الرئيسية / الأخبار / منظومة دفاعية صنعتها روسيا وتـ.ـواجه نيـ.ـرانها في أوكرانيا وتبحث عمن زود بها كييف فما هي

منظومة دفاعية صنعتها روسيا وتـ.ـواجه نيـ.ـرانها في أوكرانيا وتبحث عمن زود بها كييف فما هي

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها تحاول معرفة أي دول شرقي أوروبا التي زودت كييف بمنظومات “إيغلا” المحمولة للـ.ـدفاع الجـ.ـوي،

وسط تأكيدات أوكرانية عن تـ.ـدمير وإعطـ.ـاب الكثير من الآليـ.ـات العسـ.ـكرية لروسيا منذ بدء حـ.ـربها على أوكرانيا.وبالتزامن مع إعلان موسكو عن مساعيها لمعرفة الدولة التي زودت كييف بتلك المنـ.ـظومة

أعلنت كذلك عن تـ.ـدمير 4 مراكز قيـ.ـادة و63 مخـ.ـزن أسـ.ـلحة و3 منظـ.ـومات دفـ.ـاع جـ.ـوي وإسقـ.ـاط 3 طائرات مسيرة أوكرانية خلال عملـ.ـيات اليوم الـ 16 من حـ.ـربها في أوكرانيا.

إيغلا (igla) صـ.ـاروخ أرض جو يحمل على الكتف، طوره الاتحاد السوفياتي السابق في السبعينيات، ودخلت أول نسخة من هذه الصـ.ـواريخ الخدمة بالجـ.ـيش السوفياتي عام 1981.

ويعتمد هذا الصـ.ـاروخ منظـ.ـومة فعالة ضـ.ـد التشويش الراداري، وينطلق بنحو 320 مترا بالثانية.يوجه إيغلا بنظام الأشعة تحت الحمراء وبالأشعة فوق البنفسجية

ومجهز بنظام ذكي يميز بصمة الطائرة لتجنب التشـ.ـويش ويتراوح المدى الفعال لصـ.ـواريخ إيغلا بين 500 و5200 متر.

ووفق موقع سبوتنيك الروسي فإنه توجد نسخ من هذا الصـ.ـاروخ أولها “إيغلا 1” وآخرها “فيربا” التي تعد جيلا جديد من تلك الصـ.ـواريخ، بما في ذلك إيغلا1، إيغلا1 إي، إيغلا إس إيه، إيغلا دي، إيغلا في، إيغلا إن، إيغـ.ـلا إس.

وقد تم تطوير “إيغـ.ـلا إس” ليصل مداه إلى 6 كيلومترات، ويعمل بنظام رقمي بالكامل مما سمح بزيادة وزن رأسه المتـ.ـفجر إلى 2.5 كيلوغرام

ويبلغ وزن الصـ.ـاروخ حوالي 15 كلغم، وهو مزود بقطع معدنية مع صاعق ليزري ينفـ.ـجر قرب الهـ.ـدف بنحو 5 أمتار فيقذف القطـ.ـع باتجاهه ليضمن تفجـ.ـره.

وبحسب وسائل إعلام روسية فإن “إيغـ.ـلا إس” من أقـ.ـوى صـ.ـواريخ الدفـ.ـاع الجـ.ـوي المحمولة على الأكتاف التي يمكنها إسـ.ـقاط جميع أنواع الطـ.ـائرات التي تحلق على ارتفاعات تتراوح بين 10 أمتار و3.5 كلم، ومن مسافة تصل إلى 6 كيلومترات.

ولا يزيد وزن الصـ.ـاروخ بوسائل الإطـ.ـلاق على 19 كلغم، ويمكن إعداده في وضع الإطلاق خلال 13 ثانية، ويعاد إعداده للإطـ.ــ.ـلاق في 5 ثوان فقط، وفق موقع “روسيا اليوم”.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *