخيرة، تتعلق بالذخائر والطائرات المسيرة الهجومية ومشروع إنتاج مقـ.ـاتلة الجيل الخامس، ولا زال في جعبة تركيا الكثير من المفاجآت تنتظر العام 2023.

شاهد الفيديو

المصدر : شبكة مسك – الصوت العربي في تركيا

فيديو .. تركيا وروسيا تستعرضان قوة طائراتهما المسيرة ضد الآخر .. من الأقوى ؟

في مشهد جديد قد يعكس شيئاً من التنافس واستعراض القوى بين روسيا وتركيا، طرحت الدولتان سلاحهما الجديد المدرج ضمن فئة (الطائرات المسيرة) واستعرضتا أبرز ميزاته . ( فيديو في نهاية الخبر )

إلا أن المفارقة هو أن كل دولة استعرضت القدرة التدميرية لسلاحها الجديد، على سلاح آخر من إنتاج الدولة الأخرى، أي أن روسيا اختبرت قدرات طائراتها الجديدة ومدى فعاليتها في تدمير (طائرات بيرقدار) المسيرة التركية.

ومؤخراً أزاحت روسيا الستار عن طائرتها الانتـ.ـحارية Lancet 3 Kamikaze drone والتي أعلنت عن أبرز تقنياتها الحديثة وفق شريط مصور نشرته القناة الأولى الروسية، والذي برز فيه بحث الطائرة الجديدة عن هـ.ـدفها وتدميره،

إلا أن المشهد الأكثر جـ.ـدلية هو الهدف الذي دمرته الطائرة، إذ تبين أن روسيا استخدمت طائرة (بيرقدار) التركية TB2، كـ (فريـ.ـسة) لطائرتها الجديدة،

حيث ظهر في الفيديو المتحرك طائرة من طراز “Lancet 3” الانتـ.ـحارية بدون طيار، والتي كشفت على أنها قادرة على اعتراض طائرات بدون طيار للعـ.ـدو مباشرة في الجو من خلال انفـ.ـجارها في مكان قريب منها، وقد أخذ الرسم المتحرك مثالاً لطائرة Bayraktar TB2 UCAV المصنعة في تركيا.

ولم يمضِ وقت طويل على الاستعراض الروسي حتى ردت تركيا باستعراض قائم على ذات الطريقة والمبدأ، إذ نشرت شركة (روكيستان) للصـ.ـناعات العسـ.ـكرية التركية، شريطاً مصوراً (أنيميشن)، للطائرة المسيرة التركية الهجـ.ـومية الجديدة (أكينجي)،

وقد ظهرت الطائرة التركية وهي تطلق صـ.ـاروخاً ذكياً جديداً يستهدف منظومات الدفاع الجوي، وقد اعتمدت تركيا في وضع منظومة الدفاع الجوي الروسية الصنع من طراز (بانتسير) هـ.ـدفاً للطائرة الجديدة.

وقد تضمن الفيلم الترويجي مشاهد لإطـ.ـلاق ذخيـ.ـرة ذكية من طراز (MAM-T) محلية الصنع من الطائرة المسيرة الهجـ.ـومية (أكينجي) التي تعمل على تطويرها شركة بايكار للصناعات العسكرية والطائرات المسيرة،

وقد أعلنت مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، نجاح اختبار ذخيـ.ـرة محلية ذكية من طراز MAM-T، للطائرات المسيرة، إثر إطلاقها من طائرة (أكينجي).

وأعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية (إسماعيل دمير) في تغريدة له على حسابه في تويتر: “ذخيرة (MAM-T) قوة ضـ.ـاربة جديدة لطائراتنا المسيرة،

حيث تم إجراء أول اختبار لإطلاق هذه الذخيرة من طائرة أقنجي تيها بنجاح”. وأضاف أن “(MAM-T) تم تطويرها لرفع كفاءة الرؤوس الحربية وزيادة مداها، وأن طائرة أكينجي أقلعت حاملة 3 أنواع من الذخـ.ـائر للمرة الأولى، هي “MAM-T” و”MAM-L” و”MAM-C”، وتمكنت من إطلاقها على الأهداف بنجاح.

وتأتي هذه التطورات في ظل توتـ.ـر العلاقات بين روسيا وأوكرانيا والذي سبقه تزويد تركيا لأوكرانيا بطائرات (بيرقدار) المسيرة،

حيث أجرت القوات المسـ.ـلحة الأوكرانية منـ.ـاورات عليها في البحر الأسود قبل شهر تقريباً، وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان نشرته وكالة “آرميا إنفورم” الإخبارية التابعة لها، أن الدرونات نفذت مهام تدريبية مختلفة خاصة بالمنـ.ـاورة”.

وأفاد موقع Defense Express الأوكراني المعني بنشر معلومات عسـ.ـكرية أواخر يناير الماضي، بأن القـ.ـوات البحرية الوطنية تنظر في إمكانية استخدام طائرات “بيرقدار” للبحث عن أهداف سطـ.ـحية وتعيينها من أجل استهـ.ـدافها من قبل منظومة “نبتون” الخاصة بالدفاع الساحلي.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الأوكرانية أعلنت في 14 ديسمبر، 2010 عن توقيع اتفاق مع تركيا لتصـ.ـنيع فرقاطات وطائرات مسـ.ـيرة للقوات المسـ.ـلحة الأوكرانية.

شاهد الفيديو

مقارنة بين الجيشين السوري و الإسرائيلي وفق آخر إحصائية لعام 2021

مقارنة سريعة بالأرقام بين قدرات الجيشين السوري والإسرائيلي، متضمنة تعداد سكان البلدين وعدد الجنود العاملين في الخدمة، إضافة إلى قوات الاحتياط والقوات الجوية للبلدين، وفقاً لموقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية للدول، بأحدث إحصائية لعام 2021.

التصنيف العالمي

بداية من حيث التصنيف العالمي يبدو التفوق لصالح إسرائيل التي يحتل جيشها المرتبة الـ20 عالمياً، في قائمة أقوى جيوش العالم، لعام 2021، بينما يحتل الجيش السوري المرتبة 65 عالمياً من بين 140 دولة.

عدد سكان

يبلغ عدد سكان سوريا قرابة 19.4 مليون نسمة، بينهم قرابة 12.4 مليون نسمة قوة بشرية متاحة، مقابل عدد سكان يبلغ قرابة 8.7 مليون نسمة في إسرائيل، بينهم 3.6 مليون نسمة قوة بشرية متاحة.

عدد الجنود

يصل عدد أفراد الجيش السوري إلى 142 ألف جندي فاعل، بينما يبلغ عدد أفراد الجيش الإسرائيلي 635 ألف جندي بينهم 170 ألف جندي فاعل و465 ألف جندي في قوات الاحتياط.

القوة الجوية

على مستوى القوة الجوية يظهر التفوق واضحا لصالح إسرائيل التي لديها طائرات مقاتلة أكثر عددا، إلى جانب أنها أكثر تطورا وتسلحا وبعضها غير موجود إلا في ترسانة الدول الكبرى، وهو أمر حرصت واشنطن على ضمان استمراره طوال العقود الماضية.

يمتلك الجيش السوري 462 طائرة حربية متنوعة، بينها 208 مقاتلة، و18 طائرة هجومية، و5 طائرات شحن عسكري، إضافة إلى 67 طائرة تدريب، و164 مروحية عسكرية منها 27 مروحية هجومية، بينما يمتلك الجيش الإسرائيلي 595 طائرة حربية متنوعة، منها 241 مقاتلة و23 طائرة هجومية، و15 طائرة شحن عسكري، إضافة إلى 154 طائرة تدريب، و23 طائرة لتنفيذ مهام خاصة و128 مروحية عسكرية منها 48 مروحية هجومية.

عدد المطارات

لدى سوريا 90 مطاراً صالحاً للاستخدام، مقابل 42 مطارا صالحا للاستخدام لدى إسرائيل في تفوق واضح لصالح دمشق هنا.

القوة البحرية

يضم الأسطول البحري السوري قرابة 56 قطعة بحرية منها 33 سفينة دورية و7 سفنن متخصصة بالألغام، في مقابل 65 قطعة بحرية لدى الأسطول الإسرائيلي منها 5 غواصات و48 سفينة دورية، بالإضافة إلى 4 طرادات.

سلاح الدبابات

تتفوق سوريا بوضوح أيضا على مستوى عدد الدبابات، غير أن فارق التسليح والتدريع والتكنولوجيا يصب بوضوح لصالح إسرائيل مع دباباتها من طراز “مركافا”.

يمتلك الجيش السوري 3740 دبابة و5475 مدرعة و528 مدفع ذاتي الحركة وأكثر من 2200 مدفع ميداني، إضافة إلى 700 راجمة صواريخ في تفوق كبير في هذا الجانب على نظيره الإسرائيلي الذي يمتلك 1650 دبابة و7500 مدرعة و650 مدفع ذاتي الحركة و300 مدفع ميداني، إضافة إلى 100 راجمة صواريخ.

ميزانية الدفاع

تصل ميزانية الدفاع السورية الى 2 مليار دولار مقابل 16.6 مليارات دولار ميزانية الدفاع الإسرائيلية في تفوق واضح وكبير لصالح الدولة العبرية.

وننوه هنا أيضاً إلى أن مستوى التطور التكنولوجي والحداثة يلعبان دوراً كبيراً في تحديد قدرات الجيوش، إذ ترجح الكفة في هذا الجانب لصالح الجيش الإسرائيلي الذي يمتلك العديد من المقاتلات والدبابات الحديثة وغيرها من المعدات المتطورة.

المصدر : عكس السير

شاهد أيضاً

الرئيس التركي “أردوغان” ينشر فيديو لحظة اختبار صاروخ أطمجة المضاد للسفن واستهدافها لإحداها

أعلن اليوم الرئيس رجب طيب أردوغان، نجاح آخر الاختبارات العسكرية التي أجريت على صاروخ أطمجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *