الرئيسية / منوعات / موسوعات علمية هامة يجب تقديمها لطفلك في سن مبكرة

موسوعات علمية هامة يجب تقديمها لطفلك في سن مبكرة

الأطفال هم علماء صغار يحاولون اكتشاف العالم من حولهم. تريد عقولهم الفضولية معرفة لماذا وكيف يعمل كل شيء تقريبا؟ وهو إلى حد كبير ما يحاول العلماء اكتشافه أيضا.

ومع ذلك، يكمن التحدي الذي يواجهه العديد من الآباء في قدرتهم على تقديم الإجابات الصحيحة لأطفالهم، خاصة إذا لم تكن العلوم هي المجال الذي يستحوذ على اهتمامهم.

ربما يكمن الحل هنا في توفير موسوعة أو موسوعتين علميتين في منزلك كي تساعد الصغار في العثور على إجابات على أسئلتهم، وفهم العالم بشكل أفضل. تم تصميم العديد من الكتب العلمية المتاحة لدعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبناء أساس تعليمي متين للأطفال.

الفضاء.. الكون كما لم تره من قبل
عقول الأطفال الصغار في كل مكان في العالم، ما زالت تنبهر بالحقائق غير المعروفة عن الشمس والقمر والنجوم والكون، من المهم أن توفر موسوعة علمية باللغة العربية أو الإنجليزية عن الفضاء.

إحدى هذه الموسوعات الكثيرة هي “الفضاء” (space!: The Universe as You’ve Never Seen It Before)، يمكنك البحث عنها في المكتبات الكبيرة التي تبيع مثل هذه الموسوعات، وهي متوفرة على مواقع الإنترنت كذلك.

موسوعتي الأولى
تعد “موسوعتي الأولى” (My First Encyclopedia) المقدمة المثالية لعالم المعرفة الموسوعية لأي طفل، فهي مليئة بالكلمات سهلة القراءة والصور التفصيلية والموضوعات المثيرة لإشراك طفلك في التعلم بطريقة جديدة. كما أنها مصنفة في موضوعات لتسهيل العثور على المعلومات وتعلم أشياء جديدة.

موسوعة العلوم: تحطيم الذرة، كيمياء الطعام، الحيوانات، الفضاء
يحتاج الأطفال لمعرفة الكثير عن الحيوانات، وكيمياء الطعام، والروبوتات، وقوة الأمواج، وتحطم الذرة، والكثير من هذه المعلومات متوفر في موسوعة العلوم (Science Encyclopedia) الملائمة للأطفال. في المقابل تتوفر باللغة العربية “الموسوعة العلمية الشاملة” الصادرة عن دار لبنان ناشرون.

كتاب الجدول الدوري.. موسوعة مرئية للعناصر
بالنسبة لأطفال المدارس، تعتبر دراسة الجدول الدوري كابوسا، وعادة ما تتحول هذه الدراسة إلى ساعات من الحشو المرهق والصداع. يعتقد الكثير من الطلبة أنه ليس من الواقعي تعلم الجدول الدوري الذي عادة ما يُنسى بسهولة بسبب أوصافه الغامضة،

ولكن إذا كنت تريد ترسيخ هذه المفاهيم في أذهان الأطفال منذ البداية، قدم لهم كتاب “الجدول الدوري.. موسوعة مرئية للعناصر” (The Periodic Table Book: A Visual Encyclopedia of the Elements) الذي يتناسب مع الأطفال من سن 8 إلى 14 عاما.

هذه واحدة من أفضل الموسوعات العلمية الموجودة، لأنها تأخذ الأطفال في جولة بصرية لجميع عناصر الجدول الدوري البالغ عددها 118 عنصرا. وهو يحتوي على أكثر من ألف صورة نقية تماما للعناصر الطبيعية وكذلك العناصر الشائعة التي توجد فيها المكونات المختلفة.

جسم الإنسان (موسوعات المعرفة)
ربما يكون أول ما يأسر عقول الأطفال هو الأجزاء العديدة من أجسادهم وكيف تعمل. إذا كان أطفالك فضوليين فقد يكون “جسم الإنسان” (Human Body) هو الموسوعة المثالية. كما يوجد كتاب يحمل العنوان نفسه باللغة العربية “جسم الإنسان كيف ولماذا؟” إذا كان طفلك يفضل القراءة بالعربية.

تجارب علمية رائعة للأطفال
في بعض الأحيان، قد لا يُظهر أطفالك الكثير من الاهتمام بالعلوم، على الرغم من أنك تعلم أن لديهم إمكانات كبيرة للموضوعات المتعلقة بالعلوم. إحدى الطرق السهلة لإثارة اهتمامهم هي منحهم فرصا عملية لتجربة الأشياء بأنفسهم،

قدم لهم موسوعة “Awesome Science Experiments for Kids”، فهي تتضمن أكثر من 100 مشروع من مشروعات “ستم” و”ستيم” (STEM / STEAM) الممتعة الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، وكيف تعمل كذلك.

شاهد أيضاً

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية .. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية.. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. في الماضي كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *