Uncategorized

اليابان الصغرى.. المدينة العربية التي ستدهشك وتفوق كل توقعاتك “صور”

اليابان الصغرى.. المدينة العربية التي ستدهشك وتفوق كل توقعاتك “صور”

تعتبر البلاد العربية من أغنى بلاد العالم بثرواتها الباطنية، وبالرغم من كونها تصنف على أنها من دول العالم الثالث وأن نسبة الفقر فيها كبيرة، إلاّ أنها الاغنى بالثروات الباطنية، وفيها خصال التعاون الاجتماعي متأصلة دون ربطها بقانون العقوبات المتبع في كل الدول.

في ذات الوقت تمكنت اليابان التي هي مجموعة جزر متناثرة من إثبات نفسها كدولة متقدمة لا تحتاج إلى التصنيف الدولي ذاك، حتى بات الكثير حول العالم يلقبون اليابان بـ “الكوكب” وبتنا نقول عليه لغرابة ما فيه بـ “كوكب اليابان”.

لكن هل سمعت عن اليابان الصغرى؟

تجتهد بعض الدول العربية في تقديم خدمات كافية وراقية لمجتمعها، وتبلغ ذروة ذاك الاجتهاد في بعض دول الخليج العربي المعروفة بثرائها.

تعتبر مدينة ساحلية على البحر الأحمر وهي مدينة صغير بجانب مدينة جدة السعودية مثالاً للتقدم الياباني وإنما في البلاد العربية حتى بات البعض يطلع على مدينة “ينبع” السعودية بيابان الصغرى، لشدة مهارة العاملين في القطاع الخدمي.

يقول السياح الذين قصدوا مدينة ينبع بأن الطرقات طبق الأصل عن طرقات المدن اليابانية حيث لا حفر ولا ميول حتى إن زوايا الطرقات وحافتها بمنتها الانسيابية التي تؤمن قيادة آمنة للسائقين والمارة على حدٍ سواء.

تتبع مدينة ينبع للمدينة المنورة وهي مدينة قديمة يمتد عمرها لأكثر من 2000 عام، وتنقسم إلى 3 أقسام “ينبع النخل، ينبع الصناعة ينبع البحر”، وسميت بهذا الاسم لكثرة الينابيع فيها.

مدينة ينبع هي واحدة من مدن المملكة العربية السعودية الواقعة إلى الغرب من الجزيرة العربية على الضفة الشرقية للبحر الأحمر على وجه التحديد، ويشار إلى أنّ هذه المدينة شهدت ازدهاراً وتطوّراً واضحين بعد أن أصبحت مدينةً صناعيةً مهمة، حيث إنّها تحتوي على أهم الشركات البترولية في المملكة ككلّ.

يعود تاريخ هذه المدينة إلى ما يقارب 2500 عام على الأقل، حيث قد كانت مشهورةً منذ قديم الزمان بسبب وقوعها على طريق تجارة البهارات والبخور من اليمن إلى مصر وحتى منطقة البحر المتوسط، وقد كانت هذه المدينة عبارة عن ميناء صغير،

وقد بقيت كذلك حتى عام 1975م، وذلك عندما اختارتها السعودية لتكون مدينة صناعية، حيث أصبحت تحتوي على العديد من الشركات الصناعية ومنها الشركات البتروليه الأمر الذي أدّى إلى استقطاب العديد من مواطني المملكة للعمل فيها وكذلك العيش والاستقرار.
الواجهة البحرية

تطل الواجهة البحرية في مدينه ينبع الصناعية على طريق الملك عبدالله.

وتحتوي على أضخم مركز ترفيهي في المملكة العربية السعودية بأكملها، كما تحتوي على الكثير من المتنزهات والحدائق.

مركز الفروسية في مدينه ينبُع

يوجد مركز الفروسية في مدينه ينبع الصناعية بامتداد شارع الميناء، والذي تم تأسيسه في عام 1416هـ.

وتعقد في المركز مجموعة من الفعاليات والرياضات والمسابقات و المؤتمرات مثل، سباقات التحمل ورياضة قفز الحواجز.

جزيرة المحار في مدينة ينبُع

توجد جزيرة المحار غرب كورنيش ينبُع، وتشتمل على شاطئ الغروب والشروق.

و هكذا فهي تعتبر من أبرز المعالم والمناطق السياحيّة على مستوى المملكة العربية السعودية.

وتمتلك جزيرة المحار شواطئ رمليّة تمكن زائريها من ممارسة رياضة السباحة والتخييم وصيد الأسماك ورياضة ركوب الألواح الشراعيّة.

وتحتوي جزيرة المحار على الكثير من الأماكن المخصصة للشواء.

مرسى القوارب في مدينة ينبُع

يعرف مرسى القوارب في مدينة ينبُع بمرسى البثنة.

ويشتمل على عدد كبير من الزوارق والقوارب والدبابات البحريّة التي تُؤجر للأشخاص الراغبين في ركوبها من أجل التمتع بالبحر.

وينظّم المرسى الكثير من رحلات الغوص في ينبع والصيد بالإضافة إلى عدد كبير من المسابقات البحرية في المناسبات والأعياد.

النوادي الترفيهية في مدينة ينبع

تشتمل النوادي الترفيهيّة على عدد كبير من ملاعب كرة القدم والحدائق، وملاعب التنس والمسابح وأماكن ركوب الخيل من أجل ممارسة الهوايات المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى