الأخبار

منظمة دولية تحـ.ـذر من تفـ.ـشي “الكوليرا” بين النـ.ـازحين في الشمال السوري .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

حذرت منظمة “كير” الإنسانية الدولية العاملة في سوريا، من مخـ.ـاطر انتشار “الكـ.ـوليرا” في الشمال السوري، مؤكدة أن الملايين معـ.ـرضون لخطر الإصابة وأن المرض يمكن أن “يكون قاتـ.ـلاً بسرعة إذا لم يتم عـ.ـلاجه”.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنه “بعد أكثر من عقد من الصـ.ـراع، نشهد تفـ.ـشي وباء الكوليرا في سوريا، مما يزيد من ضعف السكان الذين يعانون بالفعل من الصـ.ـراع والأزمـ.ـة الاقتصادية والتحديات المعقدة الأخرى”، حسما نقل موقع تلفزيون “سوريا”.

ونقل البيان عن مديرة المنظمة في سوريا، جوليان فيلدفيك، قولها إن “نحو 70 % من سكان شمال شرقي سوريا يعتمدون على مصادر مياه غير آمنة

ولديهم ظروف النظافة والصرف الصحي سيئة للغاية”، مؤكدة أن “خطـ.ـر الانتقال السريع والواسع للمـ.ـرض مرتفع للغاية، ويشكل تهـ.ـديداً خطـ.ـيراً للشعب السوري”.

بدورها المديرة الإقليمية للمنظمة، نيرفانا شوقي، شددت على “الحاجة الماسة إلى إجراءات فورية إذا أردنا قلب التيار ضـ.ـد الكوليرا”. ونقل تلفزيون “سوريا”

عن مديرة منظمة “كير” في تركيا، شيرين إبراهيم، قولها إنه يجب “دق ناقوس الخطر”، مضيفة “نحن قلقون لأن سياق المنطقة يؤدي إلى انتشار الكوليرا على نطاق واسع”.

وأوضحت إبراهيم أن “المخـ.ـيمات مكتظة بالفعل، ومعظمها يستضيف النساء والأطفال، ويكافحون للحصول على المياه النظيفة”، مشيرة إلى أن “معالجة جودة المياه، ـ.ـمن خلال زيادة جرعات المعالجة بالكلور لأنظمة إمدادات المياه والإدارة المناسبة لمياه الصرف الصحي، أفضل فرصة لدينا لوقف انتشارها، ومن الأهمية بمكان زيادة غسل اليدين وتعـ.ـزيز النظافة”.

وأشارت مديرة “كير” في تركيا، المعنية بشمال غربي سوريا، إلى أن المنظمة “وضعت إجراءات فورية ذات أولوية وإرشادات للشركاء، بما في ذلك معلومات المراسلة

ومواد التعليم والاتصال، بالإضافة إلى خطة استجابة لثلاثة أشهر، لتوفير تدخلات وقائية طارئة ومستدامة في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى