الرئيسية / الأخبار / هل بدأ الهـ.ـجوم الروسي؟.. صـ.ـاروخ بالستي يضـ.ـرب مدينة أوكرانية جديدة.. شاهد

هل بدأ الهـ.ـجوم الروسي؟.. صـ.ـاروخ بالستي يضـ.ـرب مدينة أوكرانية جديدة.. شاهد

سقـ.ـط صـ.ـاروخ روسي واحد على الأقل، السبت، على مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، مما يعزز المخـ.ـاوف من اقتراب الهجـ.ـوم البري على المدينة الاستراتيجية.

وذكرت السلطات في مدينة أوديسا ان صـ.ـاروخـ.ـا أصاب البنية التحتية بالمدينة، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل، وفق “رويترز”.

وقالت السلـ.ـطات المحلية في بيان نُشر على الإنترنت: “أوديسا تعرضت لضـ.ـربة صـ.ـاروخـ.ـية. أصـ.ـيبت بنية تحتية”.

وأظهرت لقطات مـ.ـصورة لحـ.ـظة إصـ.ـابة الصـ.ـاروخ مبنى سكني قيل إنه في أوديسا.

وتحدثت تقارير عن أن النظام الدفاع الصـ.ـاروخـ.ـي في المدينة اعترض صـ.ـاروخـ.ـا روسيا. ولم يؤكد ذلك مصدر رسمي حتى الآن.

وسريعا، على وزير الخارجية الأوكراني، ديمترو كوليبا، على الهجـ.ـوم، قـ.ـائلا في تغريدة عبر “تويتر” إن الهـ.ـدف من ورائه هو الترهيب فقط.

ويأتي هذا بعدما قال جنرال روسي إن بلاده تسعى إلى بسط سيطـ.ـرتها على جنوب أوكرانيا.

وكان الفريق رستم مينكاييف، القائم بأعمال المنطقة العسـ.ـكرية المركزية، أبلغ أعضاء منتدى للصناعات الدفاعية، الجمعة، أن هدف الهجـ.ـوم الروسي الجديد هو السـ.ـيطرة على جنوب أوكرانيا، لتشكيل ممر بري يمتد حتى شبه جزيرة القرم، وهو ما فُسر على أنه سعي لسيـ.ـطرة روسية دائمة على المنطقة.

وقال الجنرال الروسي إن السيـ.ـطرة على الجنوب الأوكراني ستتيح لروسيا الوصـ.ـول إلى جمهورية ترانسنيستريا الانفـ.ـصالية على الحدود الأوكرانية المولدوفية.

وعزز هذا التـ.ـصريح المخاوف بشأن الهـ.ـجـ.ـوم على مدينة أوديسا الساحلية واحـ.ـتلالهـ.ـا بالقوة.

وتتمثل أهمية أوديسا في أن السيـ.ـطرة عليها تعني عزل أوكرانيا عن البحر الأسود، بما ينطوي على حرمان البلاد من الاستيراد والتصدير.

وأوديسا ثالث أكبر مدينة في أوكرانيا بعد كييف وخاركيف، وتعتبر عاصمة الجنوب الأوكراني.

وبحسب وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأميركية فإن 70 بالمئة من تجارة أوكرانيا عبر البحر تتم عبر موانئ أوديسا ومن دون أوديسا، ستكون كييف معزولة إلى حد كبير عن الأسواق الدولية.

وفي حال تمكنت القـ.ـوات الروسية من تأمين البنية التحتية للموانئ الأكثر ربحا في أوكرانيا، فهذا من شأنه أن يمنح موسكو ميزة سياسية واقتصادية غير مسبوقة في منطقة البحر الأسود.

لحظة إسـ.ـقاط مروحيتين روسيتين في آن واحد بصـ.ـواريخ “ستينغر” في ماريوبول (شاهد)

كشفت وزارة الدفاع الأوكرانية عن تمكن قـ.ـواتـ.ـها من إسـ.ـقاط مروحيتين روسيتين هجـ.ـومـ.ـيتين بصـ.ـواريخ “ستينغر” بالقرب من مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقالت وزارة الدفاع في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر” مرفقة بها مقطع فيديو قصير يوثق لحظة إسقـ.ـاط المروحـ.ـية الروسية:

“أسقـ.ـط المظليون الأوكرانيون طائرة هلـ.ـيكوبتر روسية بواسطة ستينغر. وعندما وصلت المـ.ـروحـ.ـية الثانية، أسقـ.ـطتها قـ.ـوات المارينز. القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأوكرانية قـ.ـوية ، على الأرض وفي الجـ.ـو”.

ماريوبول تشهد معـ.ـارك عنيـ.ـفة
وتشهد ماريوبول، التي كان يقطنها 400 ألف نسمة وشهدت أعـ.ـنف المعـ.ـارك في الحـ.ـرب منذ بدء الغزو الروسي، أسوأ أزمة إنسانية أيضا.

ووفقا للتقديرات الأوكرانية، لقي عشرات الآلاف من المدنيين حتفهم في ماريوبول. وتقدر الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر عدد الضـ.ـحايا المدنيين بالآلاف على الأقل.

وتحصن المقـ.ـاتـ.ـلون الأوكرانيون داخل مجمع آزوفستال للصـ.ـلب بفضل مبانيه الضخـ.ـمة والثكنات والأنفاق تحت الأرض.

بوتين يعلـ.ـن السـ.ـيطرة على ماريوبول
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن قـ.ـواتـ.ـه سيـ.ـطرت بشكل كامل على مدينة ماريوبول، باستثناء موقع واحد فقط.

وخلال استقباله لوزير الدفاع سيرغي شويغو أمر “بوتين” قـ.ـواته بعدم اقتحام مصنع الصلب وهو آخر معـ.ـقل أوكراني متبق في مدينة ماريوبول المحاصرة وإغلاقها “بحيث لا تمر حتى ذبـ.ـابة من خلالها”.

وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو، خلال لقاء بثه التلفزيون، لبوتين إن مصنع الصـ.ـلب مترامي الأطراف آزوفستال، حيث تتحصن القـ.ـوات الأوكرانية “مغلق بشكل آمن”. مضيفا أن بقية المدينة “تم تحـ.ـريرها”، وهو ما أشاد به بوتين بأنه “نجاح”.

بوتين يأمر بمنع مرور أي ذبابة لمجمع آزوفستال
وأبلغ الرئيس الروسي وزير الدفاع أيضا أنه يريد محاصـ.ـرة آخر المقـ.ـاتلـ.ـين الأوكرانيين المتحصنين في موقع آزوفستال لأن شن هـ.ـجـ.ـوم سيكلف الكثير من الأرواح، إذ إن المنطقة تتألف من شبكة واسعة من الأنفاق تحت الأرض.

بينما قال بوتين: “أعتبر الهـ.ـجوم المقترح على المنطقة الصناعية غير مناسب. أطلب إلغاؤه”. وتابع “يجب أن نفكر … في حياة وسلامة جنـ.ـودنا وضباطنا، ولا يجب أن ندخل سراديب المـ.ـوت هذه ونزحف تحت الأرض”.

بينما تابع: “يجب إغلاق هذه المنطقة بأكملها بحيث لا ندع ذبابة واحدة تمر”.

(المصدر: تويتر – وطن)

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *