الرئيسية / ألمانيا / من محـ.ـاصر و مهـ.ـجر إلى صاحب شركة في ألمانيا .. قصة عجيبة لنجاة و نجاح لاجئ سوري ( فيديو)

من محـ.ـاصر و مهـ.ـجر إلى صاحب شركة في ألمانيا .. قصة عجيبة لنجاة و نجاح لاجئ سوري ( فيديو)

نشأ السوري “محمد المصري ” في القصير في بيئة وعائلة متوسطة وفقيرة الدخل .. تزوج من فتاة أحبها، وبعد أن تساعدا وبنا بيتاً متواضعاً أكملت زوجته تعليمها عنده لتصبح معلمة، أما هو فكان يعمل بمؤسسات خاصة ليتساعد مع إخوته بكفاف العيش.

أتت ثـ.ـورة الكرامة فانـ.ـضم مع إخوته في التظـ.ـاهر ضـ.ـد الطـ.ـاغية فاعتقـ.ـلت الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية أخاه “أحمد” الذي كان مريضاً.

وبعد عدة أيام اتصلوا بأقربائه ليستلموا جثـ.ـمانه الطـ.ـاهر معـ.ـذّباً ومشـ.ـقوق البـ.ـطن دون أحـ.ـشاء، ليكون بذلك الشهيـ.ـد الأول في القصـ.ـير الذي قُتـ.ـل تحت التعـ.ـذيب.

هبّت القصير للتظاهر بعد مقـ.ـتله المـ.ـروّع ورؤية المئات لجـ.ـسده المعـ.ذّب، مقابل ذلك لم يتوقف الأسد عن المجـ.ـازر بأهل القصير حتى اضـ.ـطّرهم لحـ.ـمل السـ.ـلاح.

حصـ.ـار القصير ونجاة “محمد”

حوصـ.ـرت القصـ.ـير ولم يتـ.ـوانَ الأسـ.ـد وحلفاؤه عن قصـ.ـف القصير والمدنيين عشوائياً، فانضم محمد وإخوته للدفـ.ـاع عن بلدهم وعـ.ـرضهم، فاستُشـ.ـهد أخوه الثاني رحمه الله.

لاحقاً اشـ.ـتد الحصـ.ـار والقصـ.ـف حتى طال أخته التي جمعت بعض الأطفـ.ـال لتعليمهم وفي طريقها لهم أصـ.ـابتها قـ.ـذيفة حـ.ـاقدة وصعدت شهيـ.ـدة لبارئها، أما أخته الأخرى فقد بتـ.ـرت قدمها وأُسعـ.ـفت إلى لبنان.

لم ينـ.ـثنِ محمد عن الدفاع عن بلده وشارك بكل المعـ.ـارك وكان حـ.ـزب الله يلاحـ.ـقهم من منزل لآخر حين اقتحـ.ـم القصير، إلى أن أُصيـ.ـب بشـ.ـظية في يده أدت إلى شـ.ـللها جزئياً.

خرج محمد من مكان حصـ.ـاره بأعـ.ـجوبة بعد أن انتـ.ـشل صديقه الميّـ.ـت من تحت الأنقاض وكُتبت له الحياة.

بقي محمد صامداً إلى يوم الإنسـ.ـحاب المشـ.ـؤوم من بلده الذي امتـ.ـزج بد م إخـ.ـوته، وخرج مع أهل القصير مدنيين وعسـ.ـكريين ونساءً وأطفالاً وشيوخاً.

لكنه تنـ.ـحى في طريق غير طريقهم وتاه وعـ.ـطش وجـ.ـاع ولا أحد معه إلا الله، إلى أن مـ.ـرت دورية متـ.ـرجّلة من جيـ.ـش العصـ.ـابة فاختـ.ـبأ محمد وراء الصخور ودعا الله أن ينـ.ـجيه فلو كحّ أو عطس لكان مصـ.ـيره المـ.ـوت!

مرّت الدورية وسلِم محمد، وتابع بعدها سيره في الظـ.ـلام إلى أن وصل إلى أتسـ.ـتراد دمشق حمص، ثم أكمل سيره حتى وصل إلى بيت أمه وأبيه قرب شنشار حيث لجأ الأب هناك.

ولكن الجيران علموا به وأرادوا أن يخـ.ـبروا الأمـ.ـن فهـ.ـرب بأعجوبة حتى وصل القلمون ثم لبنان، يحمل معه يده التي أُصيـ.ـبت وشـ.ـلّت.

حياة جديدة لـ”محمد” في ألمانيا

سكن محمد في لبنان بعد أن جلب زوجته وأولاده، إلا أن مكوثه في لبنان كان من أتعـ.ـس سنين عمره.

تمكن ابن القصير بمساعدة أقربائه من الحصول على جواز السفر لتركيا، ولأنه لا يملك المال مشى نحو أوروبا إلى أن كانت محطته الأخيرة بألمانيا.

وبعد معـ.ـاناة مع الألم تبـ.ـين أنه مريض بالسـ.ـرطان ولكن الله كتب له الشفـ.ـاء بعد العلاج المديد.

هنا لم تعجبه حياة العََـ.ـوز وتصـ.ـدُّق الدو لة، وبدأ بمشروع زراعي أعاده العمل به إلى نشأته وبيئته الزراعية بالقصير.

تحول مشتله الصغير إلى مشروع متوسط فصار يورّد إنتاجه للسوق الألماني والاتحاد الأوروبي عن طريق صفحته على الفيسبوك والتي أسماها “قصير الخير” تيمُّناً بمكان مولده.

منذ مدة أنشأ شركته الزراعية الخاصة وأسماها “شركة المصري” التي تعمل على تصدير البذور وشتلات الخضار إلى جميع أنحاء أوروبا.

ظهر محمد بعدة لقاءت تلفزيونية تحكي قصة نجاحه، نتمنى لمحمد ولكل ثائر النجاح ورحم الله الشهـ.ـداء وشفى الجـ.رحى وأطلق سـ.ـراح الأسـ.ـرى.

فيديو

………………………..

كيف يتفـ.ـق تأيـ.ـيده للأسد مع دعم سيـ.ـاسة استقبال اللاجئين في ألمانيا ؟ إليكم أبرز مواقف خليـ.ـفة ميركل المقبل حول سوريا

تخـ.ـتلف سيـ.ـاسة رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني القادم “أرمين لاشيت” عن سياسة سلفه المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” .

فخلال الحرب السورية انحاز لاشيت إلى رئيس النظام السوري “بشار الأسد” وتجلت مواقفه الداعمة للأسد منذ بدء الهـ.ـجمات الأمريكية عام 2014 على مواقع لتنـ.ـ ظيم الد ولة في سوريا .

وانتخب الحزب، في جولة إعادة الانتخابات التي جرت عبر الإنترنت، في 16 من كانون الثاني، رئيس حكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا الألمانية، أرمين لاشيت، لرئاسة الحزب خلفًا لميركل، متقدمًا على فريدريش ميرتس، بحسب مانقله موقع دويتشه فيليه الألماني .

ولا يعني فوزه بالانتخابات تسلمه مهام المستشارية، بل تسلمه مهام رئاسة الحزب فقط، ولكن باعتبار أن الحزب هو أكبر الأحزاب الألمانية، فيؤخذ بالاعتبار أن يكون رئيسه مناسبًا لمنصب المستشار، الذي تشغله “ميركل” منذ 16 عامًا .

مواقف سابقة مؤيدة لحكومة النظام السوري

أرمين لارشيت لديه موقفه مؤيد للنظام السوري، إذ رد على وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السابق، جون كيري، في 20 من آب 2014، بالقول إن الحكومة الأمريكية تدعم تنـ.ـظيم الد ولة و جبـ.ـ هة النـ.ـ صرة ، والممولين من السعودية وقطر .

وحين لاحت ملامح النقاش في ألمانيا حول إعادة تقييم النظام السوري، قال لاشيت ، لصحيفة تاجشبيجل الألمانية، في 23 من أيلول 2014، إن سوريا تحت حـ.ـكم الأسد دولة استـ.ـبدادية، لكنها سمحت بالتنوع الديني لدرجة أن المسيحيين والشيعة والعلويين واليهود لديهم متنفس ولو تمت الإطـ.ـاحة بالأسد، كما كانت تنوي بعض الدول الغربية في بعض الأحيان لكان تنـ.ـ ظيم الدو لة في دمشق اليوم، ليس بعيدًا عن الحدود مع إسـ.ـرائيل

وطالب لاشيت أن تعمل ألمانيا على تغيير الولايات المتحدة لمسارها في محـ.ـاربة تنظـ.ـ يم الدو لة في سوريا

وكانت مجموعات المعـ.ـارضة والمدعومة من الولايات المتحدة تقـ.ـاتل تنظـ.ـ يم الدو لة ، لكن لاشيت شارك في رواية النظام السوري، التي ساوت جميع مجموعات المعارضة بتنـ.ـ ظيم الدو لة

وشارك رواية النظام عبر حسابه في تويتر ، في نيسان عام 2018، والتي تحـ.ـمّل تنـ.ـ ظيم الدو لة مسؤولية الهـ.ـ جوم بالأسـ.ـلحة الكيـ.ـ ماوية على الغوطة الشرقية التي كانت تسيـ.ـطر عليها المعـ.ـارضة بالقرب من دمشق، دون تحميل النظام المسؤولية، على الرغم من أن التنـ.ـ ظيم لم يكن موجودًا في الغوطة الشرقية .

وتعرضت مدينة دوما، في 7 من نيسان 2018، لهجـ.ـ وم كيمـ.ـ اوي تسبب بمقـ.ـ تل 60 شخصًا، وإصـ.ـابة ألـ.ـف آخرين بالاختـ.ـ ناق، وذلك في أثناء الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية التي قـ.ـادها النظام السوري، بدعم روسي، للسـ.ـيطرة على الغوطة الشرقية .

وأكدت منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـ حة الكيـ.ـ ماوية ، في آذار 2019، استـ.ـخدام مـ.ـادة سـ.ـ امة خلال الهـ.ـجوم على مدينة دوما .

واتهـ.ـمت العديد من الدول الغربية النظام السوري بتنـ.ـفيذ الهـ.ـ جوم، بعد معلومات استخـ.ـباراتية تفيـ.ـد بذلك، إلا أن النظـ.ـام نفى ضـ.ـلوعه بالهجوم كما اتهـ.ـ مت روسيا الغرب بفبـ.ـركته

تأييد للوجود الروسي في سوريا

وعقّب لاشيت، مجددًا في 12 من أيلول 2018، على قصـ.ـف الضـ.ـربات الروسية لمنـ.ـاطق المعارضة آنذاك، بأن ذلك هو الحل الوحيد في سوريا .

واستغرب من اعتبار الانتـ.ـشار الروسي مقـ.ـلقًا بينما يعتبر العالم الضـ.ـربات الجـ.ـوية الغربية على سوريا مفـ.ـيدة .

أبو اللاجئين؟

ويُعرف لاشيت بدعمه لسياسة ميركل فيما يخص استقبال اللاجئين في ألمانيا، لدرجة أن الألمان سموه بـ أرمين التركي ، في إشارة إلى الجالية التركية، أكبر جالية مهاجرة في ألمانيا .

كما عُرف لاشيت بآرائه الليبرالية وعلاقاته الوثيقة في الجاليات المهاجرة، ودافع بشراسة عن سياسات ميركل في الهجرة أثناء أزمة اللجوء عام 2015 .

وكان للاشيت موقف رافـ.ـض لمقترحات حظـ.ـر النقاب في ألمانيا، وقال إنها نقـ.ـاش زائـ.ـف وتشتيت للانتباه عن القضايا الأكثر أهمية

وطالب، في آذار 2020، الحكومة الألمانية بتبني موقف جدي ضـ.ـد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد تأزم الوضع على الحدود الأوروبية الخارجية المتمثلة بالحدود اليونانية مع تركيا

وقال لاشيت آنذاك، لابد من زيادة الضغـ.ـوط على أردوغان، لوقف هذه اللعـ.ـبة والضغط على أوروبا باستخدام اللاجئين .

وكان أردوغان، في آذار 2020، إن تركيا ستفتح حدودها أمام تدفق اللاجئين عبر حدودها مع اليونان للتوجه إلى أوروربا، وإيقاف العمل بالاتفاق التركي- الأوروبي الذي يقضي بمنح تركيا ستة مليارات يورو، في مقابل أن تمنع المهاجرين من العبور بجاه أوروبا

وجاء قرار أردوغان بحجة أن المساعدات الألمانية لم تصل إلى اللاجئين بعد، بحسب مانقلت وكالة الأناضول التركية

وتجاوز عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر الحدود التركية- اليونانية في 2015 مليون لاجئ، ما يماثل أربعة أضعاف عما كان عليه في 2014. ووصل معظم اللاجئين عن طريق الحدود البحرية، وكانوا في معظمهم من سوريا والعراق. وغرق من بينهم 3695 لاجئ

وسببت هذا التدفق للاجئين خلافات سياسية كبيرة بين دول الاتحاد الأوروبي

واستقبلت ألمانيا حتى نهاية عام 2019 نحو مليوني طالب لجوء، يأتي في مقدمتهم السوريون بنسبة 41%، يليهم الأفغان بنسبة 11%، ثم العراقيون 10%، بحسب المكتب الاتحادي للإحصاء بألمانيا

……………………………….

شاهد أيضاً

مراهق ألماني 18 عاما يصبح أصغر ملياردير في العالم .. ما ثروته وكيف جمعها ؟

تصدر مراهق ألماني يبلغ 18 عامًا قائمة اصغر ملياردير في العالم بثروة 3.3 مليار دولار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *