الرئيسية / الأخبار / مفـ.ـاجآت كبرى قادمة .. خطة أمريكية جديدة وسيناريوهات مختلفة كلياً تنتظر الوضع الميداني في سوريا .. إليكم التفاصيل

مفـ.ـاجآت كبرى قادمة .. خطة أمريكية جديدة وسيناريوهات مختلفة كلياً تنتظر الوضع الميداني في سوريا .. إليكم التفاصيل

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تطورات كبرى قادمة تتعلق بالأوضاع الميدانية على الأراضي السورية، مشيرة إلى سيناريوهات مختلفة كلياً تنتظر الوضع في سوريا خلال الفترة المقبلة في ضوء المتغيرات الأخيرة على الساحة الدولية.

وضمن هذا الإطار، أشار الخبير والمحلل العسـ.ـكري، العميد الركن المنشـ.ـق عن النظـ.ـام “أحمد رحال” إلى وجود خطة أمريكية جديدة تتعلق بالأوضاع في سوريا.

وأوضح أن الخطـ.ـة الأمريكية تتمثل بالعمل على تقريب إدارة المناطق السورية التي تقع خارج سيطرة النظام السورية، مبيناً أن هناك سيناريوهين في انتظار الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ولفت “رحال” في حديث لوكالة “نورث برس”، إلى أن السيناريو الأول يتمثل بتوحيد كافة القوى العاملة ضمن المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد.

وأشار الخبير العسـ.ـكري إلى أن مشروع توحيد القوى العاملة في المناطق التي تقع خارج نطاق سيطرة النظام السوري، هو مشروع تعمل عليه الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي.

وبحسب “رحال” فإن الولايات المتحدة الأمريكية تريد من هذا السيناريو أن تعيد ترتيب القـ.ـوى في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشمال شرق البلاد.

وبيّن الخبير والمحلل العسكـ.ـري أن الإدارة الأمريكية تقوم بعملية توحيد معينة، مشيراً إلى أن تركيا قد تتنازل بموجب الترتيبات الجديدة عن جزء من مناطق سيطرتها وخاصة في منطقة “نبع السلام” لصـ.ـالح “قسد”.

ووفقاً لـ”رحال” فإن تركيا والجـ.ـيش الوطـ.ـني من الممكن أن يحصلوا على مقابل معين جراء تخليهم عن بعض المواقع شمال سوريا.

أما السيناريو الثاني الذي تحدث عنه “رحال”، فيتمثل بأن روسيا تنوي تقليص تواجدها العسكـ.ـري في سوريا خلال الفترة القادمة، وذلك لانشغالها في أوكـ.ـرانيا.

وأضاف: “في ضوء تخفيف الروس لتواجدهم على الأراضي السورية، قد تتحرك القـ.ـوات التركية والفــ.ـصـ.ـائل العسكـ.ـرية في مناطق شمال محافظة الرقة وجنوب منطقة نبع السلام والمنـ.ـاطق المجـ.ـاورة الأخرى، ضـ.ـد النظـ.ـام السوري وليس ضـ.ـد قسد”.

ويرى الخبير والمحلل العسكري أن المنطقة في الوقت الراهن تعيش مرحلة تخـ.ـبط، فالحـ.ـرب الأوكـ.ـرانية، بدأت تلقي بظلالها على الأوضاع في سوريا بشكل واضح.

ولفت “رحال” إلى وجود معلومات تفيد بأن الروس ربما يتخذون قراراً قريباً بالانسـ.ـحاب من سوريا، وذلك دون أن يذكر مصدر تلك المعلومات أو أي تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

وأوضح أن الحديث عن انسـ.ـحاب روسيا من سوريا خلال الفترة الماضية، سوف يحدث تغيراً دراماتيكياً على الساحة السورية، وعلى مسار “أستانا” والتفاهمات الموجودة بين تركيا وروسيا.

وختم الخبير والمحلل العسكـ.ـري حديثه للوكالة بالحديث عن مدى قدرة الفـ.ـصائل العسكرية وهيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام على فتح عـ.ـمـ.ـل عسكـ.ـري ضد قـ.ـوات النظام السوري في حال انسحاب روسيا من البلاد.

وأشار “رحال” إلى أن حدوث ذلك يتعلق بشكل أساسي بوجود قرار تركي بفتح معـ.ـارك ضـ.ـد النظام السوري أو ضـ.ـد إيران، مبيناً عدم وجود قرار تركي في الوقت الحالي على الأقل.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *