Uncategorized

نظام السيـ.ـسي يعلن موقفه من عودة نظـ.ـام الاسد للجامعة العربية

أعلن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن عودة “سوريا إلى الحـ.ـاضنة العربية كدولة فـ.ـاعلة ومستقرة لهو أمر حيـ.ـوي من أجل صيـ.ـانة الأمـ.ـن القومي العربي”.

وأضاف “شكري” في كلمته خلال افتتاح الدورة الـ 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الأربعاء، أنه يفترض أن يظهر “نظام الأسد” بشكل عملي إرادة للتـ.ـوجه نحو الحـ.ـل السـ.ـياسي القائم على قرارات مجلس الأمن لاستيعاب المعـ.ـارضة الوطنية وهو من شأنه تخفـ.ـيف حـ.ـدة النـ.ـزاع وتعـ.ـبيد الطـ.ـريق لكي تخـ.ـرج سوريا من أتون تلك الحـ.ـرب المستمـ.ـرة إلى بر الأمان.

وأشار، إلى أن عشرة أعوام مرت والأزمـ.ـة السـ.ـورية تدور في حلقة مفـ.ـرغة، والشعب السوري وحده من يدفـ.ـع الثـ.ـمن بلا أي آفاق تحمل على التفاؤل في المستقبل القريب.

وأوضح أن وجود سوريا مستقـ.ـرة وموحدة قـ.ـوية وأمنة يجعل من المشرق العربي خط الحمـ.ـاية الأول للمصالح العربية، ومن ثم ينـ.ـبغي أن يسير الحل السيـ.ـاسي قدماً مع خـ.ـروج القـ.ـوات الأجنـ.ـبية من جميع الأراضي السورية.

وبسياق أخر، أوضح شكري رفـ.ـض بلاده لجميع التدخـ.ـلات التركية في المنطقة ومنها سوريا موضحا أنه” بخصوص التدخـ.ـلات التـ.ـركية في المنطقة فإننا نؤكد رفـ.ـضنا القاطع لاستمـ.ـرارها في المنطقة وأيضا رفـ.ـض استمرار قـ.ـوات تركية على أراض عربية”.

وكانت دعت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، إلى إعـ.ـادة نظام الأسد إلى مقـ.ـعده في جامعة الدول العربية، بهدف ما وصفته تحقيق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي.

وأشار الوزير إلى ضرورة إعادة سوريا (نظام الأسد) لمقعدها ضمن الجامعة العربية لتحقيق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي.

وسبق أن أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، عدم وجـ.ـود أي تقـ.ـدم يذكر بشأن عودة سوريا، التي جُمـ.ـد مقعـ.ـدها في الجامعة منذ عدة سنوات.

الجدير بالذكر أن وزراء الخارجية العرب، قرروا خلال اجتماع طارئ عُقد في القاهرة في تشرين الثاني عام 2011، تعـ.ـليق عضوية سوريا في الجامعة لحين التزام نظـ.ـام الأسد بتنفيذ بنـ.ـود المبادرة العربية، الداعية لوقف العنـ.ـف والعمـ.ـليات العسـ.ـكرية التي يشـ.ـنها النظام ضـ.ـد المعـ.ـارضة، وانخـ.ـراطه في حوار معها للتوصـ.ـل لحل سياسي.

المصدر : شبكة بلدي نيوز

كل منها يحمل رأسا حـ.ـربيا يزن أكثر من 1000 رطل.. الجيش الأميركي ينشر لقطات جديدة لسقـ.ـوط صـ.ـواريخ إيرانية على قـ.ـاعدة عين الأسد

نشرت قناة تلفزيونية أميركية لأول مرة لقطات فيديو جديدة تظهر لحظة سقـ.ـوط صواريخ إيرانية على قـ.ـاعدة ينتشر فيها جنـ.ـود أميركيون في العراق، مطلع العام الماضي، ردا على مقـ.ـتل قـ.ـائد فيلق القـ.ـدس الإيراني قاسم سليماني بغـ.ـارة أميركية قرب مطار بغداد.

وتظهر اللقطات التي بثتها قناة “سي بي إس” (CBS NEWS) الأميركية في برنامج “ستون دقيقة” الصـ.ـواريخ الباليـ.ـستية الإيرانية تسقـ.ـط على مواقع في قـ.ـاعدة عين الأسد العسـ.ـكرية التابعة للجـ.ـيش العراقي، والتي يتمركز بها نحو ألفي جنـ.ـدي أميركي، في أكبر هـ.ـجوم صـ.ـاروخي باليـ.ـستي على الإطـ.ـلاق ضـ.ـد القـ.ـوات الأميركية.

وقالت القناة إن طـ.ـائرة من دون طيـ.ـار صورت اللقطات التي أظهرت أنه لم يكن بإمكان العسـ.ـكريين الأميركيين الذين كانوا في مرمى النيران أن يفعلوا شيئًا سوى الركض أو البحث عن غطاء. وبحسب التقرير، فقد حمل كل صـ.ـاروخ إيـ.ـراني رأسا حـ.ـربيا يزن أكثر من ألف رطل.

وأكد متحدثون عسـ.ـكريون أميركيون أنه تم إخلاء أكثر من 50 طـ.ـائرة وألف جـ.ـندي قبل سقـ.ـوط الصـ.ـواريخ، وكان أفضل ملـ.ـجأ للاخـ.ـتباء هو من بقـ.ـايا مـ.ـلاجئ الغـ.ـارات الجـ.ـوية التي بنيت في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لكن لم يكن هناك ما يكـ.ـفي منها. كما تم إرسال معظـ.ـم الجنـ.ـود الأميـ.ـركيين إلى الصـ.ـحراء حيث شاهدوا الهـ.ـجوم من مسافة آمنة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” ذكرت في بيان في وقت سابق أن 109 من جنـ.ـودها أصيـ.ـبوا بارتجـ.ـاج دمـ.ـاغي نتيجة الهـ.ـجوم الصـ.ـاروخي الإيـ.ـراني. وبحسب البنتاغون فإن الهـ.ـجوم الـ.ـصاروخي الإيراني على القاعدة لم يـ.ـسفر عن سقـ.ـوط أي قتـ.ـلى من القـ.ـوات الأميركية.

وشـ.ـنت إيران هجـ.ـومها الصـ.ـاروخي على قـ.ـاعدة عين الأسد يوم 8 يناير/كانون الثاني عام 2020 ردا على الغارة الأميركية بطـ.ـائرة دون طيـ.ـار التي أمر بها الرئيس السابق دونالد ترامب قبل ذلك بـ6 ليالٍ وأدت إلى مقـ.ـتل سليماني.

وتتهم واشنطن سليماني بتدبير هـ.ـجمات أسفـ.ـرت عن مقتـ.ـل أكثر من 600 جنـ.ـدي أميركي، ووفقًا لتقارير استخـ.ـباراتية أميركية، كان سليـ.ـماني يخـ.ـطط لهجـ.ـمات وشيـ.ـكة ضـ.ـد المصـ.ـالح والأهـ.ـداف الأمـ.ـيركية.

شاهد الفيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى