الرئيسية / الأخبار / مقرب من “بوتين” يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول القادم في سوريا ويتحدث عن أحداث مهمة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

مقرب من “بوتين” يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول القادم في سوريا ويتحدث عن أحداث مهمة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أدلى المستشار الروسي “رامي الشاعر” المعروف بقربه من مركز صنع القرار في روسيا بتصريحات جديدة مهمة، تطرق خلالها للحديث عن التطورات الأخيرة في سوريا، مشيراً إلى أحداث لافتة وهامة قادمة بخصوص الملف السوري في الفترة المقبلة.

وأشار “الشاعر” في حوار أجراه مع موقع “نداء بوست” إلى أن سوريا على موعد مع ظروف جديدة “ليست ببعيدة” على حد وصفه.

وفجر الدبلوماسي الروسي مفاجأة من العيار الثقيل، حين أكد في معرض حديثه علة أمرين، أولهما بأن الظروف الجديدة ستؤدي إلى حل ينهي مأساة السوريين بعيداً عن اللجنة الدستورية التي كانت تصر روسيا على أنها السبيل الوحيد للحل.

كما اعتبر “الشاعر” أن اللجنة الدستورية ذهبت إلى “جهنم وبئس المصير” بعد أن تم إفشالا بالمماطلات والتسويف وإغراقها بالتفاصيل والمصطلحات الدستورية.

وضمن هذا السياق، قال الدبلوماسي الروسي ومستشار الخارجية الروسية: “أنا على يـ.ـقـ.ـين أن ظروفاً جديدةً سـ.ـوف تتوفر، لا أراها بعيدة، يتمكن خلالها الشعب السوري من التـ.ـوصل إلى الاتـ.ـفـ.ـاق على عقـ.ـد اجتماعي جديد، وعلى دستور يلبي طمـ.ـوحـ.ـاته في بناء دولة ديمقـ.ـراطـ.ـية حديثة”.

ولفت “الشاعر” إلى أن انعقاد ثمـ.ـاني جولات من محادثات اللجـ.ـنـ.ـة الدستورية على مدى عـ.ـامين دون التوصـ.ـل إلى أي نتائج، ما هو إلا ممـ.ـاطلة وتسويف من قِبل النظــ.ـام السوري وكذلك المعـ.ـارضة.

وأضاف: “اللجنـ.ـة الدستورية، فهي، وأعني المعارضة والنظام، إلى جهـ.ـنم وبئس المصير، نحن نتحدث عن ثمـ.ـاني جولات خلال سنتين، 24 شهراً يعـ.ـاني فيها الشعب السوري من الجـ.ـوع والفـ.ـقر والمـ.ـرض دون قدرة تلك اللجنة على التقدم خطوة واحدة إلى الأمام في مسار الحل”.

أما بالنسبة للأمر الثاني المفاجئ في حديث الدبلوماسي الروسي، فهو حديثه عن عدم حرص وحصافة النظام السوري على شعبه، حين قال: “إن المبعوث الخـ.ـاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، كان أكثر ألمـ.ـاً وحصـ.ـافةً وحرصاً على الشعب السوري، ولربما حتى وطنية، من القيادة في دمشق والمعارضة السورية في كل مكان”.

وأردف قائلاً: “ستذهب هـ.ـذه الاجتمـ.ـاعات، وسيذهب هؤلاء المسـ.ـؤولون والقادة، وسيبقى الشعب السوري، وستبقى سوريا، فالمـ.ـجـ.ـد لهم ولها”، على حد قوله.

وحول قرار تأجيل أعمال اللجنة الدستورية، رفض “الشاعر ربط التأجيل بالعملية الروسية ضد أوكـ.ـرانيا، زاعماً أن موسكو ليس لديها رغبة بالضغط على المجتمع الدولي باستخدام ورقة الملف السوري واللجنة الدستورية.

وادعى الدبلوماسي الروسي أن أي تأجيل لإنقاذ السوريين من مـ.ـوتهم البطيء ليس مرتبطاً بالحـ.ـرب في أوكـ.ـرانيا، وإنما مرتبط بتعنت النظام والمعارضة وعدم توافقهما على الحل

ويأتي ما سبق في ظل الحديث عن استراتيجية روسية جديدة في سوريا، تسعى القيادة الروسية لتحقيقها في الفترة المقبلة في ضوء التطورات والمستجدات الأخيرة التي شهدتها الساحة الدولية بعد الغـ.ـزو الروسي للأراضي الأوكـ.ـرانية.

وتشير العديد من المصادر إلى روسيا ستحاول في الفترة القادمة استغـ.ـلال الملف السوري من أجل الحصول على مكاسب في ملفات أخرى، من أبرزها الملف الأوكـ.ـراني.

شاهد أيضاً

الضـ.ـربة الإسرائـ.ـيلية في سوريا تكشف صـ.ـاروخاً حديثاً ورسائل مبطّـ.ـنة .. التفاصيل في أول تعليق

كشفت مصادر استخباراتية، اليوم الإثنين، عن أهداف الضـ.ـربة الإسرائيلية الأخيرة في سوريا، مشيرةً إلى أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *