الأخبار

الليرة التركية تواصل تحسنها مقابل اليورو والدولار الاميركي والدينار العراقي

تتصدر واجهة الأخبار المتعلقة بتركيا تلك المتابعات الخاصة بتراجع العملة المحلية، وبخاصة أنها تأتي في ضوء حرص الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان على خفض سعر الفائدة الذي رفعه محافظ البنك المركزي السابق إلى 19%، وقد ساهمت تصريحات الرئيس أردوغان في خفض سعر العملة المحلية، مع عوامل أخرى.

وتتلخص وجهة نظر الرئيس التركي، في أن رفع سعر الفائدة أحد أسباب ارتفاع معدل التضخم في البلاد، كما يُعد سعر الفائدة عائقا أمام المستثمرين، لأن سعر الفائدة المرتفع، يزيد تكاليف الإنتاج

وثمة حجة أخرى يسردها الرئيس التركي، وهي مقارنة سعر الفائدة في بلاده بباقي دول مجموعة العشرين، وخاصة تلك الدول التي تنتمي للاتحاد الأوروبي وأميركا، ففي تلك الدول تنخفض الفائدة إلى ما بين صفر و1%، وفي بلاده ترتفع إلى 19%.

وللاطلاع على حقيقة المشكلة، وأسبابها، وتأثيراتها على الاقتصاد التركي، وعلى تجربة الرئيس أردوغان، الذي كانت الإنجازات الاقتصادية أهم مقومات نجاحه، سنتناول الأمر من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، في السطور الآتية.

ما متطلبات نجاح رؤية أردوغان؟


لا يوجد عامل واحد حاسم لتفسير الظواهر الاقتصادية إيجابا وسلبا، فإذا كان الرئيس أردوغان يرى أضرارا لارتفاع سعر الفائدة على اقتصاد بلاده، وأنه من صالح الاستثمار والتوظيف خفض سعر الفائدة، فعلى صانعي السياسة الاقتصادية ببلاده، أن يعدوا الحزمة اللازمة لنجاح هذه الرؤية، من خلال:

تقليل فاتورة الواردات.


الاعتماد بنسب كبيرة على الموارد ومستلزمات الإنتاج المحلية.


الحد من تدفق الأموال الساخنة من الخارج.


ترشيد اقتراض القطاع الخاص، بما يتناسب مع قدراته التمويلية ونشاطه الاقتصادي.


ومن المهم كذلك أن تعمل السياسة الاقتصادية على توفير فرص للاستثمار، يمكنها استيعاب الأموال المتاحة في السوق، لمنعها من التوجه للمضاربات بالبورصة أو على سعر العملة، أو في الأنشطة المتعلقة بالعملات المشفرة أو الفوركس وأشباهها.

سجل الدولار الأمريكي اليوم مساء الثلاثاء 7 كانون الاول 2021 مقابل الليرة التركية السعر 13.52 للبيع و سعر 13.52 للشراء وبالتالي 100 دولار أمريكي تساوي 1352 ليرة تركية.

وجاء صرف عملة اليورو الاوربية امام الليرة التركية 15.27 للبيع و 15.20 للشراء لتصبح 100 يورو تساوي 1520 ليرة تركية .

و الليرة التركية مقابل صرف الليرة السورية : 251

والليرة التركية مقابل صرف الدينار العراقي : 107

و الدينار الكويتي مقابل صرف الليرة التركية : 44.72

و الريال السعودي مقابل صرف الليرة التركية : 3.60

و الريال القطري مقابل صرف الليرة التركية : 3,71

و الدرهم الاماراتي مقابل صرف الليرة التركية : 3.68

و سجلت بورصة إسطنبول رقما قياسيا جديدا

سجل مؤشر بورصة إسطنبول BIST 100، أعلى رقم إغلاق في تاريخه، الثلاثاء، بواقع 1.981.04 نقطة.

واختتم المؤشر تداولات اليوم بمكاسب بلغت 2.78 بالمئة، وبزيادة 53.65 نقطة مقارنة بالإغلاق السابق.

وبلغ حجم تداولات أسهم الشركات المدرجة في هذا المؤشر، 42.1 مليار ليرة (نحو 310 ملايين دولار).

و سجل مؤشر قطاع المصارف زيادة بـ 0.16 بالمئة ، فيما ازداد مؤشر الشركات القابضة 4.31 بالمئة، فيما تصدر مؤشر قطاع السياحة مؤشرات القطاعات، بزيادة بلغت 5.79 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى