الأخبار

هل بدأ الحظر الغذائي .. روسيا تمنع 16 سفينة تجارية تركية من عبور بحر آزوف وأزمة قادمة في بيع المواد الرئيسية

سلطت الصحف المحلية التركية الضوء على أن روسيا منعت مرور 15-16 سفينة تركية، محملة بزيت عباد الشمس الخام، من بحر آزوف المتفرع من البحر الأسود في جزئه الشمالي

ويتصل به عن طريق مضيق كيرتش ويطل على الشواطئ الأوكرانية من شماله وعلى روسيا من جهة الشرق وشبه جزيرة القرم من الغرب.

ووفقًا لما ذكره موقع «تي24» التركي، تنتظر 15-16 سفينة محملة بزيت عباد الشمس الخام، حيث لا يسمح لها بالخروح من ميناء روستوف على حدود بحر آزوف (إحدى النقاط الرئيسية في استيراد زيت عباد الشمس الخام).

ويتم تحميل معظم زيت عباد الشمس المستورد إلى تركيا من ميناء روستوف في المنطقة. ومن المتوقع أن تعيش تركيا أزمة كبيرة إن لم يُسمح لهذه السفن بالمرور.

وفي إطار ذلك، أرسل رئيس مجلس إدارة جمعية مصنعي الزيوت النباتية، طاهر بيوكهلفاججيل، رسالة إلى وزارة التجارة، يعبر فيها عن خطورة هذا الوضع

وقال: «بحر آزوف هو إحدى النقاط الرئيسة في استيراد زيت عباد الشمس الخام لقطاعنا. يتم تحميل معظم سفننا من ميناء روستوف الموجود في هذه المنطقة. وبالنظر إلى الوضع الحالي

فقد سيطرت القوات الروسية بالكامل على بحر آزوف وأصبح بحرًا داخليًا. وحاليًا، لا يزال الاتحاد الروسي لا يسمح بخروج سفن الشحن من هذه المنطقة».

وأردف: «من ناحية أخرى، ربما تكون روسيا التي تواصل تجارتها ببيع الغاز حتى لدول الاتحاد الأوروبي. بدأت بفرض حظر غذائي على دولتنا دون أن تدرك الوضع الحالي».

وأضاف: «علاقات دولتنا بروسيا في مستوى أكثر تقدمًا بكثير مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى في المنطقة.

ومن الأهمية اتخاذ مبادرات في حضور كل من وزارة الخارجية التركية، والسفارة الروسية، من أجل فتح بحر آزوف أمام النقل على الفور».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى