الرئيسية / الأخبار / هذا ما صرح به طلاب أفارقة .. للبيض الأولوية في مرور حدود أوكرانيا ويعتبروننا عبـ.ـيدا

هذا ما صرح به طلاب أفارقة .. للبيض الأولوية في مرور حدود أوكرانيا ويعتبروننا عبـ.ـيدا

في أعقاب الهـ.ـجوم الروسي، يعاني الطلاب الأفارقة العالـ.ـقون على حدود أوكرانيا مع الدول المجاورة، من العنصـ.ـرية والتـ.ـعرض للمعـ.ـاملة السـ.ـيئة، لدرجة وصفهم بـ”العبـ.ـيد”.

  • قال بعض الأفارقة الموجودين بين العالقـ.ـين على الحدود ومعظمهم من الطلاب إنهم يواجـ.ـهون عنـ.ـصرية كبيرة على الحدود بسبب لون بشرتهم.
  • قال احدهم ..كورين سكاي: تعـ.ـرضتُ للكثير من التمـ.ـييز والعنـ.ـصرية، حتى في أثناء التفتـ.ـيش على الجوازات، حيث كان الأفارقة آخر من يأتي عليهم الدور.
  • نزكايف: أثناء وجودنا في محطة قطار كييف، أُعطيت الأولوية للنساء والأطفال البيض، ومن بعدهم الرجال البيض، أما النساء والأطفال الأفارقة فلم تكن لهم أولوية مطلقًا.

    في أعقـ.ـاب الهـ.ـجوم الروسي، يعـ.ـاني الطلاب الأفارقة العالـ.ـقون على حدود أوكرانيا مع الدول المجاورة، من العنـ.ـصرية والتعـ.ـرض للمـ.ـعاملة السـ.ـيئة، لدرجة وصفهم بـ”العبيد”.

ودفع تعليق العديد من الدول رحلاتها الجوية إلى أوكرانيا لأسباب أمنية بعد الهـ.ـجوم الروسي، المواطنين الأوكرانيين والأجانب الموجودين للـ.ـهرب عبر الطـ.ـرق البرية إلى حدود أوكرانيا المجاورة لبولندا وسلوفاكيا والمجر، وكذلك رومانيا ومولدوفا.

وقال بعض الأفارقة الموجودين بين الأشخاص العالقين على الحدود ومعظمهم من الطلاب، إنهم يواجهون عنصـ.ـرية كبيرة هناك، بسبب لون بشرتهم.

وطالب الأفارقة بلادهم بإجلائهم من أوكرانيا، وحاولوا توصيل صوتهم لمسؤولي بلادهم من خلال إطلاق هاشتاغ “الأفارقة في أوكرانيا” على تويتر.

الجنوب إفريقي فوكيلي دلاميني نجح في عبور الحدود إلى رومانيا، وكتب على تويتر أن الرحلة كانت شـ.ـاقة للغاية وصـ.ـادمة بالنسبة لهم، وأنهم تعرضوا للعنصرية من قبل الجـ.ـنود الأوكرانيين.

وكتب دلاميني أنه كان عليهم السير مسافة 20 كيلو متر إلى الحدود، وكانت الفـ.ـوضى تعم المكان عند البوابة الحدودية حتى أنهم اضـ.ـطروا للانتظار خمس ساعات، وأنهم وسط كل هذه الفـ.ـوضى تعـ.ـرضوا للعنـ.ـصرية بسبب لون بشرتهم.

أما كورين سكاي البالغة من العمر 26 عامًا، والتي كانت تحاول عبور الحدود إلى رومانيا من مدينة دنيبرو، فقالت في بث مباشر لها من حسابها عبر إنستغرام، إنها تعـ.ـرضت للكثير من التميـ.ـيز والعـ.ـنصرية، حتى في أثناء التفتيـ.ـش على الجوازات، حيث كان الأفارقة آخر من يأتي عليهم الدور.

وطلبت سكاي من متابعيها نشر البث لإبلاغ الرأي العام العالمي بما حدث معهم قائلة “حياة السود مهمة في كل مكان. والوضع خطـ.ـير هنا للغاية، لذا نحن في انتظار دعمكم”.

** الأولوية للبيض
من ناحية أخرى، نشر شخص يُدعى نزكايف على حسابه بموقع تويتر أنه موجود على الحدود البولندية، وشارك مقطع فيديو وثـ.ـق فيه ما يحدث معهم على الحدود من قبل الجنـ.ـود الأوكرانيين وأوضح فيه

كيف يهـ.ـددهم الجنـ.ـود بإطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار عليهم على الشريط الحدودي، وأن قـ.ـوات الشرطة والـ.ـقـ.ـوات المسـ.ـلحة تسمح للأوكرانيين فقط بالعبور ولا تسمح للأفارقة بذلك. وأنهم ينامون في البرد القارس منذ يومين كاملين.

وانتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لطفل إفريقي يبلغ من العمر شهرين يعاني من البرد الشديد في حضن والدته ليلًا، وقد أُعيدت مشاركة الفيديو من قبل المستخدمين آلاف المرات حتى وصل عدد المشاهدات إلى 1.3 مليون.

أنتم لا تصلحون إلا عبيدًا”
وفي حديث مع الأناضول قال الغاني أكويسي إيبنزر إنه عبر الحدود الأوكرانية إلى بولندا سيرًا في خمس ساعات وبعد انتظار 48 ساعة في البرد القارس.

وذكر إيبنزر أنهم واجهوا عنـ.ـصرية شديدة على الحدود حتى الأطفال كانوا يعنـ.ـفونهم ويعاملونهم معـ.ـاملة سيئة.

وتابع: “أحدهم قال لنا عودا إلى بلادكم أيها الأفارقة فأنتم لا تصلحون إلا أن تكونوا عبيدًا”.

وأضاف أنه عند وصـ.ـوله بولندا أراد أن يجلس في مكان للاستراحة، ولكنه فوجـ.ـئ برد فعل امرأة بيضاء بجواره تصـ.ـرخ في وجهـ.ـه وتطـ.ـالبه بارتداء الكمامة رغم عدم ارتدائها هي، فاضـ.ـطر إلى ترك المكان.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس جدري القرود.؟ اليك طرق العدوى و طريقة العلاج

هناك زيادة في حالات “فيروس جدري القرود” مما يخلق حالة من الذعر جديدة في العالم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *