الرئيسية / الأخبار / موقف خليجي مفـ.ـاجئ حيال الأسد ونظامه ودول الخليج تصدر بياناً هاماً .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

موقف خليجي مفـ.ـاجئ حيال الأسد ونظامه ودول الخليج تصدر بياناً هاماً .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة هـ.ـامة على هامش زيارته إلى العاصمة السعودية “الرياض” لحضور قمة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تطرق للحديث عن الملف السوري ومستقبل الوضع وتطوراته في سوريا.

وتحدث “لافروف” عقب حضوره قمة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عن موقف خليجي مفـاجئ حيال “بشار الأسد” ونظامه والملف السوري عموماً.

وقال الوزير الروسي إن بلاده لمست تفهما لدى دول الخليج كافة بشأن ضرورة عودة نظام الأسد لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية خلال الفترة القادمة.

وأكد “لافروف” أنه خلال اجتماعه مع القادة الخليجيين طرح ملف عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة “تـ.ـاس” الروسية.

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه رأى تجاوباً وتفهماً من قبل دول الخليج لمسألة عودة دمشق لمجلس الجامعة العربية قريباً.

وبحسب الوكالة الروسية، فإن “لافروف” طرح عدة مواضيع تتعلق بالملف السوري أمام القادة الخليجيين، من أبرز تلك المواضيع التي طرحها، إعادة إعمار سوريا وبناء البنية الاقتصادية في أسرع وقت ممكن.

ولفتت الوكالة إلى أن “لافروف” التقى يوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض مع ممثلين عن السعودية والإمارات والكويت وعُمان والبحرين وقطر.

من جهته، أصدر مجلس التعاون الخليجي بياناً هاماً عقب نهاية الاجتماع، حيث أكدت الدول المشاركة على ضرورة التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا خلال المرحلة القادمة وبدعم من قبل الأمم المتحدة.

ووفقاً للبيان، فقد أكد المجلس الوزاري على مواقف مجلس دول التعاون الخليجي الثابتة حيال الملف السوري.

كما شدد البيان على ضرورة الحفاظ على وحد الأراضي السورية واحترام سيادتها واستقلالها، بالإضافة إلى أهمية العمل على تحقيق تطلعات الشعب السوري.

ونوه المجلس في بيانه إلى دعم دول الخليج لجهود الأمـ.ـم المتحدة للتـ.ـوصل إلى حل سياسي في سوريا بموجب قـ.ـرار مجلس الأمن رقم 2254، ومبـ.ـادئ جنيف 1، ودعم جـ.ـهـ.ـود مبعوثها الخـ.ـاص إلى سوريا “غير بيدرسون”.

وأعرب المجلس كذلك الأمر عن أمله وتطلعاته بأن تسفر جولة اجتماعات اللجنة الدستورية السورية عن توافق سريع بين الأطراف المجتمعة.

وقد انطلقت في 30 مايو/ أيار الفائت، أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في مدينة “جنيف” السويسرية، حيث أعلن “بيدرسون” عن المبادئ الدستورية التي من المقرر أن يتم طرحها للنقاش ضمن فعاليات الجولة التي ستستمر حتى نهاية الأسبوع.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تدعو الدول العربية بشكل مستمر إلى إنهـ.ـاء القـ.ـطيعة الدبلوماسية مع نظـ.ـام الأسد، حيث اعتبرت مؤخراً في عدة تصريحات صادرة عن كبار المسؤولين الروس بأن مشوار عودة سوريا إلى محيطها الإقليمي قد بدأ.

وقبل شهرين، أجرى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” زيارة إلى عدة دول خليجية، من أهمها دولة الإمارات، وذلك من أجل حث وتشجيع الدول العربية على إعادة نظام الأسد إلى الحضن العربي من بوابة إعادته إلى مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

شاهد أيضاً

تعزيـ.ـزات للنظام وروسيا تصل إلى شمال سوريا .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

دفعت قـ.ـوات النظام والقـ.ـوات الروسية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة ضخـ.ـمة إلى شمال سوريا، وسط احتمالية تصـ.ـاعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *