الرئيسية / الأخبار / نساء سوريات يروين تجربتهن في تحويل العنب إلى دبس في إزمير ضمن دورة نظمتها الأمم المتحدة

نساء سوريات يروين تجربتهن في تحويل العنب إلى دبس في إزمير ضمن دورة نظمتها الأمم المتحدة

ضمن نطاق المشروع الذي تم تنظيمه بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ووزارة الزراعة والغابات ، شاركت 25 امرأة ، 12 منهن سوريات ، في دورة ” إنتاج الغذاء الصحي والتقليدي ” ضمن تعاونية مينمن للتنمية الزراعية .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب ” يهدف المتدربون الذين يتعلمون أولاً كيفية صنع دبس السكر في الممارسة العملية ، إلى صنع منتجات مختلفة مثل المخللات والمربيات خلال الدورة التي تستغرق شهرين.

بعد تنظيف حبات العنب التي تجمعها في مزارع العنب لصنع دبس السكر ، يتم عصر العنب ، وإضافة تربة طينية نظيفة للحصول على قوامها وتركها لترتاح .

بعد حفظ عصير العنب لليلة واحدة ، يتم تصفيته وغليه ويبدأ في الغليان ، يُملأ دبس السكر ، الذي يصبح أكثر سمكًا وسمكًا ، في برطمانات زجاجية ويغلق بطريقة لا تكون محكمة الإغلاق.

في الدورة ، التي تهدف أيضًا إلى الجمع بين النكهات التقليدية للبلدين ، يسعد اللاجئات بالمساهمة في ميزانية الأسرة بالإضافة إلى ممارسة مهنة.

وقالت “فاطمة الراعي ” التي جاءت مع اسرتها إلى تركيا قبل 7 سنوات من الرقة :

“نحن سعداء للغاية هنا. منذ أن كنت هنا لفترة طويلة ، تعلمت التركية. الآن نتعلم مهنة هنا. بدأنا أولاً في صنع دبس السكر كجزء من الدورة. كل شيء مستمر بشكل جيد للغاية. سوف نتعلم ليس فقط دبس السكر ، ولكن أيضًا المخللات والمربيات ومنتجات الإفطار. في النهاية سوف نحصل على شهاداتنا وبالتالي ستكون لدينا مهنة ، سيكون من الأسهل علينا العثور على عمل بعد ذلك. قال.

فيما أضافت “لانا عباس ” : “نتعلم هنا أذواق مختلفة ، وتستمر الدورة بمرح كبير وستكون لدينا مهنة بعد ذلك ، وسوف نتعلم منتجات مختلفة بعد دبس السكر ، وهي دراسة إيجابية حقًا بالنسبة لنا , أود أن أشكر أولئك الذين قدموا وساهموا “.

وقالت “نور الشيخو” : الشعب التركي جيد حقًا. انضممت إلى الدورة لتعلم شيء جديد , أريد أن أكون مهنة مع. لطيف جدًا للتعرف على الثقافة التركية. مدرسونا مهتمون جدًا بنا.

و صرح رئيس تعاونية مينيمن للتنمية الزراعية أنهم قدموا تدريبات وفقًا للنوع الجديد من قواعد فيروس كورونا في الدورة التي بدأت منذ حوالي شهر.

وأشار إلى أن المتدربات تعلمن كيفية طهي الأطعمة مثل المولاس والمخللات ومنتجات الإفطار وأن النساء السوريات هنا يعززن لغتهن التركية أيضًا , سيحصلون على شهادة في نهاية الدورة وكذلك يتعلمن عن معالجة المنتجات والتعبئة ومبيعاتهم .

…………………………………….

من أين يأتي الطيب “أردوغان” بكل هذه الطاقة والحيوية ؟ لن تصدق ما قاله

بعد أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن مناعته وطاقته مرتبطان بدبس التوت , الذي أحضره من أرضروم ، أبدى مواطنو الولاية اهتمامًا كبيرًا بها .

دبس التوت هو مصدر جيد للكربوهيدرات والطاقة ، وكذلك تلبي معظم احتياجات الجسم من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم اليومية .

و يباع دبس التوت الذي يستهلكه المواطنون على نطاق واسع في أرضروم في أيام الشتاء الباردة بسعر 33 ليرة تركية .

وقال “عزيز كورشون ” احد المعتمدين في السوق ” أن دبس التوت مصنوعة من التوت المنتجة في منطقتنا وعادة ما تستهلك الكثير في أشهر الشتاء حيث انه يزيد من مقاومة الجسم للبرد

وأضاف “كورشون” يتم انتاج دبس التوت عن طريق الغليان فيما يتم استهلاكه بشكل كبير هنا و خاصة في أشهر الشتاء أكثر من العسل”

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

عاجل : العثور على نفق طويل بين تركيا وسوريا والقبض على 24 سوريا فيه !!

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن اكتشاف نفق طويل على الحدود التركية السورية في ولاية هاتاي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *