الرئيسية / الأخبار / “مقـ.ـذوف غير محدد”.. فشل إطـ.ـلاق صـ.ـاروخ من كوريا الشمالية والجيش الأمريكي ينـ.ـدد

“مقـ.ـذوف غير محدد”.. فشل إطـ.ـلاق صـ.ـاروخ من كوريا الشمالية والجيش الأمريكي ينـ.ـدد

أدان الجيش الأمريكي إطـ.ـلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً، داعياً بيونغ يانغ إلى التوقف عن التصرفات التي تزعـ.ـزع الاستـ.ـقرار

فيما أعلن الجيـ.ـش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلـ.ـقت “مقـ.ـذوفاً غير محدد”، لكن بدا أن عمـ.ـلية الإطـ.ـلاق فشـ.ـلت بشكل فوري.

جيـ.ـش كوريا الجنوبية: أطلـ.ـقت كوريا الشمالية مقـ.ـذوفاً مجهولاً من منطقة سونان حوالى الساعة التاسعة والنصف، لكن التقديرات تشير إلى أن عمـ.ـلية الإطـ.ـلاق فشـ.ـلت مباشرة بعد حدوثها (Jung Yeon-Je/AFP)

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجـ.ـيش الكوري الجنوبي في سيول، في بيان “أطلـ.ـقت كوريا الشمالية مقـ.ـذوفاً مجـ.ـهولاً من منطقة سونان حوالى الساعة التاسعة والنصف، لكن التقديرات تشير إلى أن عملية الإطـ.ـلاق فشـ.ـلت مباشرة بعد حدوثها”.

وذكرت وسائل إعلام يابانية نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفـ.ـاع لم تكشف هويته، أن كوريا الشمالية أطلقت ما يفترض أنه صاروخ باليستي.

وعمـ.ـلية الإطـ.ـلاق الفاشـ.ـلة هي التـ.ـجربة العسـ.ـكرية العـ.ـاشرة لبيونغ يانغ هذا العام، بعد سبع تجـ.ـارب صـ.ـاروخية وتجـ.ـربتين وصفـ.ـتهما كوريا الشمالية بأنهما لـ”قمر استـ.ـطلاع صناعي”.

والأسبوع الماضي، كشفت سيول وواشنطن أن هذه التجارب هي لنظام جديد للصـ.ـواريخ البالـ.ـستية العابرة للـ.ـقارات، أو ما يسمى بـ”الصـ.ـاروخ الوحـ.ـش” الذي لم يجرِ اختباره من قبل.

وكوريا الشمالية تخضـ.ـع لعـ.ـقوبات دولية شـ.ـديدة بسبب برنامجيها الصـ.ـاروخي والنـ.ـووي، لكن الولايات المتحدة اعتبـ.ـرت هذه التجـ.ـارب “تصـ.ـعيداً خطـ.ـيراً” ولن تمر بدون عقـ.ـوبات.

وقد جرى الكشف عن نظام الصـ.ـواريخ الباليسـ.ـتية العابـ.ـرة للقـ.ـارات الجديد، هواسونج-17، في عرض عسـ.ـكري عام 2020.

ولم يظهر المدى الكامل للصاروخ في عمليـ.ـتي الإطـ.ـلاق في 27 فبراير/شباط و5 مارس/آذار، وقال محللون إن كوريا الشمالية ربما استخدمت مرحلة واحدة فقط من الصـ.ـاروخ أو عدلّت كمية الوقـ.ـود فيه للـ.ـطيران على ارتفاـ.ـعات منخفـ.ـضة.

والأسبوع الماضي، حذر مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون، من أن هواسونج-17 سيكون أكبر نظام صـ.ـواريخ باليـ.ـستية عابـ.ـرة للقـ.ـارات لدى كوريا الشمالية، ويبدو أنها تجدد بعض الأنفاق في موقع تجاربها النـ.ـووية المغلق.

ولم تختبر كوريا الشمالية صـ.ـواريخ باليستية عابـ.ـرة للقـ.ـارات أو قنـ.ـبلة نـ.ـووية منذ 2017، لكنها تقول إنها يمكن أن تستأنف مثل هذه التجـ.ـارب لأن محادثات نـ.ـزع السـ.ـلاح النـ.ـووي مع الولايات المتحدة تعثرت.

شاهد أيضاً

الحكومة اللبنانية تصدر بياناً حول هجـ.ـوم حـ.ـزب الله على إسرائـ.ـيل بالمسيّرات .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أصدرت الحكومة اللبنانية لتصريف الأعمال، اليوم الإثنين، برئاسة رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، بياناً حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *