الرئيسية / الأخبار / مقـ.ـتل فتـ.ـاة قـ.ـاصر في الحسـ.ـكة السورية على يـ.ـد عائلتها التي صـ.ـورت الجـ.ـريمة وهي تصـ.ـرخ وتستـ.ـغيث

مقـ.ـتل فتـ.ـاة قـ.ـاصر في الحسـ.ـكة السورية على يـ.ـد عائلتها التي صـ.ـورت الجـ.ـريمة وهي تصـ.ـرخ وتستـ.ـغيث

تعـ.ـرضت فتـ.ـاة قـ.ـاصر تدعى عيـ.ـدة الحمـ.ـودي السعـ.ـيدو، وهي من مدينة الحسـ.ـكة السورية، للقـ.ـتل على يد أشـ.ـقائها ووالدها، بعد رفـ.ـضها الزواج من ابن عمها وهـ.ـروبها مع شاب كانت تحـ.ـبه

وقالت وسائل إعلام محلية، إن الشاب تقدم أكثر من مرة لخطبة الفـ.ـتاة، لكنه قـ.ـوبلت بالرفـ.ـض من قبل عائلة الضـ.ـحية لأسبـ.ـاب عشـ.ـائرية

وأشارت إلى عائلة الفتـ.ـاة التي هـ.ـربت في وضـ.ـح النـ.ـهار، لاحظت غيابها فلحـ.ـقوا بها وقـ.ـتـ.ـلوها، فيما فـ.ـر الشاب الذي هـ.ـربت معه إلى تركيا

وتداول نشـ.ـطاء على منصّات التواصل الاجتماعي، مقـ.ـاطع فيـ.ـديو تُظـ.ـهر مجموعة رجال وشبان وهم يسـ.ـوقون الفتـ.ـاة إلى بيت مهـ.ـجور، وهي تصـ.ـرخ مستغـ.ـيثة وسط تهـ.ـديدات الشـ.ـباب ووعيـ.ـدهم بغـ.ـسل العـ.ـار بد.مـ.ـها

ووثـ.ـقت عـ.ـائلتها جـ.ـريمـ.ـتهم التي شـ.ـارك فيها بحـ.ـسب ما ظـ.ـهر في التسـ.ـجيلات المصـ.ـورة أكثر من 10 أشخـ.ـاص بالإضـ.ـافة إلى والدها وأخوتها

من جانبه، قال مصـ.ـدر أمـ.ـني إن عمـ.ـليات البحـ.ـث عن الجـ.ـناة ما زالت متـ.ـواصلة، متعـ.ـهدًا بتـ.ـقديمهم للقـ.ـضاء

و قـ.ـتل النفـ.ـس التي حـ.ـرم الله عمـ.ـداً عـ.ـدواناً يعـ.ـد من أكبـ.ـر الكبـ.ـائر، يبين ذلك قول الله تعالى: (وَمَنْ يَقْـ.ـتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَـ.ـزَاؤُهُ جَـ.ـهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِـ.ـبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَـ.ـنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَـ.ـذَاباً عَظِيماً) [النساء:93].

وقوله تعالى: … مَن قَـ.ـتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَـ.ـسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَـ.ـلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا. {المائدة:32}.

وروى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع: “إن د مـ.ـاءكم وأموالكم حـ.ـرام عليكم، كحـ.ـرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا”.

المصدر : وكالات

القبـ.ـض على شخص تركي قتـ.ـل امرأتين احداهما سورية بالرصـ.ـاص في مدينة اضنة ( فيـ.ـديو)

تم القبـ.ـض على المشتـ.ـبه به الهـ.ـارب الذي يُزعـ.ـم أنه قتـ.ـل امـ.ـرأتين بمسـ.ـدس في منطقة كوزان في أضنة .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” تم القبـ.ـض على م.أ ، الذي فـ.ـر بعد أن قتـ.ـل السيدة التركية Tuğçe Duman (27) والمواطنة السورية Melek Elşemo (24) من قبل فرق قـ.ـيادة الدرك في منطقة كوزان بعد تحـ.ـديد مكان اختـ.ـبائه.

تم نقـ.ـل م.أ. إلى المحـ.ـكمة بعد الإجـ.ـراءات في مركز الدرك ليـ.ـتم ايداعـ.ـه السـ.ـجـ.ـن لحين محـ.ـاكمته .

و عثـ.ـرت في ارض فارغة على سيدتين مقتـ.ـولتين بالرصـ.ـاص احداهما سورية الجنسية في ولاية اضنة جنوب تركيا بتاريخ 24 مايو 2021 .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أبلغ المواطنون في حي “Eskikabasakal” بمنطقة “كوزان ” فرق الدرك بعد اشتـ.ـباههم في سيارة متوقفة وعليها ضربات الرصـ.ـاص بأرض فارغة .

حضرت فرق الدرك والفرق الطبية إلى مكان الحادث وعثرت على سيدة مقتـ.ـولة داخل السيارة مصـ.ـابة بالرصـ.ـاص في رأسها وجـ.ـسمها .

كما عثرت الفرق على سيـ.ـدة اخرى مقتـ.ـولة بنفس الطريقة على بعد 100متر من مكان السيارة .

بعد الفحص ، تم إرسال الجـ.ـثث أولاً إلى مستشفى كوزان الحكومي ثم إلى معهد الطب الشرعي في أضنة لتحديد الأسباب الدقيقة للوفـ.ـاة.

ونتيجة للبحث تبين أن الجـ.ـثة في السيارة تعود للمواطنة التركية توغتشي دومان (27 عاما) والجـ.ـثة في الحقل الفارغ تعود للمواطنة السورية ملك الشيمو (24).

التحـ.ـقيق في الحـ.ـادث مسـ.ـتمر.

شاهد الفيديو

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

كبسة زر على تطبـ.ـيق تركي تنـ.ـقذ امرأة سورية من القـ.ـتل على يد زوجها بالفـ.ـأس في اللحـ.ـظات الأخيرة

نـ.ـجت امرأة سورية تقيم بولاية مانيسا في تركيا بأعـ.ـجوبة، من محاولة قتـ.ـل من قبل زوجها، وذلك بفضل نداء استـ.ـغاثة أرسلته عبر تطبيق إلكتروني حكومي يدعى “كاديس” لحمـ.ـاية المرأة من العنـ.ـف، ووصول الشرطة إليها في اللحـ.ـظات الأخيـ.ـرة.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام تركية، أن الـ.ـسلطات في ولاية “مانيسا”، تلقـ.ـت نداء استغـ.ـاثة أمس الخميس، عبر التطـ.ـبيق المذكور من سيدة سورية، في حي أكبينار بمنطقة “شيخ زاده لار”، وسارعت إلى موقـ.ـعها.

وسرعان ما توجـ.ـهت فرق الشـ.ـرطة إلى الموقـ.ـع حيث وقع الحـ.ـادث، في حوالي الساعة 17.30، بعد 5 دقائق من الإخـ.ـطار، وواجهت الفـ.ـرق حـ.ـادثا غير متوقـ.ـع.

ووجدت الشـ.ـرطة زوج المرأة “ب.س” البالغ من العمر 37 عاماً، وهو يحـ.ـمل فـ.ـأساً، بعد أن لاحـ.ـق به زوجته السورية “هـ.أ” البالغة من العمر 33 عاماً، والتي أغـ.ـلقت الباب على نفـ.ـسها، فيما يحاول الزوج الدخول إليها وقـ.ـتلها.

ولفتت التقارير أنه بينما كانت الشرطة تحـ.ـاول تهـ.ـدئة الزوج، هـ.ـاجم أحد عناصر الشـ.ـرطة بالفـ.ـأس، وأطلـ.ـقت فرق الشـ.ـرطة رصـ.ـاصتين في الهواء لتخـ.ـويفه.

وعلى الرغم من الطـ.ـلقة التحـ.ـذيرية، إلا أنه حاول مهـ.ـاجـ.ـمتهم مجدداً، وأطلقت الشـ.ـرطة النار على سـ.ـاقه، ما أدى لإصـ.ـابته بجـ.ـروح طفـ.ـيفة، ونقل إلى المستـ.ـشفى، ليتم احتـ.ـجازه بعد العـ.ـلاج من أجل الإدلاء بشهـ.ـادته.

وتطبيق “KADES” تم إطلاقه عام 2018، وهو تطبيق رسمي حكومي تركي تم إنشاؤه لمنـ.ـع العنـ.ـف والتحـ.ـرش الذي تتعـ.ـرض له النساء والأطـ.ـفال في تركيا، تحت شعار “لدعـ.ـم النـ.ـساء”، وهو متوفر بشكل مجاني في متـ.ـجر “غوغـ.ـل بلاي” أو “آبـ.ـل ستـ.ـور”.

ومن الجدير بالذكر أن التطبيق كان يعنى فقط بالأتراك، ولكن في مطلع شهر آذار الماضي، أدخلت الحكومة التركية تحديثاً عليه، و أصبح متاحاً لكل النسـ.ـاء المقيمات على الأراضي التركية بغـ.ـض النـ.ـظر عن الجـ.ـنسية التي يحملنها، و أصبح يدعم كلا من اللغات “التركية والعربية والفارسية والإنكليزية والفرنسية بالإضافة للغة الروسية”.

ويمكن للمستخدم تفعيل التطبيق من خلال إدخال رقم الهوية، ومعلوماته الكاملة، حتى تصل إليه رسالة من التطبيق تحتوي على رمز التحقق، وسيطلب التطبيق الوصول إلى موقع الشخص على الخريطة، لتأمين وصول الشرطة في حال تسلّم أي تبلـ.ـيغ.

وتعـ.ـتبر الحكومة التركية أن العـ.ـنف ضـ.ـد النـ.ـساء والأطفال سواء كان لفـ.ـظيا أو جـ.ـسديا أو نفـ.ـسيا، من أخطـ.ـر أنواع العنـ.ـف، وخصـ.ـص القـ.ـانون الجـ.ـزائي في إحدى مواده لكل نوع من التعـ.ـنيف عقـ.ـوبة محـ.ـددة.

وكانت الحكومة التركية خصـ.ـصت عدة طـ.ـرق للتبـ.ـليغ عن حالات تعـ.ـنيف المرأة أو الأطـ.ـفال، للتواصل مع الشرطة التركية الاتصال بالرقم 155، والتواصل مع الدرك التركي 156، ومن أجل طلب المساعدة العـ.ـاجلة 112.

بينما رقم المساعدة العاجلة للعـ.ـنف داخل الأسرة 02126569696، وللاتصـ.ـال بقسم الإرشاد الخـ.ـاص بوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية للأسرة والمرأة والأطـ.ـفال وذوي الإعـ.ـاقة مع (توفر مترجمين) الرقم 183.

المصدر : أورينت نت

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *