الأخبار

هذا ما ستفعله تركيا للحد من الخسـ.ـائر المحتملة الناجمة عن الحـ.ـرب الأوكرانية الروسية التي فاجئت العالم..اليك التفاصيل

ذكرت مصادر إعلام محلية أن الحكومة في تركيا أعدت خطة كاملة للتعامل مع أي خسـ.ـائر محتملة ناجمة عن الحـ.ـرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت المصادر إن وزارات الاقتصاد والمالية والطاقة والزراعة والسياحة أعدت خطة كاملة للتعامل مع أي خسـ.ـائر محتملة، مشيرة إلى أن لدى تركيا مخزون من القمح يمثل 5 أضعاف ما يستهلكه المواطن التركي.

وتعقيبا على هذا الأمر يقول إسماعيل نعمان تالجي، نائب رئيس مركز أورسام بأنقرة المقرب من الحكومة التركية في تصريح له إن القمح المحلي يكفي لإنتاج الخبز دون منتجات القمح الأخرى”، موضحا أن خيار استيراد القمح من إيران موجود على الطاولة إذا لزم الأمر.

أما الطاقة فأوضح تالجي أن بلاده تستورد النسبة الكبرى من روسيا، لكن إذا تعذر الاستيراد منها بسبب الحـ.ـرب فإن أنقرة ستعكف على تجديد اتفاقياتها مع أذربيجان وقطر ونيجيريا، ورفع نسبة الاستيراد منها.

من جانب آخر، أشار إلى أن السياحة ستتأثر بعدم قدوم السياح الروس كونهم يشكلون النسبة الكبرى، لكن تحسين العلاقات مع الإمارات والسعودية ومصر وإسرائيل سيعوّض نسبيا الخسارة.

ولفت إلى أن وزارة السياحة تعكف على التحضير لموسم سياحي صيفي مختلف سيجذب السياح من كل العالم.

وأكد تالجي أن الحـ.ـرب ربما تأتي بالنفع على تركيا وليس العكس كون العقـ.ـوبات الغربية على روسيا ستضطرها للجوء إلى أنقرة اقتصاديا وتجاريا.

من جانب آخر، يقول الكاتب والمحلل التركي علي حسين باكير في مقال له أن الجانب التركي بعلاقات جيّدة مع روسيا وأوكرانيا، لكنّه انخرط في شراكة استراتيجية متنامية مع كييف خلال السنوات الماضية لموازنة العلاقة مع روسيا.

واضاف أن البعض صنف تركيا في خانة الرابحين على اعتبار أنّ الأزمة أتاحت لها التحرّك دبلوماسياً والتأكيد على دورها المحوري والفاعل في حلف شمال الأطلسي.

ولفت باكير إلى أن روسيا ترتب ما أسماها تكاليف باهظة على تركيا على أكثر من صعيدك “فعلى المستوى السياسي والدبلوماسي، لم يستجب الجانب الروسي لدعوات أنقرة المتكررة للحوار والوساطة وتجاهلها تماماً، وهو ما قلّل من قيمة تركيا.

كما أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أراد أن يوجه رسالة لقادة الدول الأوروبية إنه ليس لدى تركيا ما تقدمه.

وأشار إلى أن تركيا حاولت تطوير علاقات أقوى مع أوكرانيا لتحقيق نوع من التوازن مع موسكو، غير أنه في ظل التطورات التي تجري اليوم، فإنّ خلق دولة عميلة لروسيا في أوكرانيا يعني أنّ تركيا ستخسر على الأرجح القدرة على توظيف العلاقة مع كييف لتحقيق توازن في العلاقة مع موسكو، وفق قوله.

وأوضح ان الشراكة الاستراتيجية التي أنشأتها تركيا مع أوكرانيا في مجال الصناعات الدفاعية سيصبح في مهب الريح، خاصة مع الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا وشروط الاستسلام التي تسعى موسكو لفرضها على كييف.

أما الثمن الأكبر من وجه نظر الكاتب هو من الناحية جيو سياسية، إذ يقول ان احتلال أوكرانيا يعزز من تواجد روسيا العسكري على البحر الأسود للمرّة الثانية بعد احتـ.ـلال وضم موسكو لشبه جزيرة القرم في العام 2014.

وأضاف: “تعزيز الوجود الروسي على شريط أوسع في البحر الأسود يقوّض من توازن القوى في تلك المنطقة الحيوية، ويميل الكفّة إلى موسكو بما يشكّل تهديداً حقيقياً لتركيا.

كما أن التداعيات الجيو ـ سياسية لغـ.ـزو أوكرانيا سيتجاوز مداها شرق أوروبا، إذ أن الدول الصغيرة على حدود تركيا والقريبة جغرافيا من روسيا ستصبح في وضع أضعف وستخشى اتباع سياسات لا تتماشى مع الأجندة الروسية، وهذا قد يضعف من موقف أنقرة في القوقاز وآسيا الوسطى.

وفي وقت سابق قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا هي الطرف الذي اختار العاصمة البيلاروسية مينسك مكانا لإجراء مفاوضات، وليس الجانب الأوكراني.

واقترح زيلينسكي أن تحتضن اسطنبول أو وارسو أو باكو أو براتيسلافا أو بودابست بدلًا من بيلاروسيا التي انطلقت منها هجمات على بلاده.

وأوضح في رسالة مصورة أن بيلاروسيا كانت منطلقا لصواريخ تجاه بلاده قبل 4 أيام، لافتا إلى أنه لولا تلك الهجمات لوافقت أوكرانيا على إجراء المفاوضات في مينسك.

ولفت إلى أن بلاده شاركت في مفاوضات بمينسك عندما كانت الأخيرة محايدة، مؤكدا أن أوكرانيا ترغب في السلام والحوار وانتهاء الحـ.ـرب.

وأفاد أنهم اقترحوا على الجانب الروسي اجراء المفاوضات في إسطنبول أو وارسو أو باكو أو براتيسلافا أو بودابست بدلًا من بيلاروسيا

ونبه أنهم مستعدون للتفاوض في أي دولة لا تنطلق منها القنابل على أوكرانيا، قائلا: “بهذه الصورة فقط يمكن أن تكون المفاوضات صادقة وتنهي الحرب حقا”.​​​​​​​

وفي وقت سابق طمأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خاصة مع دخول الغزو الروسي لليوم الرابع.

وقال أردوغان خلال اتصال هاتفي مع زيلينسكي إن بلاده تبذل جهودا في سبيل التوصل إلى هدنة تحد من الخسائر بأوكرانيا.

ووفق بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فإن الرئيسين بحثا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وآخر المستجدات في هذا السياق.

وأبلغ أردوغان زيلينسكي بأن “تركيا تبذل جهودا من أجل التوصل إلى هدنة في أقرب وقت للحد من إلحاق المزيد من الخسائر بأوكرانيا”.

وقدم تعازيه للرئيس الأوكراني في ضحايا الهجـ.ـوم الروسي، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبه قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الأحد إن وفدا روسيا وصل إلى بيلاروس لإجراء محادثات مع الأوكرانيين.

وقال إن الوفد ضم ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارات أخرى، بما في ذلك إدارة الرئاسة، وأكدت وزارة خارجية بيلاروس وصولهم.

وأضاف “سنكون مستعدين لبدء هذه المفاوضات في مدينة غوميل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى