الرئيسية / الأخبار / ميناء ومعادن ومنـ.ـفذ استراتيجي.. ماريوبول جوهرة على مائدة بوتن

ميناء ومعادن ومنـ.ـفذ استراتيجي.. ماريوبول جوهرة على مائدة بوتن

دخلت العمـ.ـلية العسـ.ـكرية الروسية يومها الـ20 في أوكرانيا مع استمرار قصـ.ـف العاصمة كييف والسيطرة على مدينة خاركيف وخيرسون

كما تحاول القـ.ـوات الروسية نـ.ـزع السيـ.ـطرة على مدينة ماريوبول التي أصبحت أشهر مدن الحـ.ـرب خلال الأيام الماضية.

حصـ.ـار وقصـ.ـف ومحاولة سيـ.ـطرة على المدينة التي أعلنت السلطات داخلها عن قـ.ـتل نحو 2500 مدني، منذ بدء العـ.ـملية العـ.ـسكرية

كما ذكر الجيش الأوكراني، الثلاثاء، أن القـ.ـوات تصدت لتقدم روسي تجاه المدينة التي تواجه قصـ.ـفا جـ.ـويا مكثفا منذ أيام؛ فلماذا كل هذا الإصـ.ـرار على سقوط ماريوبول؟

في البداية ولمعرفة طبيعة المعـ.ـركة حول مدينة ماريوبول، يقول المحلل العسـ.ـكري الروسي ألكسندر أرتاماتوف إن المدينة تنتمي إلى أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية وتقع داخل حدودها الإدارية وهذا أدى إلى زيادة الصراع حول المدينة.

وأوضح أن “أوكرانيا لا تعتبر أن سكان تلك المدينة من سكانها الأصليين ولذلك تدمر المدينة بأي ثمن وتستخدم السكان دروعا بشرية”.

جوهرة على مائدة بوتن

تدور معارك عنيفة منذ أكثر من أسبوع بينالجيش الروسي والقـ.ـوات الانفصـ.ـالية من جـ.ـهة والقـ.ـوات الأوكرانية من جهة أخرى للسيـ.ـطرة على المدينة الاسـ.ـتراتيجية المـ.ـطلة على الساحل الشرقي لأوكرانيا.

وهنا يقول المحلل العسـ.ـكري الروسي ألكسندر أرتاماتوف، خلال تصـ.ـريحاته إن السيطرة على المدينة ستسمح لموسكو بالربط بين قـ.ـواتها في شبه جزيرة القرم وتلك الموجودة في المناطق الانفصالية في دونباس.

وأضاف أنه من المهم إحكام السيـ.ـطرة الكاملة على ساحل بحر أزوف، بخلاف أنها حتى الآن أكبر مدينة لا تزال في أيدي كييف في حوض دونباس الذي يضم مناطق دونيتسك ولوغانسك.

من جانبه، يقول الأستاذ المساعد بالعلاقات الدولية في جامعة لوباتشيفسكي الروسية عمرو الديب تكمن أهمية ماريوبول في 3 نقاط: “الأولى أن أراضي هذه المدينة هي الطريق البري

الموصل من روسيا وشرق أوكرانيا مع شبه جزيرة القرم، وحال السيطرة عليها بالكامل فستشهد العمـ.ـلية تقدما كبيرا في العمـ.ـلية العسـ.ـكرية وتنفيذ أهم أهدافها عزل أوكرانيا بحريًا”.

وأوضح الأستاذ المساعد بالعلاقات الدولية في جامعة لوباتشيفسكي، خلال تصـ.ـريحاته لـ”سكاي نيوز عربية”، أن “النقطة الثانية أن هذه المدينة هي الميناء الأهم والأكبر من حيث القدرة على بحر أزوف

والسيـ.ـطرة عليه من قبل قـ.ـوات روسية وقـ.ـوات شرق أوكرانيا ستعني قدرة اقتصادية قـ.ـوية لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك خصوصًا في مجال تصدير الفحم والمعادن”.

وتابع قائلًا: “النقطة الثالثة والأخيرة تتمثل في حرمان أوكرانيا من هذا الميناء والذي سيعني تقويضا واضحا لقـ.ـدرات أوكرانيا الاقتصادية”.

شاهد أيضاً

بشكل صدم وخطير..النفايات الفضائية تتساقط على سكان كوكب الأرض وخصيصا في هذه الدولة

في السنوات الأخيرة ، أصبحت النفايات الفضائية وهي الحطام الموجود في الفضاء أصبحت مشكلة كبيرة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *