الرئيسية / الأخبار / منها الشباب الدائم..هل تسائلت يوما ما هي المستحيلات الستة في مقولة : “من سابع المستحيلات” ؟

منها الشباب الدائم..هل تسائلت يوما ما هي المستحيلات الستة في مقولة : “من سابع المستحيلات” ؟

اعتاد العرب أن يقولوا قديمًا “من سابع المستحيلات” عند وصف شيء ما من المستحيل أن يحدث أو يتحقق. وتناقلنا هذه المقولة على مر العصور لوصف ذات الشيء، ولكن ربما دون التفكير كثيرًا في معانيها. فهل تساءلت من قبل عن المستحيلات الستة التي نؤكّد عليها بالمقولة قبل استحالة الأمر السابع؟

من سابع المستحيلات! فما هي المستحيلات الستة؟

عُرف أن العرب كانوا من أفصح الناس لسانًا وأكثرهم دهاءًا. وبرغم الحكايات الشعبية التي تناقلوها، إلا أنه شيوخهم أجمعوا على أن هناك مستحيلات لا يمكن أن تحدث مهما تهيّأت الظروف لذلك!

البعض قال المستحيلات ثلاث، وهي الغول والعنقاء والخّل الوفي. إلا أنهم أضافوا المزيد من المستحيلات حتى أصبحت ست، وهي كالتالي:

المستحيل الأول: الغول

ربما سمعت عن “أمنا الغولة” التي تأتي ليلًا لتأكل الأطفال الذين لم يخلدوا إلى النوم بعد! كثيرًا ما روت الأمهات والجدات عن الغول وأمنّا الغولة للأطفال لحثّهم على التصرف بطريقة صحيحة.

إلا أن العرب جزموا أن الغول مجرد حكاية من الفلكلور الشعبي ليس لها أي أساس من الصحة أو جذور حقيقية. وكانت المستحيل الأول الذي أقسموا على عدم حدوثه.

المستحيل الثاني: العنقاء

طائر أسطوري يعود للحياة من رماده. كثيرًا ما ظهر هذا الطائر في الأفلام وكان جزءًا رئيسيًا من حكايات الأجداد.

سُميّ بالعنقاء لطول عنقه، وله ريشتان فوق رأسه ومنقار طويل، وفي بعض الروايات قيل أن له طوق أبيض حول عنقه، وأنه أحد الكائنات النبيلة التي عاشت حتى 1000 سنة.

المثير في قصة العنقاء أنه إن اقترب أجله، كان يبني لنفسه محرقة ويغني حتى يموت محترقًا، ثم يعود للحياة مجددًا من رماده.

المستحيل الثالث: الخل الوفّي

من منا لا يحلم بأن يكون له صديق صدوق يجده عند الشدائد قبل الرخاء. نبحث عن هذا الصديق طوال حياتنا، لكن من منظور العرب، فالخل الوفي أسطورة لا حقيقة.

المستحيل الرابع: السعادة المطلقة

كما أن الخل الوفي أسطورة، فالسعادة المطلقة أسطورة كذلك! السعادة في تعريف العرب هي اللذة الحقيقية، وهي حالة لا يمكن الوصول إليها.

المستحيل الخامس: القناعة

قيل أن القناعة كنزٌ لا يفنى، وقيل كذلك أنه ما من إنسان قنوع بحت. جاء ذلك في قوله تعالى: “خُلق الإنسان هلوعا، إذا مسّه الشر جّزوعا، وإذا مسّه الخير منوعا”، فمن الفطرة البشرية أن يطمع الإنسان للمزيد في كل شيء بحياته.

المستحيل السادس: الشباب الدائم

من منا لا يحب بشدة أن يظل شابًا طوال حياته؟ الشباب هي المرحلة التي تتمتع بالطاقة والجمال والبهاء والعنفوان، لكن العمر يمضي وسرعان ما تمضي هذه المرحلة الجميلة معه، ومن سابع المستحيلات أن نظل شبابًا طوال حياتنا!

شاهد أيضاً

قصـ.ـف مكثف و مقـ.ـتل امرأة وطفل بنـ.ـيران الأسد في ريف إدلب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قضـ.ـت امرأة وطفل يوم الإثنين إثر قصـ.ـف مدفـ.ـعي واستهـ.ـداف بالرشـ.ـاشات من قبل قـ.ـوات النظام استهـ.ـدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *